مشروع مربح

مشروع مربح في المغرب: مشروع المقهى (دراسة جدوى + تكاليف)

مشروع مربح في المغرب: مشروع المقهى (دراسة جدوى + تكاليف)

مشروع مربح في المغرب: مشروع المقهى
مشروع المقهى في المغرب

يعتبر مشروع المقهى مشروع مربح في المغرب وبشكل كبير جذا، ويعتبر أيضا من بين المشاريع التي لا تحتاج الى تكاليف أو رأس مال كبير، بينما العوائد والأرباح فمرتفعة جذا.


فالطلب مرتفع جذا وأغلب المقاهي في المغرب تجدها ممتلئة بالزبائن والعملاء الشيء الذي يظهر كمية الطلب الموجودة على المقاهي في المغرب.

دائما كما نذكر في مدونة irbahnet فكلما ارتفع الطلب على خدمة او منتج معين كلما زادت فرص الربح منه ونجاحه.

فالجميع يحب قضاء بعض الوقت في المقهى سواءا من أجل الاتصال بالانترنت أو من أجل احتساء كوب قهوى والجلوس مع الأصدقاء.

أيضا المغاربة يعتبرون من أكثر الشعوب استهلاكا للقهوى والشاي، والأغلب يحب شرب القهوى في الخارج وفي الأماكن العمومية.

وهذا ما يجعل من مشروع المقهى في المغرب مشروع مربح وبامتياز، فالجميع ينصح بهذا المشروع.

فإذا كنت مهتم بالمشاريع المربحة وبالضبط مشروع المقهى في المغرب، أو كنت ممن يريد معرفة المزيد عن هذا المشروع وكيفية الربح منه فأنت في المكان المناسب.

لأنه وفي هدا المقال الحصري من مدونة irbahnet سنتعرف وبالتفصيل على كيفية البدء في مشروع المقهى بالمغرب وكيفية الربح منه وهل هو فعلا مشروع مربح في المغرب الى هده الدرجة حقا؟


وكيف تحقق أعلى ربح لك خلال أشهر قليلة، وسنتعرف أيضا على بعض النصائح والتي لا يعلمها الا المحترفون في المجال، أيضا سنتطرق الى مجموعة من النقاط المهمة لنجاح المشرع وبالتفصيل.

لذلك تابع قراءة المقال حتى تفهم كل صغيرة وكبيرة عن هذا المشروع مربح.

مشروع مقهى في المغرب


مشروع القهوى في المغرب مربح جذا ويمكنك كسب ألاف الدولارات من خلال فتح محل أو مقهى في المغرب، أيضا مشروع المقهى يعتبر مشروع مربح جذا وشخصيا أعرف أشخاص يحققون ألاف الدولارات شهريا من هذا المشروع.

فإذا استطعت الحصول على فرصة للبدء مشروع القهوى بالمغرب فأنصحك باغتنامها، اما اذا كنت تنوي فتح المشروع والبدء في الربح منه فأنصحك باكمال القراءة الى النهاية.

هل مشروع المقهى في المغرب مربح؟


جواب بشكل مباشر، نعم مشروع مقهى في المغرب مشروع مربح، فوفقا لتقرير موقع techsci Research فاحتمال كبير أن ترتفع معدلات النمو السنوية للمقاهي بمعدل 11 بالمئة كل سنة.

وهذا يشجع بشكل كبير على فتح مقهى خصوصا اذا تم الأمر بالشكل المطلوب والصحيح.

أسباب اختيار مشروع مقهى في المغرب


صراحة واحدة من أفضل الخدمات التي قد يقدمها أي شخص للمجتمع هي الراحة، اذا استطعت توفير الراحة فأنت لك دور فعال وكبير في تطور المجتمع.

فمن غير المنطقي أن ينتج مجتمع متعب، من المستحيل أن يتقدم مجتمع مرهق، لذلك اذا وفرت الراحة فستساعد بشكل كبير في جعل المجتمع المغربي أكثر انتاجية.

أهمية الكافي شوب او المقهى في المغرب


الكافي شوب والمقهى مهم جذا في حياة كل مغربي، فبجانب الراحة يقدم مجموعة من الخدمات والمنتجات وتتمثل في الأتي:

  • تقديم القهوى بأنواعها.
  • تقديم الشاي بأنواعه.
  • تقديم العصائر بأنواعها.
  • تقديم المشروبات الغازية بأنواعها.
  • تقديم الحلوبات بأنواعها.
  • توفير الانترنت.

دراسة جدوى مشروع المقهى في المغرب


دراسة جدوى أي مشروع قبل البدء فيه ضرورية جذا، فمن خلال دراسة الجدوى ستأخذ فكرة عامة عن المشروع وكيف ستبدأ فيه كما وستأخد فكرة عامة عن التكاليف وكيفية انجاحه.

لذلك اذا كنت تعتقد أن دراسة الجدوى غير مهمة فأنصحك بإعادة التفكير في الأمر، لأنها أول خطوة لنجاح أي مشروع كانا، فقد يكون مشروع مربح وناجح لكن اذا لم تقم بدراسة الجدوى فقد تخسر الكثير.

1. الموقع الذي يوجد به المقهى


ان أهم شيء لنجاح أي مشروع تجاري هو أن يكون في موقع استراتيجي، موقع تكون فيه كثافة سكانية جيدة أو في شارع عمومي في أحد المدن والأحياء الكبرى حتى تستطيع استقطاب أكبر عدد من الزبائن.

أيضا من الأفضل أن تكون مساحة كافية أمام المحل حتى تستطيع اخراج الكراسي للخارج والحصول على مساحة أكبر.

2. المحل


هناك عدة طرق للحصول على محل جيد سواءا بالكراء أو الشراء، حيث يمكنك بدء مشروع المقهى بعد اختيار الموقع المناسب والمحل الجيد، حيث يمكنك شراء المحل أو تقوم بكراء محلين وتقوم بتجهيزهما أو كراء مقهى جاهز.

بالنسبة لشراء المحل فمن الأفضل أن تشتري محل كبير ويكون العلو على الأقل 5 متر حتى تقوم باستغلال المساحة وانشاء ما يسمى بالسدة أو العلوية.

بالنسبة لأثمنة المحل في المغرب فالأمر يختلف من منطقة الى أخرى ومن وقت الى أخر، غير أنه في المتوسط يمكنك ايجاد محل جيد وكبير المساحة بسعر يتراوح من 60 مليون الى 120 مليون، وفي بعض الأحيان قد تصل الى 400 مليون في الأحياء الكبيرة.

يمكنك تجهيز المحل بأي نوع من الديكور تحب، غير أنني من الضروري أن أقول لك أن المنافسة صارت شرسة جذا وكما يقول المثل المغربي “بين قهوة وقهوة كاينة قهوة” لذلك فمن الضروري تجهيز المحل باحترافية حتى تنافس بشكل أكبر وتجدب العملاء.

الطريقة الثانية كما ذكرنا هي عن طريق كراء قهوة تم تجهيزها من قبل، وسعر الكراء يبدء من 5000 الى 10000 درهم شهريا، أي أنها لا تحتاج الى رأس مال كبير غير أن هذه الطريقة خطيرة جذا لأنه من الممكن أن تنجح ومن الممكن أن تفشل بنسبة كبيرة جذا.

فأغلب الناس التي تقوم بعرض المقاهي المجهزة تكون في الأصل غير مربحة ولا يكسب منها أصحابها الكثير الشيء الذي يجعله صاحب المحل يقوم بعرضها للكراء.

3. التجهيزات


أهم شيء هو راحة الزبون فمن الأفضل أن تفكر جيدا في تجهيز المقهى بما يريح العميل والزبون.

أهم شيء في راحة الزبون هي الكراسي، فالأغلب يجلس في المقهى ولساعات عدة، على الأقل نصف ساعة في اليوم الشيء الذي يجعل من الضروري أن توفر كراسي مربحة.

أيضا تحتاج الى توفير صباغة وديكور مختلف عن المنزل ومريح، أيضا من الضروري توفير انترنت قوي وسريع.

لو وفرت قائمة تضم أسعار المشروبات والمنتجات التي تقدمها، فهدى سيكون أحسن حتى يرتاح العميل نفسيا ومن ناحية الأسعار أثناء طلبه لأي شيء.

أما بالنسبة للمشروبات فمن الضروري جذا أن توفر نوع قهوى عالي الجودة ومشروبات طبيعية عالية الجودة حتى تستقطب المزيد من الزبائن.

أمام المحل أو التيراس كما يسميه بعض المغاربة فمن الأفضل أن تكون أمامه حديقة صغيرة وتكون بها أعشاب طبيعية حتى تستهوي  الزبائن الذين يريدون احتساء القهوة بجانب الطبيعة، خصوصا في الصيف.

ركز على أن تكون الحديقة نضيفة وخضراء بما فيه الكفاية، وركز أيضا على الاضائة المتوسطة والخفيفة في المحل حتى يرتاح الزبائن، فالجميع يعلم أن الأضواء الكثيرة تأثر على راحة الانسان.

وانتبه الى الحشرات التي قد تنتشر في حديقة المقهى خلال فصل الصيف، أنصحك بشراء مبيدات ونشرها بشكل دوري لحماية الحديقة من الحشرات المزعجة.

4. دراسة السلامة البيئية والجغرافية


رغم ايجابيات هذا المشروع الا أنه سيأدي الى اضرار البيئة بشكل من الأشكال وعلى مستويات عدة، حيث يعرف المحل أبخرة وغازات تنتشر سواءا في المحل أو خارجه، لذلك وجب الاهتمام بالأمر.

تحتاج الى اتخاد التدابير الازمة والحد من الغازات المنتشرة، يمكنك ذلك من خلال عدة طرق مثل جميع المواد التي يمكن اعادة تدويرها وعدم رمي اللأزبال في مكان الغير صحيح، يمكنك أيضا وضع الجهاز الصافي لتنقية الأبخرة.

5. دراسة التكنولوجيا


مشروع الكافي شوب أو المقهى يعتبر مشروع معاصر ومواكب للتكنولوجيا، لذلك من الضروري أن تفكر مليا في نوع وجودة الانترنت التي تدخلها الى المقهى أو المحل والتي وجب أن تكون جودتها جيدة بقدر مايمكن.

أيضا تحتاج الى دراسة احتياجات الناس في تلك المنطقة التي ستقوم بفتح المحل بها وعلى ذلك تختار نوع وجودة الانترنت التي تحتاج.

خطوات بدء مشروع المقهى في المغرب


للبدء في مشروع المقهى في المغرب تحتاج الى اتباع مجموعة من الخطوات والتي ستمكنك من تحقيق أرباح كبيرة ونجاح المشروع، واليك أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل البدء في مشروع المقهى في المغرب.

1. اختيار الموقع


دائما ما نشدد على أهمية اختيار موقع استراتيجي وقد نطرقنا الى هدا في الأعلى من المقال لذلك من الضروري التفكير مليا قبل اختيار موقع المحل، فالمحل يحتاج الى أن يكون كبير المساحة ولا تقل مساحته عن 150 متر.

أيضا كما ذكرنا من قبل فمن الضروري أ، يكون في وسط التجمعات السكانية وفي موقع يحصل على ترافيك عالي أو لنقل حركة مرور عالية، حتى تستطي استقطاب المزيد من الأشخاص والمزيد من الزبائن والعملاء.

2. مبنى المشروع


المبنى يجب أن يتسم بالفخامة المعمارية ومن الأ فضل أن يكون قابلا لتعديل، حتى لو فكرت في تعديل الديكور والأثاث سيكون الأمر سهلا عليك، أيضا يمكنك تقسيم المحل الى قسمين، قسم للمدخنين وقسم الأشخاص العادين والذين لا يدخنون.

وهذا ما يتبث أهمية أن يكون المحل ومساحة المحل كبيرة بما فيه الكفاية حتى تستطيع أن تحصل على أكبر مساحة وتقوم باستعلالها سواءا في تقسيم المحل أو في اضافة أشياء جديدة وديكورات أخرى.

3. الأثاث والتجهيزات


بالنسبة للأثاث والتجهيزات فالمشروع سيتطلب منك تجهيزات كثيرة ومن بينها:

  • طاولة كبيرة للخدمة والتجهيز.
  • طاولة وكرسي للخدمة العملاء.
  • مكتب مدير مشرف بالاضافة الى صندوق نقدي خاص بالمشروع فقط.
  • تجهيز المطبخ الخاص بالمقهى بالأرفف والدواليب حتى توفر مساحة لوضع. الأجهزة والمعدات.

4. المكينات والأجهزة الفنية المطلوبة


بالنسببة للمكينات والأجهزة الفنية المطلوبة فستحتاج الى الكثير منها خصوصا اذا كنت ستنشأ مشروع ومحل كبير نوعا ما، ومن بين الماكينات التي ستحتاج:

  • ماكينة القهوى الأمريكية.
  • ماكينة الكابيتشينو.
  • ماكينة العصير الحديثة.
  • ماكينة لصنع الثلج.
  • سخان السندويتش.
  • مقلات بطاطس.
  • سخان الشاي.
  • حافضة الحرارة.
  • فرن مايكرويف.

5. المواد الخام الازمة


بالنسبة للمواد الخام فالمشروع سيحتاج منك الى شراء المواد الازمة بشكل دوري سواءا أسبوعي أو يومي، ستحتاج الى الحصول على كل ما تحتاجه خلال يومك في المحل.

تكلفة مشروع مقهى في المغرب


تكلفة مشروع المقهى تعرف تغيرات كثيرة، الأمر يختلف من مكان الى مكان ومن زمان الى أخر ومن شخص الى أخر.

  • ستحتاج الى شاشات تلفاز بلازما حديثة ربما تحتاج الى اثنين أو تلاثة على حسب حجم المحل، وستكلفك الواحدة في المتوسط حوالي 6000 درهم.
  • طواحن كهربائية للقهوى ستكلفك 3000 درهم.
  • تحتاج الى أريكتين أو تلاث أنيقة وستكلكف 9000 درهم.
  • طاولات وكراسي للمحل ستكلفك حوالي 2000 درهم.

ايضا ستحتاج الى تغطية تكاليف المحل الداخلية من تجهيزات وديكور وأتاث، دون أن ننسى تكلفة الخدمات والبنية التحتية للمحل، أيضا تحتاج الى وضع حساب لتكلفة الكهرباء والماء الصالح للشرب والانترنت.

تحتاج أيضا في حساب تكاليف المحل من تجيهزات وصباغة ودهان.

  • نكلفة الجبس 9000 درهم.
  • تكلفة الدهانات تتراوح مابين 8000 الى 9000 درهم.
  • تكلفة الأرضية 10 الاف درهم.
  • تكلفة تجهيز المطبخ 30 الف درهم.
  • تكللفة الديكورات 7000 درهم.

وتتراوح فترة التجهيز مابين 4 أشهر الى 6 أشهر، أما فترة التشغيل فتتراوح مابين خمس الى سبع سنوات.

عوامل نجاح مشروع المقهى في المغرب


  • اختيار المحل في مكان مناسب وموقع استراتيجي.
  • الاهتمام بالديكورات والتجهيزات الخاصة بالمحل.
  • التركيز على خدمة العملاء بشكل كبير.
  • يمكنك اعطاء بعض الأشياء المجانية والهدايا الى العملاء وتشجيعهم على للتردد على المقهى.
  • يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق للمسروع.
  • الاهتمام بنضافة المقهى. 
  • توفير خدمة انترنت مجانية ستجدب الكثير من العملاء.
  • يمكنك وضع طاولات البيلياردو أو شاشات السيدي حتى توفر أكبر فرصة للراحة الزبائن.

وفي الختام أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم واستفدتم منه وأخذتم أكبر كمية معلومات واذا أردتم المزيد من افكار مشروع مربح في المغرب أو في أي بلد أحر فيمكنك زيارة مدونتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى