الربح من الانترنتالربح من امازون

طرق البيع على امازون FBA – معلومات مهمة لبيع منتجات

إذا كنت مهتما بمجالات الربح من الانترنت، فقد أتينا لك اليوم بموضوع يندرج ضمن أفضل مجالات ربح المال من الانترنت ألا وهو البيع على امازون، فمنصة امازون تحتل الريادة في مجال التجارة الإلكترونية وبيع المنتجات باختلاف أنواعها و أشكالها، كما أن امازون لديها فروع كثيرة في كل دول العالم مما يتيح لك فرصا كبيرة لربح المال من الانترنت عن طريق البيع على أمازون. أما الآن فندعوك لأخذ كوبك المفضل من مشروبك المفضل وقراءة مقالة اليوم بتأن، لأننا سنقدم لك دليلا شاملا يشرح كيفية البيع على امازون وتحقيق أرباح جيدة.

وهذه أهم النقط التي سنشارك معكم في هذا المقال:

نبذة تعريفية عن منصة أمازون FBA

تطلق تسمية امازون FBA كاختصار لتعريف Fulfillment By Amazon، ويقصد به التنفيذ والإعداد من طرف امازون، أي أنك تقوم بشراء منتج ما أو عدة منتجات ثم شحنها إلى أحد مستودعات امازون حسب اختيارك، ثم تقوم بعرض تلك المنتجات على الانترنت من خلال منصة أمازون، وبعد عملية البيع يتكلف القائمون على منصة أمازون بتحضير منتجاتك التي تم بيعها وتغليفها وتعبئتها ثم شحنها إلى الزبناء دون أي تدخل منك ثم تتوصل بأرباحك على حسابك البنكي مع اقتطاع نسبة معينة لفائدة أمازون، فمهمتك تنحصر بالأساس في البحث عن المنتجات وإرسالها إلى أحد مخازن أمازون ثم إدراجها في متجرك الالكتروني على أمازون.

من هم الأشخاص المؤهلين لربح المال من الانترنت عن طريق البيع على امازون FBI؟

يمكن لجميع الناس أن يقوموا بالبيع على امازون سواءا كانوا يعملون بشكل فردي أو كانوا يعملون بنظام الشركة، مما يجعل لمنصة أمازون قابلية استقطاب جميع فئات المجتمع، فكل ما عليك هو توفير منتج أو عدة منتجات لتضعها للبيع على امازون، سواءا حصلت عليها من طرف تجار الجملة أو المصنعين أنفسهم، كما يمكنك إنشاء منتجات تحمل علامة تجارية خاصة بك كالمنتجات المصنوعة بشكل يدوي أو التنسيق مع أحد المصنعين أن يقوم بصنع منتجاتك حسب المعايير التي تضعها أنت وتحمل علامتك التجارية. وبعدها يمكنك أن تقوم بفتح حساب للبيع على أمازون.

جدير بالذكر أن بعض أنواع المنتجات لا يمكن بيعها إلا بعد الموافقة عليها من طرف فريق امازون، الذي يتأكد من أن هذه المنتجات تخضع لجميع الشروط والمتطلبات المحددة مسبقا من طرف المنصة، وبعدها يمكنك البيع على امازون FBA وتحقيق الربح من الانترنت.

آليات عمل موقع امازون FBA

تقوم منصة امازون إف بي أي بوضع تجربتها وخبرتها في مجال التجارة الإلكترونية رهن إشارة مستخدميها ليتمكنوا من البيع على امازون FBA بكل أريحية وإعفائهم من مجموعة من المهام مثل تخزين المنتجات وتلفيفها واعدادها وشحنها إلى العملاء، كل هذه المهمات تتكلف بها منصة امازون لمساعدة البائعين عليها في التركيز على إيجاد المنتجات الرابحة وتكبير مشاريعهم وبالتالي تحقيق الربح من الانترنت.

تتم عملية البيع على امازون FBA عن طريق المراحل التالية:

  • يتم تخزين المنتجات في مخازن امازون، حيث يتم تنظيمها لتكون جاهزة للشحن بأقصى سرعة ممكنة عند البيع، كما يتم احتساب ثمن التخزين حسب كل قدم مربع ومدة تخزينه لدى امازون.
  • بعد تسجيل عملية البيع على امازون، تتم إدارة الطلبيات بشكل كامل ابتداءا من اختيار المنتج وتجهيزه وتعبئته ثم شحنه إلى العميل باستخدام إمكانياتها اللوجيستيكية الكبيرة للتمكن من توصيل المنتجات إلى الزبائن بشكل سريع عن طريق خدمة امازون برايم Amazon Prime دون أي تدخل من البائع على امازون FBA، كما تحصل امازون على بعض الرسوم مقابل هذه الإجراءات.
  • توفر منصة امازون خدمة عملاء ذات جودة عالية، حيث معالجة جميع المبيعات وتتبعها، والتواصل مع الزبناء وحل مشاكلهم والاجابة عن تساؤلاتهم، كل هذا يجعل البيع على امازون أمرا مغريا لرواد الأعمال لربح المال من الانترنت.
  • بعد فتحك لحساب بائع وبدء عملية البيع على امازون FBA، سيصبح بإمكانك تتبع كل صغيرة وكبيرة على حركية منتجاتك من عمليات البيع والحصول على تقارير حول مخزون المنتجات والعديد من التفاصيل التي ستفيدك في تطوير البيع على امازون لربح المال من الانترنت بشكل مستمر. يمكنك الولوج إلى لوحة التحكم من خلال ما يسمى ب Seller Central.
  • يمكنك أن تكون بائعا في منصة امازون وستجد نفسك أمام عالم أسواق عالمية في دول مختلفة عبر العالم، نظرا إلى الانتشار الواسع لمنصة امازون وفتحها لفروع فعدة دول مثل بريطانيا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، الهند، اليابان، كندا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، مصر، كلها دول فيها فروع لأمازون يمكنك استهدافها عند دخولك لعالم التجارة الإلكترونية والبيع على امازون.

إقرأ أيضا: كيفية الربح من امازون كيندل amazon kindle بالتفصيل (دليلك العملي الشامل 2023)

ماذا أحتاج للبيع على امازون FBA؟

  • المرحلة الأولى: لبدء الربح من الانترنت من خلال البيع على امازون عليك اولا ان تقوم بفتح حساب بائع سواءا بائع فردي أو بائع مهني، ثم تقوم بإدخال جميع المعلومات الشخصية والضريبية ومعلومات الدفع بشكل صحيح.
  • المرحلة الثانية: قم بالبحث عن موردين لمنتجاتك والتنسيق معهم سواءا تجار الجملة في الصين مثلا، أو أحد أصحاب الأعمال اليدوية في بلدك او في بلد آخر حسب نوع المنتجات التي تود بيعها والتخصص فيها.
  • المرحلة الثالثة: قم بالتواصل مع أحد شركات النقل و التوصيل الدولية لتتكلف بشحن منتجاتك نحو مخازن أمازون وضمان وجود المخزون باستمرار عند بدء عملية البيع على امازون FBA.
  • المرحلة الرابعة: بعد وصول منتجاتك إلى مخازن امازون، الآن عليك نشر منتجاتك للبيع على امازون FBA، وذلك باستعمال صور احترافية تثير فضول الزبناء وتدفعهم لشراء منتجاتك، كما لا يجب إهمال وضع عناوين ووصف يوافق قوانين وشروط منصة أمازون وتقدم فيه جميع المعلومات الضرورية حول منتجاتك لتقريب الزبائن بشكل أكبر من منتجاتك وكسب ثقتهم. كما يجب مراعاة وضع أثمنة مناسبة وتنافسية للتمكن من تحقيق المبيعات في ظل المنافسة الكبيرة بين البائعين على منصة امازون، ثم الحرص على تحسين وتعديل منشورات منتجاتك حسب تغيرات السوق وعامل العرض والطلب.
  • المرحلة الخامسة: كن حريصا على أن تكون نشيطا في التفاعل مع زبنائك والرد على تساؤلاتهم من أجل كسب ثقتهم والحصول على تقييمات إيجابية في حسابك أثناء البيع على امازون FBA، مما ينعكس إيجابا على هذا الأخير ومساعدته على تصدر نتائج البحث بين متاجر امازون والزيادة من عدد المبيعات لربح المال من الانترنت.
  • المرحلة السادسة: بعد بدء البيع على امازون FBA، قم بمراجعة قسم الاحصائيات الخاص بالمبيعات في حسابك على امازون وتحليل الأرقام والمعطيات مع مراعاة توجهات السوق، كما يجب عليك مراقبة تحديثات منصة امازون من قوانين وشروط الاستخدام لأن منصة أمازون تقوم بتحديثات في قوانينها بشكل دوري، وبالتالي يجب عليك إعادة ظبط قائمة منتجاتك حسب التحديثات.

المنتجات الأكثر طلبا في البيع على امازون FBA

تختلف المنتجات التي تباع بشكل كبير حسب البلد المستهدف والأحداث والمناسبات الخاصه بكل بلد وثقافته، لكن بالرغم من كل هذه العوامل توجد بعض أصناف المنتجات التي تحقق مبيعات كبيرة بشكل مستمر وهي كالتالي:

  • الأدوات المنزلية: وتشمل أدوات المطبخ والحمام والأثات.
  • المنتجات التجميلية والصحية: من بينها منتجات التجميل والعناية بالجسم مثل الزيوت الخاصة بالشعر وكريمات العناية بالبشرة الخاصة بالنساء وكذا المكملات الغذائية للرياضيين، تباع هذه المنتجات باستمرار نظرا إلى الحاجة الدائمة لهذا النوع من المنتجات.
  • المنتجات الإلكترونية: هناك طلب مهول على المنتجات الالكترونيه مثل الهواتف الذكية والاكسسوارات الخاصة بها وأجهزة الطابليت والحواسيب.
  • منتجات الكتب: تباع الكتب بشكل دائم على امازون سواءا الكتب الورقية أو حتى الرقمية.
  • منتجات الألبسة: يعد هذا النوع من المنتجات خيارا رائعا في البيع على امازون ويشمل الملابس الرجالية والنسائية والأحذية بأنواعها والاكسسوارات المرافقة للملابس.
  • المنتجات الرياضية: تشمل المنتجات الرياضية الألبسة والأحذية والمعدات الخاصة بكل رياضة.
  • منتجات السفر: يمكن استهداف هذا النوع من المنتجات وذلك بتوفير المنتجات الخاصة بالسفر حسب كل فصل في السنة من خيم وأدوات طبخ متنقلة ومصابيح وغيرها من المنتجات.
  • منتجات الأطفال: تعد من أكثر المنتجات تحقيقا للمبيعات على امازون، وتشمل ملابس الأطفال والألعاب وكل مايلزمهم أثناء فترة الحضانة.

تعد هذه الفئات الأكثر تحقيقا للأرباح في البيع على امازون، لكن يستحسن أن تركز أنت كبائع مبتدئ على تخصص واحد، لفهم خصوصياته والإحاطة بجميع جوانبه لربح المال من الانترنت عن طريق امازون FBA، كما يضيف التخصص في مجال واحد كتبها احترافيا على متجرك أثناء البيع على امازون FBA.

كم الأرباح التي يمكن تحقيقها من البيع على امازون FBA؟

بعد دخولك إلى عالم ربح المال من الانترنت وبالظبط البيع على امازون، يتوجب عليك حساب المصاريف والمداخيل مع الأخذ بعين الاعتبار جميع مكونات مشروعك الالكتروني من أثمنة السلع وتكاليف تغليفها وتعبئتها وشحنها وتخزينها ومصاريف التسويق، سنتطرق الآن إلى التفصيل في كيفية احتساب الأرباح باستخدام هذه المكونات التي ذكرناها:

  • تكاليف المنتجات: قم بحساب المصاريف الإجمالية للمنتوجات التي تريد وضعها للبيع على امازون سواءا كنت تشتري منتجات جاهزة أو تقوم بالتصنيع، أضف إلى ذلك أسعار تغليف المنتجات وتعبئتها ثم شحنها حسب نوع الشحن سواءا كان شحنا عاديا أم شحنا سريعا.
  • اقتطاعات منصة امازون: قم بحساب جميع الاقتطاعات التي ستخصمها امازون من أرباحك حسب الخدمات التي تقدمها لك سواءا تكاليف البيع على المنصة او مصاريف خدمة FBA، وتكاليف مخازن امازون وتنظيم منتجاتك وشحنها إلى العملاء.
  • تكاليف الترويج الإعلاني: إذا كنت تعتمد على التسويق بالطرق المدفوعة فيجب عليك تخصيص ميزانية خاصة بذلك وأدرجها ضمن المصاريف عند احتساب نسبة أرباحك.

بعد حساب مصاريفك قم بتحديد نسبة الأرباح التي تريد الحصول عليها، يجب أن تكون نسبة معقولة تراعي فيها القدرة الشرائية للزبناء وأيضا الأسعار التي يعتمدها منافسوك.

إقرأ ايضا: دليل الربح من أمازون 2024 – أفضل 10 طرق للربح من موقع امازون 2000$

طريقة نشر منتجاتك في متجر امازون

عند وصولك الى مرحلة نشر المنتج على متجر امازون لا بد من احترام بعض المعايير لضمان ظهور منتجاتك في صدارة نتائج البحث، يمكنم اتباع النصائح التالية:

  • الكلمات المفتاحية: قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية القوية ذات البحث العالي من طرف زبناء امازون والمتعلقة بمجال تخصصك. يمكنك استخدام بعض الأدوات المساعدة في البحث عن الكلمات الدلالية مثل أداة Jungle Scout، قم بالدخول إلى الأداة ثم اضغط على خيار Keyword scout ثم تكتب الكلمة المفتاحية المتعلقة بنوع منتجاتك، فمثلا إذا كنت تبيع أكسيسوارات الهاتف، قم بإدخال كلمة ذات صلة في خانة Keyword scout، ثم تظهر لك العديد من الكلمات المفتاحية التي يكتبها الزبناء في مربع البحث لشراء منتجك، قم بنسخ كل الكلمات التي قدمتها لك الأداة لإدراجها لاحقاً في العنوان والوصف الخاص بمنتجك.
  • رمز UPC: من بين شروط البيع على امازون FBA هو التوفر على رمز شريطي UPC لتتبع منتجاتك، وللتمكن من وضع قائمة منتجاتك في Seller Central، قم باقتناء هذه الرموز الشريطية من المنظمة العالمية لتوحيد الرموز أو ما يسمى اختصارا بـ GS1.
  • وضع قائمة المنتجات في Seller Central: بعد توفيرك للمكونات السابقة الذكر أصبحت الآن على بعد خطوة واحدة من نشر منتجاتك للبيع على امازون FBA، فماعليك سوى إدراج منتجك في القسم الخاص بها حسب نوع منتجك، يجب الحرص على أن تكون دقيقا في الفئة التي تضع فيها منتجاتك لتسهيل إيجادها من قبل الزبناء أثناء البحث، ولا تنسى إضافة الرمز الشريطي UPC في خانة معرف المنتج، ثم تمر إلى وضع العنوان والوصف باستعمال الكلمات الدلالية التي قمت بإعدادها سابقاً، ثم قم بالضغط على زر حفظ ليظهر منتجك في لوحة التحكم على Seller Central أي إدارة المخزون.

نصائح تطبيقية من أجل البيع على امازون FBA

نصائح تطبيقية من أجل البيع على امازون FBA

عند دخولك لعالم التجارة الالكترونية على امازون، لابد من مراعاة بعض الخصائص المتعلقة بالمنتجات قبل البيع على امازون FBA وهي كالآتي:

  • العرض والطلب: قم دائما بالاعتماد على هذا المعيار بشكل أساسي، قم بإجراء دراسة جيدة للسوق الذي تريد العمل عليه وافهم ثقافة الناس هناك واحتياجاتهم، ثم ركز على جلب المنتجات الأكثر طلبا.
  • تقدير الأرباح: بعد عثورك على مورد لمنتجاتك ودراسة السوق والمنافسين، لابد من القيام بعملية حسابية تقديرية للأرباح المحتملة بعد البيع على امازون.
  • تحديد تخصص لمتجرك: لتكون متميزا عن باقي المنافسين، حدد تخصصا واحدا لمتجرك الالكتروني وركز على نوع واحد من المنتجات التي لديك دراية وخبرة كبيرة بها ثم قم بتطويرها عن طريق جلب نسخ متطورة من تلك المنتجات أو إضافة بعض الخاصيات إلى منتجاتك وذلك بالتنسيق مع المورد الخاص بك، كما يجب عليك تحديد اختيارك بين المنتجات ذات الطلب الموسمي أو المنتجات ذات الطلب المتواصل على طول السنة.
  • تكاليف الشحن والتخزين: لا تنسى الأخذ بعين الاعتبار تكاليف شحن المنتجات سواءا من قبل المورد نحو مخازن امازون أو عند التخزين لدى امازون.

يعتبر البيع على امازون FBA، من افضل مجالات ربح المال من الانترنت، نظرا إلى قوة منصة أمازون وخبرتها الكبيرة في مجال التجارة الالكترونية، إضافة إلى سمعتها الذائعة الصيت في كل أقطاب العالم، مما جعلها تحتل الريادة في التجارة الالكترونية العالمية، وبالتالي العمل داخل هذه المنصة سيكون أمرا مربحا جدا، شرط الحدية في العمل واحترام قوانين المنصة. وفي الختام نتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال اعجابكم مع متمنياتنا لكم بتحقيق مسيرة ناجحة في البيع على امازون FBA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى