مشروع مربح

مشروع مربح في المغرب تصل اربحه 40000 درهم شهرياً: مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب

مشروع مربح في المغرب تصل اربحه 40000 درهم شهرياً: مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب 

مشروع بيع السمك في المغرب
مشروع بيع السمك في المغرب


دراسة جدوى مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب يعتبر من بين أكثر المواضيع التي يبحث عليها رواد المشاريع في المغرب، والمهتمين بالمشاريع مربحة في المغرب خصوصا في المدن الساحلية المشهورة ببيع السمك مثل أكادير والعيون والدار البيضاء.


يعتبر مشروع بيع السمك في المغرب مشروع مربح ومن أنجح المشاريع على الاطلاق من ناحية الهوامش الربحية، فالسمك هو من بين الأكلات الشعبية التي يزداد عليها الطلب بشكل مستمر، سواء في المطاعم او في الأسواق.

ايضا يعد مشروع السمك في المغرب من المشاريع التي توفر فرص اشغل في المغرب، لهذا يعد مشروع مربح في المغرب ويتربع على قائمة أفضل 10 مشاريع مربحة في المغرب.

في هذا المقال الحصري من مدونة اربح نيت سنتعرف وبالتفصيل على المشروع وسنتطرق الى دراسة جدوى مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب بشكل مفصل وسنشارك معكم أبرز المتطلبات الأساسية للمشروع في سنة 2023.

مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب


كما ذكرنا من قبل فالسمك في المغرب عليه اقبال كبير لما له من فوائذ صحية واجتماعية، فسواء في المطاعم او في الأسواق فالسمك جدا مطلوب، ولهدا فهو مشروع مربح بامتياز، ومن بين أفضل المشاريع مربحة في المغرب من دون منازع.

واذا كنت تبحث عن دراسة جدوى مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب، فأنت في المكان المناسب، لذلك تابع القراءة الى الأخر وركز جيدا مع كل كلمة وكل جملة واذا لم تفهم شيئا فأعد القراءة مجددا.

خطوات دراسة جدوى والبدء في مشروع مطعم بيع السمك بالمغرب


خطوات بدء أي مشروع سواء توزيع المواد الغذائية او مشروع بيع مواد التنظيف او حتى مشروع مطعم بيع السمك هي متشابهة تقريبا فقط يوجد بعض الاختلافات في بعض النقاط الصغيرة.

فسواء ستبيع السمك المقلي او المشوي او في الطاجين او السمك بمختلف أنواعه واشكاله فستحتاج الى الالتزام بمجموعة من الخطوات الضرورية لنجاح المشروع وكسب الأرباح في المغرب.


اذا اتبعت الخطوات التالية بالتفصيل فستكون على أهبة الاستعداد للبدء في المشروع والنجاح فيه، فقط تابع خطوات دراسة جدوى مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب خطوة بخطوة.

1. اختيار موقع المحل او المطعم المناسب


موقع المحل يعتبر من بين أكثر الأشياء أهمية ان لم يكن أهمها، فمن دون محل في موقع استراتيجي لن تستطيع تحقيق الأرباح المرجوة.

يمكنك استثمار 50 ألف درهم في مواذ الخام وفي السلعة وفي التجهيز لكن اذا لم يكن المحل في موقع استراتيجي جيذ فستخسر كل أموالك.

يجب أن يكون المحل في مكان ينشط فيه السكان بشكل كبير، مكان على جانب الطريق مثلا، او بالقرب من تجمع سكني كبير او حتى في أحد الدروب الضخمة في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء او اكادير او بجانب أحد أحياء الموضفين او الأحياء الجامعية.

أنصحك بقضاء الوقت الكافي في البحث عن افضل موقع لمحلك وبأقل سعر ممكن، لا تستعجل خد وقت كافي حتى لاتندم على أي قرار تتخده بخصوص موقع المحل.

أما فيما يخص المساحة، فطبعا على حسب رأسمالك وعلى حسب ضخامة المشروع، لكن كنصيحة يجب أن لا تقل مساحة المطعم والمحل عن 40 متر مربع حتى تتفادى ضيق المسافة والاكتضاض في المحل، ويجب أن يتسع لأكبر عدد ممكن من الطاولات والأشخاص والكراسي.

2. المواد الخام


أهمية دراسة جدوى مشروع مطعم لبيع السمك في المغرب تتمثل في معرفة كل صغيرة وكبيرة سواءا في مايتعلق باختيار موقع المحل او مواد الخام.

بالنسبة للمواد الخام، فالمنتوج او المادة الأساسية هي السمك، يمكنك الحصول عليها بكميات تكفي لأسابيع وتبريدها ويمكنك الحصول عليها بمختلف الأنواع والأحجام من عند تجار الجملة في بلدك او من أسواق الأسماك.

وأنصحك باقتناء انواع السمك التي تلقى اقبالا في المغرب مثل السردين والميرنا وصول كلمار وايضا كروفيت وغيرها من أنواع الأسماك التي عليها طلب في منطقتك.

ستحتاج ايضا الابرام علاقات مع تجار السمك بالجملة في مختلف بمدن المغرب، تحتاج ايضا لابرام علاقات مع تجار الخبز وليموندا والخضر من أجل تسهيل عملية التواصل والشراء والتعامل مع التجار.

3.الجودة


بالنسبة للجودة فهي مهمة جدا في نجاح مشروع السمك، هي سر نجاح مشاريع الأكل، اذا لم تكن تفكر في الجودة فدعني أخبرك انك ستفشل في هدا المشروع وعند أول خطوة.

الجودة والنضافة هي أساس مشاريع الأكل، تحتاج الى التفكير بشكل كبير في طريقة لجعل المطعم دائما نضيف ودائما فيه رائحة زكية.

يجب عليك أن تتأكد ان مطعمك هو المطعم الأول من ناحية الجودة وتتأكد ايضا انه يقد انواع مختلفة من الأسماك وبجودة عالية.

الزبائن سيعودون للأكل في مطعمك كل مرة اذا توفرت فيه الشروط الصحية وذو جودة عالية.

4. كيفية الحصول على المنتجات


للحصول على المنتجات الضرورية في المحل من سمك وخبز ومعدات ستحتاج الى البحث في الأسواق المشهورة في مدينتك أنصحك دائما بمدينة اكادير والدار البيضاء هناك ستجد أسواق كبيرة وبها كل ما تحتاج، للدء مشروع مربح بشكل أكثر احترافية.

يمكنك استثمار بعض المال في السفر الى الدار البيضاء الى درب غلف بالضبط هناك حيث ستجد كل ماتحتاجه من معدات ومنتجات، ليس فقط للبدء مشروع مطعم لبيع السمك بل ايضا في مختلف المشاريع مربحة في المغرب.

أما من ناحية كيفية استيراد الأسماك، فأسواق السمك في المغرب كثيرة جدا يمكنك ايجادها في عدة مدن مغربية او يمكنك استيرادها من ميناء الصيد او المرسى بأسعار جيدة جدا.

5. الأيدي العاملة


ان اي مشروع مربح في المغرب يحتاج الى أيدي عاملة ومساعدات من أجل النجاح فيه، فطبعا اذا كان المحل كبيرا ويستقبل عدد مهول من الأشخاص فلن تستطيع تولي المهمة لوحدك بل يجب عليك توضيف شخص او شخصين على الأقل للمساعدتك في انجاح المشروع.

6. الالتزام المالي


قد يعتقد أي مبتدء في هذا المجال انه وبعد شهرين من بدايته في هذا المشروع سيكسب الاف الدراهم وسيغير حياته، لكن الأمر لا يمشي بهذه الطريقة للأسف طبعا، ستحتاج الى وقت كبير من أجل الحصول على أول زبون لك.

ستحتاج في المتوسط الى سنة كاملة من أجل البدء في كسب الأرباح، لذلك يجب ان تضع بجانك مبلغا من رأسمال لاحطياط والذي ستتعامل به في المطعم خلال السنة الأولى.

7. الدعاية والتسويق


أهم شيء في أي مشروع كيفما كان هو التسويق والدعاية، من دون تسويق ودعاية صحيحين لن تحصل على نتائج مرضية.

يمكنك الاستثمار في لافتة اعلانية لمحلك تتضمن اسم المحل ورقم الهاتف ووسائل التواصل.

ايضا يمكنك الاستثمار في انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الانستقرام او الفيسبوك والواتساب وحتى اليوتيوب وتحويل المتابعين الى زبائن، وهذا سر من بين أسرار المشاريع مربحة في المغرب.

ماهي المعدات الازمة للبدء مشروع مطعم بيع السمك وماهي تكلفتها؟


بالنسبة للمعدات الازمة فهي تختلف من محل الى محل ومن شخص لأخر الأمر يعتمد على رأسمالك وعلى مدى ثقتك في نجاح المشروع، ومدى استعدادك الاستثمار في هدا المشروع المربح.

لكن في الغالب ستحتاج الى معدات بسيطة نوعا ما وضرورية وهي كالتالي:

ثلاجة: بالنسبة لثلاجة فهي ضرورية لتخزين السمك والمشروبات الغازية، أيضا هناك أنواع كثيرة من الثالجات لكن في المتوسط ستكلفك حوالي 2500 درهم.

شواية: اذا كنت تفكر في بيع السمك المشوي فستحتاج الى شاوية كبيرة الى متوسطة الحجم والتي قد تكلفك مايصل الى 500 درهم بحد أقصى.

كراسي وطاولات: سيكلفك كل كرسي وطاولة معا حوالي 500 درهم.

مقلاة: ستحتاج ايضا الى مقلات زيت كبيرة للقلي السمك والتي لن تكلفك أكثر من 300 درهم.

طاولة العرض الزجاجية: هذه الطاولة ستكلفك مابين 700 درهم الى 1000 درهم.

ومن الأفضل شراء هذه المعدات قديمة من الخرذة لخفض تكلفتها ويمكنك التعديل عليها فيما بعد وتنضيفها.

ايضا نصيحتي لك في مايخص تكاليف المعدات، فأغلب المشاريع مربحة في المغرب لاتحتاج الى معدات باهضة الثمن او معدات خيالية، ففي البداية ركز على بناء سمعى أكثر من تركيزك على المعدات.

نصائح للنجاح مشروع مطعم بيع السمك في المغرب


  1. الحرص على نضافة المحل من الداخل والخارج أشد الحرص.
  2. الحرص على أن يكون السمك طازجا وجديدا، وغير مجمد او مستغرق وقت كبير في الثلاجة.
  3. تغير زيت القلي بشكل ذوري ومستمر.
  4. الاهتمام بانشاء خلطة توابل للسمك من أجل جذب المزيذ من الزبائن.
  5. الصبر ضروري جذا لنجاح مشروع بيع السمك في المغرب، وحتى يصير مشروع مربحا لك أنت ايضا.
يمكنك الاطلاع على المزيد من المشاريع مربحة في المغرب من خلال زيارة مدونتنا وموقعنا www.irbahnet.com بالضبط في قسم مشروع مربح، حيث ستجد كل ما تحتاج لبناء مشروع مربح وناجح.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى