مشروع مربح

7 خطوات لعمل مشروع ناجح | خطة عمل مشروع مربح

  7 خطوات لعمل مشروع ناجح | خطة عمل مشروع مربح

7 خطوات لعمل مشروع ناجح
7 خطوات لعمل مشروع ناجح

في الواقع يمكنك بسهولة العثور على نماذج جاهزة لخطط العمل عبر الإنترنت، ومع ذلك فإن ملء هذه النماذج يظل أمرًا صعبًا لعدد كبير من الناس، حيث يتطلب الأمر إعداد خطة عمل مشروع مربح فهم بعض التفاصيل مثل المعلومات التي يجب أن تكون في الخطة…إلخ.


تحتوي خطط العمل النموذجية على مكونات أساسية يجب تضمينها من أجل تأسيس مشروع مربح و ناجح، على سبيل المثال يجب عليك أن تقوم بتوضيح الأهداف والخطط الاستراتيجية والموارد المطلوبة والجدول الزمني وتحليل السوق والمنافسين والاستراتيجية التسويقية.


و من أجل إعداد خطة عمل جيدة فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بقراءة هذه التدوينة جيدا لأنها تحتوي على العديد من المعلومات القيمة و المفيدة و التي سوف تفيدك حتما.


خطة عمل مشروع مربح


الشئ الذي يجب عليك أن تستوعبه هو أن خطة العمل ليست وثيقة ثابتة وإنما هي “وثيقة حية”، ولذلك لا يتعين عليك القلق بشأن معرفة جميع الإجابات في الوقت الحالي، تم تصميم هذه الوثيقة لتتطور وتتغير مع مرور الوقت والتقدم في العمل، سواء إذا كنت تستخدم قالب خطة عمل جاهز أو تعمل على ورقة بيضاء، فإنك ستتعلم في نهاية هذا الدليل كيفية إعداد خطة عمل قوية ومشروع ناجح.


يجب على هذه الأقسام السبعة التي سوف نذكرها أن تحتوي في أي خطة عمل نموذجية، وستتعلم أيضا كيفية كتابة والتعامل مع كل قسم، ويمكن أن تختلف هذه الأقسام وفقًا لحالتك.



و لا تنسى تحديث خطتك بانتظام، واستخدم أي مخطط زمني يناسبك، ولكن يجب تحديثها  بشكل سنوي على الأقل، ويمكن أن تتغير أهدافك واستراتيجياتك ومنتجاتك وخدماتك مع مرور الوقت، وهذا أمرٌ مقبول وطبيعي.


1. ملخص تنفيذي Executive summary


في الواقع يمكن لهذا القسم أن يكون القسم الوحيد المقروء من قبل المقرضين أو المستثمرين المحتملين إذا كنت شخص تبحث عن مصدر لتمويل المشروع الخاص بك.


و لو قنع هذا القسم المستثمرين بأن لدى شركتك نسبة كبيرة  للنجاح، فعندها من مؤكد بأنهم سوف يتابعون قراءة خطة عمل المشروع، وإذا لم يقنعهم ذلك، فسينتهي بهم الأمر برمي خطتك المطبوعة الجميلة بكل المخططات والصور المبهرجة في سلة المهملات.


ويجب أن يبدأ الملخص الإداري بوصف بالغ الإختصار للشركة الخاصة بك، والذي يكون في جملة واحدة أو كأقصى حد في فقرة قصيرة، و يفضل تجنب استخدام مصطلحات تقنية أو غريبة.


و من المهم جدا يا عزيزي المتابع أن تقوم بتحديد الأمور التي تتعلق بالصورة الكبيرة للعمل مثل المشكلة التي يقوم مشروعك بحلها والاستراتيجية التي يتم اتباعها بالإضافة إلى الزبائن المستهدفين والمعلومات المالية.


وإذا كتبت خطة عمل مشروع لغرضٍ معين، مثل ان تحصول على تمويل، فعليك ان تستخدام الملخص الإداري لإخبار الناس بالضبط ما تريده منهم ولماذا.


2. وصف المشروع Company Description


يعد هذا القسم الوصف الشامل لمشروعك، ويتميز بتقديم معلومات مفصلة ومفيدة للقارئ دون التركيز على جذب الانتباه، بالمقارنة فإن الملخص الإداري يستخدم لإقناع الناس بالاشتراك في شركتك.


ويتضمن هذا القسم عادة تاريخًا مختصرًا للشركة، وتفاصيل عن بنيتها القانونية، والممتلكات الفيزيائية التي تمتلكها، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها وأهدافها لجذب المزيد من العملاء في المستقبل.


و ينبغي الانتباه إلى أن بعض هذه المعلومات ستظهر في الأقسام اللاحقة، ولذا ينصح بتجنب التفاصيل الكثيرة وتكرار المعلومات بشكل كبير، حتى يبقى هذا القسم مختصرًا إلى حد كبير.


3. المنتجات/الخدمات Products/Services


عند إدارة المشروع سوف يتعين عليك بيع شيء ما، بغض النظر عن نوع العمل الذي تقوم به، و تتمثل أهمية هذا الأمر في قدرتك على بيع المنتجات أو الخدمات بنجاح، و يجب أن يعطي قسم الوصف الخاص بالمنتج وصفاً واضحاً لما تبيعه بالضبط.


من الأفضل أن تكتب هذا القسم من وجهة نظر العملاء المحتملين بدلاً من وجهة نظرك كمالك للمنتج، فربما قد وضعت جميع الميزات الرائعة في منتجك، ولكن ما يهم هو كيف ستساعد هذه الميزات والخصائص في حل مشكلات العملاء و تقوم بتحسين تجربتهم.


على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تدير شركة برمجيات وتقوم بإنتاج تطبيق للياقة البدنية، فلا تذكر فقط ميزات وخصائص التطبيق أو البرمجيات التي استخدمتها في بناء التطبيق، و بدلاً من ذلك عليك التركيز على كيفية اختلاف تطبيقك عن مئات التطبيقات الأخرى الموجودة في السوق، وكيف يمكن لتطب
يقك أن يحسن حياة العملاء وحل مشكلاتهم بطريقة مختلفة عن المنافسين.


بغض النظر عما تبيعه، سواء كانت منتجات أو خدمات أو مزيجًا منهما، فإن التوجيهات والنصائح هي نفسها، و يجب عليك الخروج من منظورك كمالك للعمل والتفكير بوجهة نظر العملاء.


4. تحليل السوق Market Analysis


من أجل تحويل مشروعك إلى مشروع ناجح، سوف يتطلب منك الأمر التركيز على الجانب الآخر من المعادلة أي العملاء، فعندما تقوم بتحديد ما تقوم ببيعه، فبالتأكيد يجب أن تحدد من يشتري هذه المنتجات أو الخدمات وكمية العملاء المتوقعة.


و من أجل تحليل السوق، يتعين عليك تحديد زبائنك ومنافسيك، و يتم ذلك عن طريق القيام ببعض الأبحاث السوقية لتحديد مقدار المال الذي ينفقه العملاء على هذا النوع من المنتجات والخدمات، كما ينبغي عليك دراسة احتياجات العملاء ومعرفة ما إذا كان منافسوك يلبون احتياجاتهم أم لا.


وبعد تحديد السوق المستهدف، ينبغي أن تقوم بتحديد استراتيجية التسعير وكيف ستتناسب مع البيئة المنافسة، إذا كانت المنافسة شديدة، فينبغي عليك التفكير في تقديم خيارات أسعار مختلفة للعملاء لتحسين جاذبية منتجاتك أو خدماتك.


و ينبغي عليك أيضا أن تكون صادقاً حول جميع نقاط القوة والضعف في مشروعك، وذلك بشرح المشاكل التي تواجهها وكيفية التغلب عليها.


وأخيرًا، لا تنسَ أن تتابع عملائك وتعرفهم بشكل جيد، وذلك من خلال جمع الملاحظات والتعليقات والاستجابة لها، والعمل على تطوير منتجاتك وخدماتك بما يتناسب مع متطلبات العملاء، و خلاصة الأمر إذا أردت تحويل مشروعك إلى مشروع ناجح فيجب عليك الاهتمام بالعملاء.


5. الاستراتيجية والتنفيذ Strategy and Implementation


بعد تحديد ما هو المنتج الذي نقدمه ولمن نقدمه، يجب عليك الآن وضع استراتيجية تفصيلية لبناء المنتجات وتوصيلها لجميع الزبائن المحتملين، بهدف تحقيق مشروع مربح و ناجح، و يتطلب ذلك التفكير في كيفية تطوير وتسويق المنتجات، وتحديد أهم خطط العمل والعمليات.


على سبيل المثال، يمكنك أن توظف قوى عاملة متخصصة في المبيعات أو التسويق أو تخطط لتوظيفهم مستقبلاً، كما يجب تحديد العملاء المحتملين والوصول إليهم بفعالية، وذلك عن طريق استراتيجيات التسويق والإعلان عن المنتجات والخدمات المقدمة.


من جهة أخرى، يجب وضع خطط للعمليات الضرورية لإدارة وتطوير المنتجات بفعالية، وتحديد كيفية توزيعها وتوصيلها للزبائن بأسرع وقت ممكن، أما بالنسبة للتسويق فيمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات.


6. التنظيم وفريق الإدارة Organization and Management Team


يتميز هذا القسم بكونه يركز بشكل رئيسي على وصف بنية الشركة التنظيمية، حيث يتم تعريف مالكي الشركة والمديرين الذين يديرونها، بالإضافة إلى تحديد الموظفين الأساسيين، وعلى الرغم من أن وصف الأقسام والمسؤوليات مهم، فإن الجانب الأكثر أهمية هو من هم الموظفون وما هي المهارات والخبرات التي يجلبونها إلى الشركة.


من المهم تحديد المهارات الرئيسية التي يتمتع بها الموظفون الرئيسيون، حيث أن امتلاك الأشخاص المناسبين يعتبر عاملاً أساسياً في نجاح أي مشروع مربح، لذلك ينبغي عليك التركيز على توضيح الخبرات الهامة للشركة، كما ينبغي التأكيد على مؤهلات فريق العمل وقدرته على المنافسة في السوق.


وفي النهاية، ينبغي التأكيد على أن فريق العمل المؤهل والمتميز هو مفتاح النجاح في أي مشروع مربح، ولذلك يجب التركيز بشكل خاص على تحديد الموظفين الأساسيين والتركيز على الخبرات الهامة للشركة.


7. خطة مالية والتوقعات Financial Plan and Projections


يتعلق الجزء الأخير والأهم من المشروع بالمال، فإذا كنت قد عملت في هذا المشروع لبعض الوقت، فيجب عليك إعداد وثائق الإيرادات والموازنة وسيل المال للسنوات الخمس الماضية، أما إذا كان المشروع جديدًا، فينبغي أن تعد وثائق مماثلة بناءً على توقعاتك للسنوات الثلاث القادمة، مع توضيح الأسباب وراء هذه التوقعات.


في الواقع تشمل الوثائق التي يجب عليك إعدادها عناصر محددة مثل إجمالي الإيرادات و التكاليف العامة إلى جانب التكلفة الإجمالية للمشروع إضافة إلى ونسبة الربح والخسارة، و يجب توظيف محاسب إذا كنت لا تملك خبرة كافية في هذا المجال.


يعد إعداد هذه الوثائق بعناية من أهم الخطوات التي يجب عليك ادراكها من أجل فتح مشروع ناجح، حيث تساعد على تقييم الأداء المالي وتوفير رؤية شاملة للمشروع في السنوات القادمة.


ما هو هدفك من خطة عمل مشروعك؟


سواء كنت تصمم خطة عمل لمشروع خارجي أو لأهدافك الخاصة، فمن المهم أن تتذكر أن هذه الوثيقة هي حية وتتغير باستمرار.


لذلك حتى إذا صممتها لطلب تمويل معين، فلا ينبغي التخلص منها بعد قبول أو رفض الطلب، فلقد استثمرت الوقت والجهد في تصميم رؤية شاملة واستراتيجية لعملك، فلماذا لا تستفيد منها بشكل جيد؟


تُعَدُّ خطة عملك محورًا لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات داخل شركتك على مدى السنوات القادمة، لذلك من الضروري تحديثها بشكل متكرر باستخدام أي مخطط زمني يناسبك، ويجب على الأقل تحديثها سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى