مشروع مربح

كيف تبدء مشروع بيع الملابس في المغرب | 5 أسرار لنجاح المشروع

كيف تبدء مشروع بيع الملابس في المغرب | 5 أسرار لنجاح المشروع

مشروع بيع الملابس في المغرب
مشروع بيع الملابس في المغرب

المشاريع المربحة في المغرب متعددة وكثيرة، من مشاريع توزيع المواد الغذائية مشروع بيع مواد التنظيف وغيرها من المشاريع المربحة، والتي ستمكنك من كسب المال والتي تطرقنا اليها من قبل في مدونتنا irbahnet.


لكن مشروع اليوم مختلف، فاليوم سنتحدث عن مشروع بيع الملابس في المغرب وكيفية البدء في هذا المشروع وجني أرباح تقدر بعشرات ألاف الدراهم شهريا، انا لا أبالغ لكن بيع الملابس خصوصا في المغرب من الممكن ان يغير حياتك الى الافضل.
يعتير من بين أفضل المشاريع المربحة والتي تلقى اقبالا كبيرا لدى العديد من الأشخاص، وأي مجال يلقى اقبالا فهو يعتبر مجال اومشروع مربح، فالجميع يشتري الملابس أليس كذلك؟

صدقني اذا اتممت قرائة المقال الى النهاية فأنا متأكد انك ستتعرف على الكثير من الأسرار والمعلومات التي لايعرفها الكثيرون من كبار تجار الملابس في المغرب.

أعدك انه وعند قرائتك لأخر سطر من هده المقالة ستكون قد حصلت على الكثير من المعلومات التي ستساعدك للنجاح في مشروع الملابس في المغرب.

الأمر لايعتمد فقط على القرائة فحسب بل يجب عليك التركيز مع كل سطر ومعلومة تقرئها، واذا لم تفهم اي فقرة فأعد قرائتها مرارا وتكرارا.

كيفية بدء مشروع مربح لبيع الملابس في المغرب


اذا كنت تريد تغير حياتك والبدء في كسب المال، فأنت في المكان المناسب لأننا في هذا المقال الحصري من مدونة اربح نيت سنتعرف على الطريقة الصحيحة للبدء المشروع وكسب أول 1000 درهم لك.

وسنشاركك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص في بداياتهم في هذا المشروع، ايضا سنشارك معك 5 أسرار ستمكنك من تحقيق أرباح عالية والانتقال الى مستوى أخر في تجارة الملابس في المغرب.


سنناقش بعض النقاط الضررية التي يجب عليك الالتزام بها من أجل الاشتغال بطريقة صحيحة، بدلا من تضيع الوقت ورأس مال.

هناك الكثيرون يبدئون في هذا المشروع بطريقة غير صحيحة وخاطئة، وبعد ذلك يقولون ان المشروع فاشل او غير مربح وهو في الحقيقة هم لم ينالو فقط الفرصة التي نلتها للتعرف على أسرار هذا المشروع المربح، لذلك أتمنى منك أن تستغل الفرصة.

يكيفينا كلاما ولندخل مباشرة الى صلب الموضوع.

دراسة جدوى مشروع بيع الملابس في المغرب


حتى نكون على نفس السكة فيجب ان تعلم انه ولكي تبدأ اي مشروع ليس فقط مشروع تجارة الملابس، بل أي مشروع يجب أن تبدأ اولا بدارسة الجدوى.

قد تبدو دراسة الجدوى كلمة معقدة وتحتاج الى الكثير من الوقت والكثير من المال للقيام بها، لكن يسعدني أن اقول لك عزيزي القارئ أن دراسة الجدوى أمر جدا بسيط وتستطيع القيام به بصفر درهم وفي أقل من ساعة.

لكن قبل ذلك يجب أولا ان تعرف أن دراسة الجدوى تعني أخد فكرة عامة عن المشروع من ناحية المصاريف والمنافسة ومعرفة كل ما يخص المشروع، فهي تمكنك من معرفة الخطوة الموالية للمشروعك.

وهي دراسة يقوم بها صاحب المشروع لدراسة المشروع بشكل مفصل، من أجل التمكن من تطبيق المشروع على أرض الواقع والنجاح فيه، حيث توضح الاستثمارات المطلوبة والأرباح والمصاريف المتوقعة والمؤثرات الخارجية والداخلية على المشروع.

التعريف قد يبدو للوهلة الأولى معقدان لكن التطبيق جدا سهلا، فقط تابع قراءة الأسطر الموالية لمعرفة كيفية القيام بدراسة جدوى هدا المشروع.

للدراسة جدوى مشروع بيع وشراء الملابس في المغرب، ستحتاج الى أتباع الخطوات التالية وتطبيقها واحدة واحدة، او حتى يمكنك تسجيلها وتطبيقها فيما بعد.

1. تحديد المجال الذي يناسبك


صناعة الأزياء ضخمة جدا، وتتألف من عدد لا يحصى من المجالات الفرعية والعلامات التجارية.

عندما تفكر في بيع الملابس سواءا بالتجزئة او بالجملة فأنت لاتتصور بيع أي نوع وجميع أنواع الملابس، انت لن تبيع الجلابة النسائية بجانب الجلباب الرجالي، او تبيع الملابس الاسلامية المحتشمة بجانب الملابس العصرية الأجنبية، طبعا يجب ان تختار مجال معين.

ستحتاج الى اختيار نوع واحد من الملابس والأزياء التي ستتخصص فيها واليك أكثر مجالات وأنواع ملابس عليها طلب في المغرب:

  1. ملابس الأطفال بمختلف أنواعها.
  2. الملابس الاسلامية الرجالية (الجلابة ، الجابادور، القفطان المغربي الرجالي،الكندورة، اللفوقية الرجالية، القشابة الجبلية… ).
  3. ملابس الرجال والشباب بمختلف أشكالها.
  4. الملابس النسائية بمختلف أنواعها.

2. تحديد الفئة المستهدفة او العميل


بعد تحديدك للمجالك الذي ستبدأ فيه، ستحتاج الى الانطلاق نحو تحقيق الخطوة الموالية وهي تحديد الفئة المستهدفة.

لن أعقد عليك الأمر او أبدء في التفلسف عليك لأن الأمر جدا بسيط، سأعطيك مجموعة من الأمثلة وأنت من خلالها ستفهم فئتك المستهدفة.

فمثلا اخترت مجال أو نوع ملابس الأطفال، ففئتك المستهدفة ببساطة هم الأطفال من سنة سنتين الى 13 سنة.

اخترت نوع الملابس الرجالية الاسلامية، فالأمر بسيط، فئتك المستهدفة هي الرجال او الذكور عامة.

قد يبدو الأمر بسيط أكثر من الأزم وقد يبدو اختيار الفئة المستهدفة أمرا غبيا، ولانحتاج للقيام به، فهل ستبيع جلباب رجالي لامرأة مثلا؟

اذا طرحت مثل هدا السؤال فدعني أخبرك انه من المستحيل ان تنجح في مشروع بيع الملابس من دون اختيار الفئة المستهدفة.

عند اختيارك لفئتك المستهدفة تصبح مركز وغير مشتت الدهن، وتعلم حقا من هم زبائنك ومادا يحتاجون وكيف يفكرون ويتصرفون وهدا سيسهل عليك جدا عملية البيع.

وهذه واحدة من الأشياء التي تصنع الفارق بين التاجر الناجح والفاشل.

فعندما تعرف عميلك لن تضيع الوقت مجددا في محاولة اقناع شخص بالشراء وهو اصلان ليس عميلك المستهدف ولن يشتري منك أصلان.

3. ادرس السوق


دعني أخبرك شيئا مهما، اذا كنت تقرأ هذا المقال فغالبا أنت مغربي أو على الأقل تقطن في المغرب وتعلم ثقافة المنافسة الحاضرة بشكل كبير في السوق والمجتمع المغربي.

فلكي تنافس في سوق معين أين كان فستحتاج الى التغلب على منافسنيك في المجال، ليس حسدا طبعا وان منافسة شريفة وعادلة، ولكي تفوز تحتاج الى دراسة السوق ودراسة العميل.

يجب عليك القيام بدراسة شاملة للسوق والتعرف على المحلات المجاورة والمنافسة لك ونقاط قوتها وضعفها، وكيف تقوم بالبيع ولماذا تخسره في بعض الأحيان، سجل كل صغيرة وكبيرة لأنك ستحتاجها بشكل كبير للسحقهم مستقبلا.

تحتاج الى ابرام علاقات جيدة مع المحلات المجاروة، فرغم انهم منافسينك الا انه لايجب ان ننسى الأخلاق الحميدة وابرام علاقات جيدة حتى مع حارس السوق، بل حتى مع منضف السوق، لانك قد تحتاجهم للمساعدتك يوما ما في شيء بسيط حتى.

4. دراسة العوامل والأسباب المؤثرة على عملية الشراء


كما ذكرت من قبل تحتاج الى معرفة عميلك جيدا وتحتاج ايضا الى معرفة منافسنيك، حتى تستطيع معرفة العوامل المساهمة في عملية الشراء.

تحتاج الى تدوين كل صغيرة وكبيرة حول العميل والشيء الذي يؤثر عليه ويجعله يشتري منك والعكس صحيح، قم بتدوين كل مايجعل العميل يرفض الشراء وتجنبه مستقبليا.

قم بتخصيص دفتر معنون بالعميل أولا، وقم بكتابة كل مايجعل العميل يشتري، وخصص دفترا أخرا وقم بتسجيل كل ما يجعل العميل يلغي عملية الشراء.

يمكنك البحث أيضا على الانترنت والاستفادة من تجارب الأخرين مع العملاء.

خطوات بدء مشروع بيع الملابس بالمغرب


حسنا، لقد قمت بدراسة الجدوى وسجلت كل شيء، وطبقت كل ما ذكر بالأعلى، حسنا ماذا بعد؟

مبروك عليك انت الأن قمت تقريبا باكمال دراسة الجدوى ولم يبقى لك سوى التوكل على الله وبدء مشروعك الجديد من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. تحديد الرأس مال المطلوب


كم هو المبلغ الذي أنت مستعد لاستثماره في مشروع بيع الملابس في المغرب؟

عند الاجابة على هذا السؤال ستكون تقريبا قد حددت الرأس مال المطلوب، كلما كان استعدادك للدفع أكثر كلما كان المشروع أكبر وازدادت فرصة نجاحه، طبعا ليس هناك رأسمال محدد، فلأمر يعتمد عليك أنت بشكل رئيسي.

وهنا يأتي دور دراسة الجدوى التي قمت بها لتحديد حجم المشروع وحجم الرأس مال، عن طريق تحديد المجال والفئة المستهدفة ودراسة السوق واحتياجات العميل ستدرك الرأسمال التقريبي للبدء.

والأمر ايضا يتغير بيتغير الزمان والمكان فاذا كنت في أحد الأحياء التي تعرف رواجا كبيرا في مدينة مثل الدار البيضاء فطبعا ستحتاج الى رأسماال أكبر لتغطية مصاريف المشروع من كراء او شراء محل ودفع التراخيص وغيرها من المصاريف.

لذلك يجب عليك وصع خطة وحساب كل صغيرة وكبيرة قبل الانطلاق والخوض في عالم تجارة الملابس في المغرب.

2. الحصول على تراخيص

طبعا اذا أردت أن تقطع شوطا كبيرا في تجارة الملابس فستحتاج الى احترام القانون، وستحتاج الى الحصول على التراخيص.

تراخيص محلك التجاري الذي اخترته يجب أن تدفع كلها لتفادي أي مشاكيل مع الدولة والحكومة، ايضا المحل يجب أن يكون في موقع استراتيجي قدر الامكان.

لا أنصحك طبعا بشراء محل بل أنصحك بكرائه أفضل وذلك نصائح من تجربة مجموعة من الأشخاص في المجال.

من الضروري دفع التراخيص والتقديم بطلب الترخيص لدى مجلس المدينة التي تقطن بها.

في المغرب التراخيص ليست معقدة كثيرا او غالية مقارنة بباقي دول العالم، ووهدا شيء يصبح في كفتك بشكل كبير.

تحتاج طبعا الى التحدث مع دوي الاختصاص من أجل الاستشارة والتوجيه خصوصا في مايتعلق بالتراخيص.

3. تجهيز المحل واختيار الموقع


يقال أن 65 بالمئة من نجاح المشروع يعتمد على اختيار الموقع ومكان المحل، وهو أمر حقيقي وواقعي ومن دون أي مبالغة، فتخيل معي محل للبيع الملابس وموجود في وسط الصحراء او في وسط منطقة قاحلة، من سيشتري ملابس الجمال مثلا؟

لذلك من الضروري جدا ان يقع المحل في موقع يستقبل زوار وزبائن بشكل مستمر، موقع استراتيجي بشكل كبير ويكون فيه عملائك وفئتك المستهدفة.

بعد ان اخترت المحل يجب عليك تجهيزه بالديكور والأضواء المناسبة كلما أبدعت أكثر وجهزت المحل بالديكورات والأضواء المناسبة كل ما زادت فرصة استقبال المزيد من الزبائن.

ولاننسى واجهة المحل من الضروري ان تكون تشجع العميل على الدخول الى المحل ومن الأحسن ان تكون من الزجاج البراق ومن المفضل ان يكون مقاوما للكسر لتفادي المشاكل.

4. الحصول على الملابس المراد بيعها


كخطوة موالية ستحتاج الى الحصول على المنتج مراد بيعه، انت الأن جهزت المحل ووضعت كل الخطط التي ستساعدك على انجاح مشروعك، يبقى الأن شيء مهم وهو شراء الملابس او استيرادها.

هناك مئات وربما ألاف الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على الملابس في المغرب وبسعر مناسب، اذا كنت تبيع بالتجزئة والتقسيط فيمكنك شراء الملابس من سوق الجملة الموجود في مدينة الدار البيضاء أو حتى أكادير.

يمكنك الحصول على عروض جدا جيدة في سوق الجملة في درب عمر او درب غلف في الدار البيضاء.

أو يمكنك التعاقد مع بعض المصانع الكبرى الموجودة في المغرب، او يمكنك استيراد الملابس من الخارج سواءا من تركيا او من الصين.

او يمكنك استخدام بعض المواقع عبر الانترنت الاستيرادها بسعر أقل.

5. عملية التسويق والدعاية


عملية التسويق والدعاية تعتبر الحجر الأساس والبنة الأولى للانجاح مشروعك، والبيع بأكبر قدر ممكن، لذلك من الضروري الاهتمام بهده الخطوة التي لا تقل أهمية عن سابقاتها.

يمكنك استخدام الانترنت بشكل كبير للتسويق لمحلك من خلال:

  1. اضافة موقع محلك على خرائط جوجل مابس.
  2. انشاء صفحة على الانستقرام باسم محلك.
  3. انشاء صفحة على الفيسبوك والترويج لمحل بالفيديوهات والصور.
  4. انشاء قناة على اليوتيوب وتقديم نصائح للتجار الملابس والتسويق للمنتجاتك.
  5. الترويج للمشروعك من خلال الواتصاب.

تكلفة مشروع محل بيع ملابس بالمغرب


تكلفة المشروع قد لاتكون ثابتة لكنها في مستوى واحد تقريبا خصوصا في المغرب فالضرائب ليس غالية كما في باقي دول العالم، الأمر سيبقى في اطار تكاليف المحل والتجهيز وشراء الملابس المراد بيعها.

1.المحل


كما ذكرنا من القبل من الضروري ان يكون المحل في موقع استراتيجية ومن الضروري أيضا ان تكون مساحته في المتوسط مابين 30 الى 40 متر مربع، ودائما كلما كانت المساحة أكبر كلما كان أفضل وأحسن.

كما ومن الضروري ان يتوفر الموقع على مرافق صحية وأن يكون مجهز بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

2. ديكورات محلات بيع الملابس


اذا كان بحوزتك ما يكفي من المال فيمكنك الاستثمار في ديكور جيد للمحل، ديكور مثير ويناسب فئتك المستهدفة ويجعلها تحب الدخول للرئية المحل ومنتجاته.

ودائما فكر في العميل ومادا يستهويه ويجدبه ولاتنسى أيضا رفع المستوى للتغلب على منافسيك في كل شيء وفي كل خطوة، يمكنك الاستثمار في:

الأرضيات والحوائط: ان أول مايراه العميل عند دخوله للمحل هو الأرضية والحائط فيفضل أن تكون الأرضية من السيراميك او الخشب والحائط يستحب طلائه بطلاء جميل وجداب يستهوي العملاء ويناسب جميع الأدواق.

الواجهة: كما ذكرنا من قبل من الجيد جدا أن تكون واجهة المحل من الزجاج الشفاف، والمقاوم للكسر من أجل تسهيل المأمورية على العميل حتى يرى المحل من الداخل.

الافتة الاعلانية: واحدة من أكثر الأشياء ضرورية هي الافتة الاعلانية والتي يجب ان يكون فيها اسم المحل ورقم هاتفك وحسابك على الانستقرام ومعلومات الاتصال.

تجهيزات الداخلية: يمكنك اضافة أرفف خشبية او معدنية للمحل من أجل الحصول على المزيد من المساحة.

توزيع الكهرباء: اهم شيء ليرى الزبون المحل هو الانارة، لذلك فمن الازم عليك ان تقوم بتوزيع الكهرباء والانارة في المحل بشكل ذكي ومتساوي.

كاميرات المراقبة: كاميرات المراقبة جدا ضرورية للتأمين محلك من السرقة والنهب.

التكلفة المتوقعة للمشروع بيع الملابس في المغرب بالأرقام والاحصائيات


1. تكلفة المحل: في المغرب تتراوح أسعار كراء محل بمساحة 30 الى 50 متر مربع في المدن التجارية مثل أكادير او الدار البيضاء، مابين 2000 درهم الى 10000 درهم شهريا.

2. تجهيزات المحل: تجهيزات المحل من ديكورات وصباغة وتجهيزات عامة تتراوح مابين 10000 الى 15000 درهم.
الأرفف الخشبية تكلفتها لن تتجاوز 3000 درهم، اما الواجهة الزجاجية فتكلفتها تتراوح مابين 4000 الى 5000 درهم.

قد تحتاج أيضا الى مكتب صغير وكرسي واللدان قد تصل تكلفتهما الى 1500 درهم، ستحتاج ايضا الى حاسوب بسيط قد يصل سعره الى 2000 درهم.

3. تكلفة التسويق والدعاية: تكلفة الافتات الاعلانية لمحلك قد تصل بالمجموع الى 2000 درهم كحصد أقصى.

5. أسرار لنجاح مشروع بيع الملابس في المغرب


1. العقلية


طبيعة التعامل مع المال والأشخاص وأيضا المنتجاتا سيحتاج منك عقلا قويا، ستحتاج الى التفكير بعقلية المقاول عقلية الرابح، ستحتاج لطرح سؤال كيف يمكنني رفع هامش الربح مع كل عميل وفي كل يوم ولحضة.

أنصحك بقراءة كتب المال والأعمال والتجارة مثل:

  1. كيف تبيع أي شيء لأي انسان.
  2.  فكر كيف تصبح غنيا.
  3. الأب الغني والأب الفقير.
  4. أغنى رجل في بابل.
  5.  النموذج الرباعي للتدفقات النقدية.
  6. أسرار عقلية المليونير.
  7. البقرة البنفسجية.

هذه الكتب صراحة ستغير نضرتك للحياة ومفهومك عن التجارة، وستمكنك من معرفة سر كل مليونير عاش على هذه الأرض وسر كل تاجر ناجح.

2. الصبر


الصبر جدا ضروري لاتمام أي مشروع والنجاح في أي شيء، حرفيا أي شيء او اي مجال يحتاج الى الصبر، الصبر على الوقت الصبر على المتاعب الصبر على كل الشيء، بخلاصة اذا لم يكن لديك صبر كافي فلا أنصحك أبدا بالخوض في هذا المشروع.

3. التسويق


التسويق هو واحد من أهم الأشياء لنجاح أي مشروع كيفما كان، خصوصا اننا في عصر الانترنت وصار التسويق عبر الانترنت من بين أنجح أنواع الماركوتينج والتسويق على الاطلاق.

يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستقرام وتيك توك وحتى يوتيوب وواتساب للتسويق للمتجرك ومحلك.

4. استثمر


سأعطيك سؤال اذا أجبت عليه سيتم تحديد هل ستحقق نجاحا باهرا جدا ام انك ستحقق نجاح عادي او ربما لن يدكر حتى.

اذا كسبت أول 20000 درهم ربح صافي من تجارة الملابس كيف ستصرفها؟
هل ستغلق وتأخد اجازة للشهر كامل؟ هل ستسافر المغرب كاملا؟ هل ستشتري سيارة جديدة؟

اذا كنت تفكر بهذه الطريقة فيأسفني ان أقول لك انه ليس لديك مستقبل مشرق في هذا المجال، لأن المقاولين والتجار الناجحين دائما مايفكرون في استثمار كل درهم يحصلون عليه.

فكر في استثمار مالك بدلا من هدره في أشياء قد لا تفيدك على المدى الطويل، أنا لا أقول لك ان لاتسافربل بالعكس فقط خصص مزانية لنفسك ومزانية للاستثمار في شغلك وعملك ومشروعك.

5. التنضيم المالي


كان لدي صديق يكسب 10ألاف درهم شهريا، ويخسر 11ألف درهم شهريا، وصديق أخر يكسب 2000 درهم شهريا ويخسر 1500، برأيك من الغني طبعا قد تقول الصديق الأول الا انك خاطئ لأن الصديق الأول يخسر أكثر من ما يكسبه لذلك فهو فاشل ومديون.

أما الصديق الثاني فهو لايكسب لكثير لكنه يدخر ويستثمر ولو القليل.

لذلك نصيحتي الأخيرة لك هي ان تحاول ما أمكن ان تدخر وتستثمر المال الذي يأتيك من مشروع بيع الملابس في المغرب، فهو مشروع مربح في المغرب لكن في حالة واحدة وهي اذا استثمرت المال في تطويره وتطوير محلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى