الربح من الانترنت

كيفية الربح من التداول الالكتروني: مزاياه وأخطاره

 كيفية الربح من التداول الالكتروني: مزاياه وأخطاره

كيفية ربح المال من التداول الالكتروني
الربج من التداول الالكتروني

أصبح العديد من مستخدمي الإنترنت، تراودهم فكرة كسب المال عن طريق التداول الالكتروني، و التي أصبح لها دور حيوي في وقتنا الحالي في جميع المجالات بدون استثناء. الا ان الصعوبة تكمن عند البعض في اختيار المجال المناسب لربح المال من الانترنت. و قبل البدء في هذه الخطوة يجب عليك أن تكون فكرة شاملة على المجالات الكثيرة و المتنوعة المطروحة على الإنترنت، و التي يمكن من خلالها ربح المال، و من ثم اختيار ما هو مناسب لك.


و من بين هذه الطرق نجد طريقة الربح من التداول الالكتروني. و هذا هو الموضوع الذي يهمنا اليوم و الذي سوف نحاول التطرق إليه و توضيحه في هذا المقال لمن هو مهتم بهذا المجال. فالربح من التداول الالكتروني، يعتبر من بين أحد المجالات الرئيسية التي يمكن من خلالها جني الاموال من الانترنت. 


إلا أن التساؤل المطروح هو هل من الممكن ربح المال من التداول عبر الانترنت؟ 


اذا ان موضوع الربح من التداول الالكتروني شيق و يحتاج الكثير من التركيز. و لهذا سوف نقدم لكم من خلال مدونة إربح نت عبر هذه المقالة، مجموعة من الشروحات والتوضيحات والنصائح التي سوف تفيدك، في حال انك فكرت في  ربح المال عن طريق التداول الالكتروني.  


الربح من التداول الالكتروني

 

ما هو التداول الالكتروني؟


التداول الالكتروني أو التداول عبر الانترنت ، هو وسيلة يتم بواسطتها مبادلة أصول مالية عبر الانترنت، عن طريق شراء أو بيع أسهم أو سندات أو عملات أو عملات رقميّة، بواسطة منصّات التّداول المتنوّعة عبر الإنترنت. بحيث تلعب هذه المنصات دور الوساطة، بهدف تحقيق الأرباح من تحريك أسعار الأصول المالية المختلفة.



الا ان ليس هناك اختلاف بين التداول العادي و التداول  الالكتروني، خصوصا من حيث المضمون.  فالاول هو المضاربة على السندات و الأسهم التي يتم طرحها في البورصات، سواء عن طريق التداول اليومي السريع أو التداول طويل الأمد، و ذلك بالذهاب إلى شركات وسيطة لتداول الاوراق النقدية أو زيارة البورصة. أما الثاني فالتداول يتم من خلال الإنترنت، دون الحاجة للذّهاب إلى شركات وسيطة لتداول الأوراق الماليّة، أو زيارة البورصة نفسها.


تاريخ التداول عبر الإنترنت:

 

كان المستثمرون في السابق، يعتمدون بصفة كلية على شركة التداول أو الوسيط، للتعامل معه قصد القيام بصفقات التداول بدلا منهم. الا ان مع ازدهار وسيلة الانترنت، اصبحت الامور تتغير شيئا فشيئا في هذا المجال. فمنذ سنة 1997 بدأت تظهر البوادر الاولى من اقتحام الانترنت عالم التداول. فأصبح الفاعلين الأساسيين في هذا المجال من المضاربين و المتداولين في البورصات، يميلون الى تغيير طريقة عملهم في التداول و الدخول في تجربة جديدة، و هي التداول الالكتروني عبر الانترنت.


و بدأت هذه التجربة في التزايد، حتى اصبحت مفضلة و معتمدة لدى الكثير من المستثمرين. إذ أصبح بإمكانهم القيام بإجراء صفقات التداول بأنفسهم من خلال منصات التداول عبر الانترنت. و هذا التغيير حفز الشركات الى تطوير منصات التداول الالكتروني عبر الانترنت.


كما أن التداول الالكتروني عبر الانترنت، يقدم قيمة مضافة لهذا المجال، و بفضل منصات  التداول عبر الانترنت، اصبح بامكان المستثمرين و المتداولين التحكم في فتح و اغلاق صفقات التداول. فضلا على أن منصات التداول توفر جميع وسائل المساعدة للمستثمرين بهدف النجاح و الربح وتقليص مخاطر الخسارة، الى غير ذلك من الامتيازات.


كما ان البدء بالتداول الإلكتروني عبر الإنترنت، يمكن أن يكون من البيت او من اي مكان اخر عبر حاسوبك الخاص.


هل من الممكن ربح المال من التداول عبر الانترنت؟


فيما يخص الربح أو الخسارة، فالإلمام بقواعد لعبة التداول والتوفر على بديهة ردة الفعل السريعة، اتجاه تدبير مخاطر الخسارة، عنصران مهمان للنجاح في ربح المال من التداول الالكتروني.


ان الربح ممكن في هذا المجال و لكن الخسارة واردة. و لهذا وجب التزود بالاستراتيجيات الفعالة التي تمكنك من الربح في هذا المجال. كما تفرض عليك عوامل السوق التحلي بروح المغامرة، و الذكاء في التعامل مع المخاطر التي تؤدي إلى الخسارة في اسرع وقت ممكن، حتى تتمكن من سيطرة عليها و قبولها في نفس الوقت. و باكتساب هذه التجربة سوف تجعل المتداول أو المستثمر من الناجحين في هذا المجال، فلا يوجد ربح من دون مخاطرة.


how to make money from electronic trading 943769419
الربح من التدوال عبر الانترنت


هناك مبادئ  في مجال ربح المال من التداول الالكتروني عبر الانترنت، يجب أخذها بعين الاعتبار من بينها:


  • إن ربح المال من التداول الالكتروني حقيقة.
  • المخاطرة عنصر ضروري في مجال التداول الإلكتروني حتى تتمكن من كسب المال في السوق الأوراق المالية.
  • كيفية تدبير المخاطر الخاصة بك.
  • إمكانية معرفة الأسواق و التجارة التي يمكن التداول فيها.


مميزات الربح من التداول عبر الانترنت


يتوفر مجال الربح من التداول عبر الانترنت على مميزات عديدة  نذكر منها:


– يعتبر الربح من التداول عبر الانترنت، ليس بالأمر الصعب. بل انه سهل جدا في البداية، بالنسبة للمستثمرين الجدد.


– المستثمرين الجدد لا يحتاجون  إلى رأس مال كبير للقيام بالتداول الإلكتروني بل يكفي  أي مبلغ حتى و لو كان صغيرا.

 

– و من مميزات هذا المجال ايضا، هو انه بامكانك تحقيق الربح مباشرة بعد الشروع في التداول الالكتروني عبر الانترنت.


– إمكانية الاعتماد على استراتيجيات المدى القصير، قصد تحقيق ربحا سريعا من التداول الالكتروني.


– و من بين المميزات الأخرى، هناك إمكانيات التحول  بسلاسة بين مختلف أنواع التداول الالكتروني، عبر منصات تداول العملات الرقمية او الفوركس او الاسهم و السندات.


أنواع التداول الإلكتروني:


إن التداول الالكتروني يشمل انواع كثيرة و متعددة أبرزها:


1- التداول في مجال العملات الرقمية


يعد تداول العملات الرقمية، من بين  أشهر و أفضل مجالات التداول الالكتروني، المتوفرة عبر الإنترنت من خلال المنصات الرقمية. و قد بزغ نجم هذا النوع من التداول مؤخرا بشكل متسارع، و مثير للاهتمام  في الأسواق المالية و البورصة العالمية. و ذلك بسبب الامتيازات الاستثمارية التي تجعله مجالا مربحا للغاية.


كما يتميز ايضا بتوفره على برامج قوية متخصصة في حماية و تشفير عمليات التداول من القرصنة و السرقة. كما يرتكز هذا النوع من التداول الالكتروني على ما يعرف بتداول العملات الرقمية، و التي يمكن من خلالها تحقيق أرباحا ضخمة وفي وقت قياسي.

 

ما هي العملات الرقمية؟


العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية متوفرة الكترونيا، اما على ارض الواقع فلا وجود لها بتاتا. و أصبح عليها اقبالا كبيرا من طرف المستخدمين في مجال التداول الالكتروني.


ويتوفر العالم الافتراضي على مجموعة كبيرة من العملات الرقمية أهمها:


  1. البيتكوين BTC.
  2. الدوج كوين.
  3. الايتريوم.
  4. لايت كوين.
  5. الريبال.
  6. الداش.


how to make money from electronic trading 231716408
العملات الرقمية


وقد قبلت العديد من المؤسسات التجارية العالمية، المعاملة بالعملات الرقمية،  للحصول على خدمات على أرض الواقع.

 

كيفية تحقيق الربح من تداول العملات الرقمية:


إن تحقيق الربح من تداول العملات الرقمية، يتم عبر مجموعة من الطرق أهمها:


  • الاستثمار في افضل العملات اي الأكثر استقرارا في الربح و حجم الخسائر. بحيث تعتبر هذه الطريقة مناسبة للمبتدئين في مجال التداول.
  • استثمار العملات الالكترونية عبر منصات التداول العالمية مثل etoro. و تعتبر هذه المنصة من بين أفضل منصات تداول العملات الالكترونية في العالم. بحيث يتردد عليها مجموعة كبيرة من كبار المتداولين الدوليين.


2-  الربح عن طريق بورصة العملات الالكترونية او الفوركس


يعتبر هذا النوع من بين أشهر أنواع التداول عبر الانترنت. بحيث يعتمد على تحويل عملة إلى عملة أخرى.


إن الفوركس أو العملات الأجنبية، هو عبارة عن شبكة من المشترين والبائعين، الذين يقومون بتداول العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه، فهذه التحويلات اليومية هي التي يمكن أن تؤدي إلى تقلب أسعار بعض العملات. و يعد هذا النوع من التداول الأكثر ربحا في مجال التداول الالكتروني و الأكثر أمنا. لأنه لا يفرض نسبة كبيرة من الاستثمار بحيث يمكن استثمار نسبة 10% من الرأسمالك. 


و يتم تدبير سوق الفوركس عبر  مجموعة من البنوك العالمية وزعت على أربع مراكز رئيسية لتداول الفوركس هي: نيويورك و لندن و سيدني و طوكيو. بحيث من الممكن تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم نظرا لتواجد هذه المراكز الرئيسية في مناطق زمنية مختلفة.


إلا أنه يجب الحرص في استخدام التداول الالكتروني عبر الفوركس، حتى يمكن تجنب الخسائر او الحد من فداحتها.


3- الربح من خلال شراء العملات المشفرة و المحافظة عليها


إن هذه الطريقة تعتبر من الطرق السهلة للربح من العملات الرقمية و أيسرها. فلا تحتاج منك استثمارا، و لكن يجب عليك الاحتفاظ بالعملات لفترة معينة من الزمان بعد شرائها. كما يجب متابعة أسعار هذه العملة من خلال عملية التداول و بمجرد ارتفاع مؤشر قيمتها يمكن استبدالها مقابل عوائد نقدية مربحة. 


4- الربح من خلال تداول الأسهم


يعرف مصطلح تداول الاسهم في الاسواق المالية و البورصات، بأنه عملية نقل ملكية السهم من البائع الى المشتري مقابل المال. بمعنى عند رغبة شركة تابعة للقطاع الخاص في رفع رأسمالها بهدف توسعها، تقوم بطرح أسهمها في البورصة قصد مشاركة حصص من ملكيتها مع المستثمرين. و يتم بيع الأسهم مقابل الحصول على رأسمال إضافي.


و تعتمد عملية تداول الاسهم  إلكترونيا، على بيع و شراء الأسهم للشركات العالمية، التي تندرج في البورصات العالمية مثل بورصة وول ستريت و بورصة ناسداك


كما  أن عملية تداول الأسهم الإلكترونية، غير مرتبطة بالقيود و الرسوم المعروفة بالتداول التقليدي عبر شركات الوساطة ذات مصداقية. و لكن هذا النوع من التداول لا يخلو من مخاطر تكبد بعض الخسائر، إلا أنه مقابل ذلك يمكن تحقيق أرباح  مهمة من خلال تداول الاسهم عن طريق الانترنت.


5- الربح من تداول صناديق الاستثمار


حسب رأي الخبراء في مجال التداول الالكتروني، إن طريقة تداول صناديق الاستثمار، من أهم الطرق للربح من التداول الالكتروني. بحيث يتميز هذا النوع من التداول أنه قليل التكلفة لتحصيل الرسوم الإدارية. مما يساعد المستثمرين من خلاله على تحقيق الربح مع اجتناب مخاطر الخسائر المادية الكبيرة.


هل يعد تداول الفوركس مجالا مربحا؟


تعد مسألة الربح و الخسارة مسألة نسبية في جميع المجالات، الا ان تداول الفوركس يعد مجالا مربحا، خصوصا إذا توفرت مجموعة من الشروط، و التي من شأنها زيادة الأرباح و تجنب الخسارة و عواقبها. و من أجل التحضير و الاستعداد لتداول الفوركس و جني الأرباح يجب عليك أن تسلك الخطوات التالية:


  1. يجب القيام بوضع خطة شهرية تكون محكمة تمكنك من تحقيق الربح.
  2. القيام بالتحليلات الأساسية و الفنية لتكوين فكرة شاملة عن تقلبات السوق.
  3. استخدام التحليلات الفنية بالنسبة للتداول اليومي، لمعرفة حالة السوق و مستويات الدخول و الخروج.
  4. استخدام التحليلات الأساسية قصد تعديل الاستراتيجيات التي وضعتها، بناء على تغير الأوضاع الاقتصادية المستقبلية.
  5. أما فيما يخص التداول الطويل الأمد، يجب معرفة وضعية السوق اعتمادا على التحليلات الأساسية، ومن تم تحديد نسب  الدخول والخروج بالاعتماد على أدوات التحليل الفني.
  6. يجب  التحقق من الأرباح وذلك بسحبها بانتظام.
  7. يجب ان تتوفر على ردة فعل سريعة، خصوصا عندما تكون الامور لا تجري لصالحك، و تقلبات السوق فرضت عليك بعض الخسائر. لذلك وجب عليك أن تنسحب بسرعة من التداول، حتى لا تتفاقم الأوضاع و تتحول إلى خسائر كارثية.
  8. الاستعانة بنصائح خبراء الفوركس قصد الاتجاه الى تداول آمن.
  9. الحرص على التوفر على وسيط فوركس موثوق و ذات مصداقية، من الناحية العملية فإن الوسيط هو بابك  لولوج الفوريكس و دخول سوق التداول.
  10. عدم التهور و الطمع أثناء الربح السريع.
  11. يجب معرفة الوقت المناسب،  للبدء و التوقف و الانسحاب من التداول لتحقيق الربح وتجنب الخسارة.
  12. وضع استراتيجيتك وخطتك على المحك، و ذلك بالاستثمار بمبلغ مالي بسيط في بداية الأمر، لترى مدى نجاعة هذه استراتيجية ومدى نجاح خطتك في مجال التداول الإلكتروني.
  13. محاولة رفع المبلغ المالي المتداول بطريقة تدريجية.
  14. ضرورة متابعة أحوال سوق التداول و معرفة الأخبار الاقتصادية و السياسية العالمية باستمرار، التي من شأنها التأثير على قيمة التداولات في السوق في وقت وجيز.

 

مخاطر التداول الالكتروني عبر الانترنت


تعتبر المخاطر أمر واقعي في جميع الميادين،  بحيث لا يمكن الجزم بأن هناك مجال من المجالات آمن من المخاطر.  و لهذا لا يمكن استثناء مجال التداول عبر الانترنت من هذا الأمر.


مع تطور تداول العملات الرقمية عبر الانترنت، أصبحت مخاطر التداول الالكتروني هي أكبر هاجس بالنسبة للمتداولين في العملات الرقمية عبر الانترنت، كما باتت المخاطر على نطاق أوسع، رغم كل التدابير و الاحتياطات  المتخذة من طرف أصحاب هذا المجال. إلا أن مجال النصب والاحتيال يتطور بدوره على نطاق أكبر.


و لهذا يجب على الشخص الذي يرغب الدخول لهذا المجال، أن يكون على دراية بالمخاطر التي سوف تواجهه،  سواء المخاطر المتعلقة  بالتداول و المخاطر المتعلقة بالاستثمار او المخاطر المتعلقة بالسوق، حتى يكون على استعداد بما فيه الكفاية لمواجهة الصعاب و العراقيل التي سوف تواجه.الا ان هناك امر ايجابي يبعث بالطمأنينة بالنسبة للمتداولين، الا وهو ادارة و التحكم في هذه المخاطر عبر مجموعة من الطرق و كيفية التعامل معها بعقلانية و فعالية. 


ما هي المخاطر التي تهدد مجال التداول عبر الانترنت:


تنقسم مخاطر التداول عبر المنصات الرقمية الى ثلاثة اقسام:


  1. مخاطر متعلقة بالتداول و تحركات السوق.
  2. المخاطر التقنية و التكنولوجية.
  3. مخاطر النصب و الاحتيال عبر الإنترنت.

  

1- مخاطر متعلقة بالتداول و تحركات السوق:


  • خسارة الأموال بقيمة أكبر من المودع في حسابك.
  • الخسارة المفاجئة للأرباح المحققة.
  • التفاوت بين التكاليف التقديرية و الفعلية.
  • الاغلاق غير المتوقع للمراكز الذي سيؤدي حتما الى فقدان الهامش.

2-  المخاطر التقنية و التكنولوجية:


  • التعامل عبر خطوط انترنت ضعيفة تتقطع باستمرار.
  • الاعتماد على  شبكات  انترنت غير مؤمنة كالشبكات العامة او المشتركة.
  • التداول عبر منصات رقمية لا تحظى بالثقة و المصداقية.


3- مخاطر الاحتيال عبر الإنترنت:


لقد صاحب انتشار التداول عبر الانترنت، ارتفاعا مهولا في أعداد شركات التداول. بحيث ليست كل هذه الشركات تتوفر على الجودة المطلوبة او المصداقية الكافية في ما يخص الخدمات، مما يؤدي إلى السقوط في أحضان شركات التداول النصابة او التعرض لعمليات النصب والاحتيال من طرف هذه الشركات الغير الموثوقة.


طرق تجنب مخاطر التداول عبر الانترنت:


لتجنب مخاطر التداول عبر الانترنت، هناك مجموعة من الطرق التي تساعد على كيفية التعامل معها واجتنابها، عن طريق التحكم فيها، وهي كالاتي:


  • الاستعانة بخبير حماية متخصص في تطوير و حماية الحسابات بشكل  مستمر.
  • الاستعانة بذوي الاختصاص من خبراء و وسطاء، يتوفرون على مصداقية و سمع جيدة في مجال التداول للاستفادة من استشارتهم و نصائحهم.
  • العمل بأجهزة عالية الجودة من حواسيب محمولة او مكتبية، لتفادي الأعطال التي يمكن ان تؤثر على مسار التداول.
  • استخدام طريقة التخزين البارد، لاجتناب مشاكل كبيرة و خطيرة، التي يمكن ان تواجهك خلال التداول عبر الانترنت.
  • اقتناء برامج قوية و واقية لكل المعلومات السرية و الحسابات الخاصة.
  • عدم الانسياق وراء اغراءات السوق، و أخذ الحذر من الأسهم الوهمية التي تطرح لخداع المتداول.

على المتداول في عالم التداول الرقمي عبر الانترنت، ان يتخذ كافة التدابير الوقائية اللازمة، لحماية عمله في هذا المجال. و ذلك بمعرفة الأخطاء الفنية و التنظيمية، التي لها صلة بمخاطر التداول عبر الانترنت معرفة جيدة، قصد تجنب هذه الأخطار و ضمان عمليات تداول ناجحة، تمر في ظروف آمنة، و التي من خلالها سوف يكسب ارباحا مهمة.

 

و قد تزايد الإقبال على التداول الالكتروني بشكل كبير، مما يستوجب توفير حماية آمنة و متطورة، خصوصا مع تطور العالم الرقمي بوثيرة سريعة و مدهشة. 


مصطلحات التداول:


ان الاشخاص الذين يرغبون الدخول في مجال التداول الالكتروني،  سوف يصادفون مجموعة من المصطلحات التي يتم التداول بها. و يجب معرفتها لانها سوف تصبح بمثابة اللغة  التي سوف يتكلم بها المتداولون، فيما يخص مجال العملات الرقمية او المجال التحليل الفني. و سوف نقدم بعضا منها في هذه المقالة، على أن يتم الخوض فيها وشرحها في مقالات قادمة من خلال مدونة إربح نت وهي كالتالي:


  • العنوان Address
  • البيتكوين Bitcoin
  • الفيات او العملات الورقية Fiat
  • اللونج
  • الشورت
  • مصطلح العملات الرقمية – Cryptocurrency
  • البلوكشين – Blockchain
  • مؤشرات الأسهم
  • مصطلح العملات البديلة – Altcoins
  • الفورك 
  • المفتاح العام – Public Address
  • المفتاح الخاص – Private Key
  • البوت – BOT
  • الايردروب – Airdrop
  • انقسام شبكة الهارد فورك – Hard Fork
  • العقود الذكية – Smart Contracts 
  • التعدين – Mining
  • الرافعة المالية 

سوف نكتفي بهذا القدر من المصطلحات قصد الاستئناس بها.


و بهذا نكون قد حاولنا اعطاء اكبر قدر ممكن من المعلومات، حول مجال التداول الالكتروني عبر الانترنت، الذي أخذ يتزايد يوما بعد يوم  بالموازاة مع تصاعد الاقتصاد العالمي، ومن المتوقع أن هذا التطور لن يقف عند هذا الحد.


 و حتى لا اطيل عليكم فان مدونة irbahnet تتمنى لكم حظا موفقا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى