الربح من الانترنت

الربح من العمل الحر: كيف تبدأ أول عمل لك كمستقل (دليلك للنجاح)

الربح من العمل الحر: كيف تبدأ أول عمل لك كمستقل (دليلك للنجاح)

كيف تبدأ أول عمل لك كمستقل
كيف تبدأ أول عمل لك كمستقل


الربح من العمل الحر يعتبر من أشهر طرق الربح من الانترنت للمبتدئين، حيث عرف سوق العمل الحر تطورا كبيرا في الأونة الأخيرة خصوصا مع ظهورعالم الربح من الانترنت وانتشاره في مجتمعاتنا العربية.


وكل يوم ينضم الينا الكثير من أصحاب الأعمال الحر ويتسائلون على كيف أحصل على أول عمل لي كمستقل، صراحة مثل هذه الأسئلة تعتبر من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها علينا في صفحاتنا على الفيسبوك وقنواتنا على اليوتيوب.
واليوم وفي هذا المقال سنحاول الاجابة على كل الأسئلة المتعلقة بكيفية الحصول على عمل او كيفية الحصول على أول عميل لك كمستقل وكفريلانسر، وكيف تستطيع أن تقدم أفضل خدمة لأفضل عميل لك.

كيف تحصل على أول عمل لك كمستقل


كما ذكرنا سابقا أن العمل الحر يعتبر من بين أكثر المجالات ربحا والتي يكسب منها الكثير من المبتدئين المال، أيضا يمكنك الربح من الانترنت بسهولة للمبتدئين من خلال البدء في العمل الحر.

وكما أشرنا أيضا أن العمل الحر يعتبر من بين أكثر المجالات التي يبدأ فيها المبتدئين ويحققون منها أرباح لكن الكثير يطرح أسئلة حول هذا المجال واليوم سنحاول أن نجيب على هذه الأسئلة.

كيف تعرف أن مشروع العمل الحر مناسب لك؟

يعتبر التعرف على ملاءمة المشروع لك أمرا ضروري ومهم جدا، قبل قبول او الشروع في تقديم أي مشروع عمل حر.

فبمجرد القبول للعمل على مشروع معين، يتعين عليك اتمامه، الانسحاب من المشروع حتى في بدايته لن يكون في مصلحتك نهائيا.


وقد ينتهي الأمر بتقييم شيء من العميل، الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلبا على فرصك في الحصول على عمل آخر، خاصة إذا كنت تعمل عبر إحدى المنصات ومواقع العمل الحر المشهورة والكبيرة.

لذلك، من الضروري أن تأخذ الوقت الكافي لدراسة تفاصيل المشروع، وعدم التردد في طرح أي أسئلة على العميل توضيح أي تفاصيل قد تكون غامضة او مبهمة،عليك أن تتأكد من ملائمة المشروع لك من حيث المهارات والخبرة، وأن تتأكد من قدرتك على إتمامه بنجاح.

وذلك لتجنب الانسحاب من المشروع والحفاظ على سمعتك المهنية وفرصك المستقبلية في الحصول على المزيد من العمل.

عندما تنوي تنفيذ أي مشروع، يجب عليك طرح الأسئلة الهامة التالية على نفسك:

  1. هل تتوافق مهاراتي وإمكانياتي مع متطلبات المشروع؟ يجب قراءة وصف المشروع بعناية للتأكد من ذلك.
  2. هل لدي الوقت الكافي لإتمام هذا المشروع؟ يجب تحديد المدة الزمنية المطلوبة لإكمال المشروع وتحديد إمكانية تخصيص هذا الوقت.
  3. هل هذا المشروع يثير اهتمامي؟ يجب أن يكون المشروع مثيرًا ومناسبًا لاهتمامك و اهتماماتك المهنية.

افضل 10 مواقع للعمل الحر


هناك الكثير من المواقع التي ننصح بها دائما للبدء مسيرتك في العمل الحر والربح من الانترنت من خلال بيع الخدمات المصغرة، ولقد أشرنا كثيرا اليها في العديد من المقالات التي يمكنك العودة اليها او ايجادها في ناهية المقال.

على العموم اليك قائمة بأفضل 10 مواقع للعمل الحر:

  1. مستقلّ Mostaql.com
  2. أريد Ureed
  3. تصميمي tasmeemME
  4. خمسات Khamsat
  5. موقع Up Work
  6. فريلانسر Freelancer.com
  7. موقع PeoplePerHour
  8. موقع Guru.com
  9. فايفر Fiverr
  10. بيهاينص Behance 

يمكنك معرفة المزيد حول مواقع الخدمات المصغرة والعمل الحر من خلال قرائة المقال التالي: 

اعرف الفئة المستهدفة وماهي المهارات التي تتقنها


تحتاج الى الاجابة على هذا السؤال من دون تفكير، ما هي المهارات التي تتقنها ومحترف فيها، عند الإجابة على هذا السؤال ستعرف مباشرة فئتك المستهدف وتعرف كيف تستهدفها وتعرف احتياجاتها وهي خطوة أخرى مهمة جدا.

حيث تحتاج إلى التعرف على احتياجات العميل وما هي الأشياء التي يحتاجها لتقديمها له وما هي الخدمات التي يمكنك تقديمها له، تحتاج إلى معرفة كل شيء عن فئتك المستهدفة ولا يمكنك القيام بذلك إلا من خلال التعرف أولا على المهارات التي تتقنها.

فلو كنت مصمم او شخص يقوم بالمونتاج فستحتاج أولا إلى التعرف على مهاراتك ومستوى مهاراتك هل فئتك المستهدفة هم صناع المحتوى واليوتيوبرز أو أصحاب شركات الإنتاج السينمائي وإنتاج الأفلام، حدد مستوى مهاراتك وما تتقنه.

اعرض خدماتك على مواقع العمل الحر

بعد أن حددت فئتك المستهدفة والمهارات التي تتقنها ستحتاج الى الآن إلى تحديد المنصات التي ستعرض فيها خدماتك، قلت منصات وليست منصة واحدة، أغلب المبتدئين يقومون بحصر أنفسهم ضمن منصة عمل حر واحدة ولا يقومون باستغلال العدد الكبير للمنصات ومواقع العمل الحر.

وصراحة أراه فكرة غبية جدا فمن غير اللائق أن تحصر نفسك ضمن موقع واحد او منصة عمل حر واحدة وتقضي على فرصك في الكثير من المنصات الأخرى، يمكنك البدء في نشر خدماتك على المزيد من المواقع والبدء في كسب أكبر عدد ممكن من العملاء.

ولقد أشرنا في بداية المقال إلى أفضل 10 مواقع العمل الحر والخدمات المصغرة، يمكنك استغلال كل تلك المواقع في نشر خدماتك بها واستهداف أكبر عدد ممكن من العملاء.

تواصل مع العملاء


يمكنك البدء في البحث عن عملائك واستهدافهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في عرض خدماتك عليهم ومحاولة اقناعهم بمهاراتك وخدماتك.

فمثلا لو كنت تقوم بتقديم خدمات المونتاج فيمكنك البدء في التواصل مع اليوتيوبرز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في عرض خدماتك.

فأغلب أصحاب الأعمال والأشخاص الذين يحتاجون الى فريلانسرز ومستقلين، اغلبهم يتواجدون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير جدا.

فيمكنك استغلال الأمر والبدء في إرسال رسائل إليهم وعرض الخدمات التي تقدمها، ستحتاج إلى كتابة عرض عمل احترافي وهنا تأتي دور الخطوة الموالية.

كيف تقوم بكتابة عرض عمل جيد؟

عرض العمل الاحترافي هو مايقنع العميل بعملك وبمهاراتك ويجعله يعمل معك فهو بمتابثة الواجهة الخاصة بك وبعملك، لذلك ستحتاج ان تكتب عرض عمل يلبي طلبات واحتياجات العميل بشكل دقيق واحترافي.

اليك الخطوات التي يجب اتباعها من اجل كتابة عرض العمل:

خطوات كتابة عروض عمل احترافية

يمكنك انشاء عرض عمل احترافي من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. محتويات عرض العمل الاحترافي: يجب أن يحتوي عرض العمل مايلي:

  • ملخص المشروع
  • تكلفة المشروع المتوقعة
  • الجدول الزمني لكل مهمة من مهمات المشروع
  • ما ستقدمه لإنجاز المشروع
  • معلومات الاتصال الخاصة بك

2. ابدء في التعريف بنفسك أولا: من أنت وما أسمك وماعملك، عرف بنفسك أولا قبل أن تعرف بعملك، واليك مقال:

اسمي مبارك أبلقاس 
أعمل ككاتب بخبرة 5 سنوات في كتابة المقالات في مجالات تقنية مختلفة، اشتغلت مع عدة مواقع ومدونات كبرى في عدة مجالات مختلفة، استغلت كثيرا في التدوين في مجال الربح من الانترنت وطرق كسب المال والمشاريع، ساعدنا الكثير من الأشخاص في كتابة مقالات احترافية وتصدر محركات البحث“. هذا فقط مثال.

3. أخبر العميل لماذا هو بحاجة إلى الاستعانة بك وبخدماتك: كما نقول من المثال يتضح البرهان فاليك مثال على ذلك:

لدي القدرة على تبسيط المصطلحات التقنية المعقدة وصياغتها بأسلوب جذاب يحول كلمات التقنية المملة والمعقدة الى رحلة من المتعة والافادة في نفس الوقت، لدي القدرة على كتابة مقالات ضخمة متوافقة مع السيو وتتصدر محركات البحث في وقت قصير
4. قم بإرفاق نموذج عمل سابق: من خلال هذه الطريقة ستقنع العميل بعملك وبمستواك في المهارة التي تقدمها ونحن أعطينا مثال بكتابة المقالات، فاليك مثال عن ذلك:

وفي مايلي مثال على بعض المقالات التي قمت بكتابتها

5. وضح السعر الذي تتقاضاه: اليك مثال عن الأمر: أتقاضى 50$ مقابل كتابة مقال الواحد مكون من الألف كلمة و 100$ مقابل المقال ذي الألف وخمسمائة كلمة، والوقت المستغرق لإنهاء المقال الواحد هو يومين

6. نصائح لكتابة عرض عمل احترافي:

  • التأكد من أن مهاراتك مناسبة بشكل كبير للقيام بالمشروع.
  • اكتب في الوصف ما يحتاجه العميل حقا ولاتكثر الكلام في ما لايحتاجه.
  • كن واضحا وشفافا في ما يخص تقديم أفضل خدمة بأفضل عرض.
  • أرسل وقدم عينات لعملك للعميل أولا.
  • حاول أن تجعل عرض العمل واضحا وممتعا للقراءة.

نصائح للحصول على أول عمل لك كمستقل

إذا كنت تبحث عن الحصول على أول عمل كمستقل، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في ذلك:

إنشاء ملف تعريفي قوي: ستحتاج الى إنشاء ملف تعريفي قوي ومقنع للعميل، حاول ان تلجئ الى الشات جيبيتي والذكاء الاصطناعي لكي يساعدك في كتابة ملف تعريفي قوي ولا يقاوم من طرف العملي، حاول ان يكون الملف التعريفي الخاص بك، متميز يعرض خبرتك ومهاراتك بطريقة جذابة، كما يمكنك إنشاء مدونة أو موقع ويب شخصي لعرض أعمالك ومشاريعك السابقة.

قدم عينات سابقة لعمل: قبل أن يقرر العملاء توظيفك والعمل معك، قد يحتاجون إلى رؤية أعمالك السابقة وعينات من مهاراتك، قدم عينات عمل مثيرة للاهتمام وتعكس قدراتك واحترافيتك في المجال الذي تعمل فيه.

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي: استغل شبكات التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn وTwitter وFacebook للترويج لخدماتك والتواصل مع الناس في مجالك المهني، قد تتلقى فرصًا عمل من خلال اتصالاتك وعلاقاتك الاجتماعية.

تواجد في المجتمعات والمنتديات المتعلقة بمهاراتك وخدماتك: انضم إلى منتديات ومجموعات عبر الانترنت والتي تتحدث عن المواضيع المتعلقة بخدمتك والمهارات التي تقدمها، وحاول ان تقدم المساهمات والنصائح والاستفادة من المناقشات لتظهر نفسك كمحترف في المجال وتجذب انتباه العملاء المحتملين.
اقرأ ايضا:

11 سؤال شائع يطرحه العديد من العملاء على المستقلين قبل بدء العمل


1. كيف بدأت؟ في غالب الأحيان قد يسألك أحد العملاء بداياتك في العمل الحر كيف كانت وكيف اكتشفت مهاراتك، وقد يتم الاستفسار عن بعض نقاط قوتك. 

2. هل يمكنك أن تطلعني على عينات من عمل لك؟ هذا السؤال يأتي بصيغ متعددة من قبيل، هل سبق وان اشتغلت وقمت بعمل مثل هذا من قبل؟ أو ما هو مقدار خبرتك وتجربتك في المجال؟، آنذاك يمكن الإجابة بإرسال عينات من عملك.

3. كيف يسير عملك؟ في الغالب سيرغب العميل في معرفة كيف يسير شغلك وقد يرغب أيضا في التعرف على متة قد تكون متاحا من اجل الاجابة على الأسئلة والرد على الطلبات.

4. كم تتقاضى؟ سؤال بديهي، لن تحتاج الى الكثير من اجل الاجابة على هذا السؤال فقط قم بالاجابة بشكل مختصر وصريح، وحاول ان لا تبخس نفسك حقها أو تقلل السعر من أجل ميزانية العميل.

5. ما مدى تفرغك لأجل المشروع؟ قد يرغب العميل في معرفة متى يمكن البدء في العمل في أسرع وقت ممكن، وكم ساعة يمكن تخصيصها خلال الأسبوع لإتمام المشروع؟

6. ماهي انواع المشاريع التي تعمل عليها عادة؟ في الأحيان قد يرغب العميل في التعرف والاطلاع على بعض من مشاريعك والتعرف على أنواع المشاريع التي تقدمها. 

7. كم من الوقت وانت تشتغل كمستقل؟ البعض قد يطرح بعض الأسئلة التي قد تراها صعبة الاجابة او تنتهك خصوصيتك نوعا ما، لكن يوجد بعض العملاء ممن من يريد التعرف عليك وعلى خبراتك اكثر.

8. ما هي احسن طريقة للاتصال بك؟ في بعض الأحيان قد يريد العميل أن يتصل بك، سيسألك عن ماهي افضل واريح طريقة يمكنه من خلالها التواصل معك.
9. هل يمكنني الحصول على عينة مجانية؟ في البداية قد يرغب بعض العملاء في الحصول على عينة مجانية وهذا بالطبع غير مقبول، لا يمكنك الحصول على خدمة الكهرباء مجانا، وايضا لا يمكنك الحصول على خدمات مجانية من مقدمي الخدمات الحرة.

10. هل يمكنك جعل المشروع الخاص بي أو العلامة التجارية الخاصة بي مثل مشروع الشركة؟ هنا ستحتاج الى استخدام بعض الذكاء من أجل محاولة الوصول الى ما يريده الزبون او العميل.

11. هل يمكنك معرفة ما يدور بذهني؟ بالطبع لن يتم طرح مثل هذه الأسئلة بطريقة مباشرة لكن في أغلب الأحيان يرغب العملاء في مستقل يفهم مشروعهم ورغباتهم. 

اقرا ايضا:

14 نصيحة جيدة للحصول على اول عمل لك كمستقل


اليك 14 من افضل النصائح التي ستحتاجها من اجل البدء في الحصول على اول عمل لك كمستقل.

  • اختر المجال الذي تجيد العمل فيه ولديك خبرة جيدة الى كبيرة.
  • قم بإنشاء حساب على منصات العمل الحر وإنشاء ملف شخصي متكامل يعرض خبرتك ومهاراتك بشكل كامل.
  • قم بإنشاء محفظة عمل تعرض أفضل الأعمال التي قمت بها سابقا
  • ابدأ بالتقديم على مشاريع صغيرة وغير معقدة وقم بتنفيذها 
  • استخدم الأدوات التي تساعد على إيجاد عملاء، مثل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • ابحث عن العملاء الذين يبحثون عن الخدمات التي تقدمها وقم بإرسال عروض لهم
  • حاول إظهار شغفك وإمكانياتك في المجال وإيجاد حلول لمشاكل العملاء المحتملين
  • قم بتقديم خدماتك بأسعار مناسبة لجذب عملاء جدد في البداية.
  • قم بتقديم ضمانات للعملاء وإظهارهم بأنك مستعد لتحمل المسؤولية في حال حدوث أي مشكلة.
  • كن صبور ومثابر، فالحصول على العمل الأول يمكن أن يستغرق بعض الوقت
  • قم بتطوير مهاراتك والحفاظ عليها على مستوى عال
  • قم ببناء علاقات طويلة الأجل مع العملاء المحتملين والحاليين
  • قم بطرح أسئلة إضافية وقم بالاستماع للاحتياجات والمتطلبات المحتملة للعملاء
  • حاول العمل على مشاريع تساعدك على بناء سيرتك الذاتية


نصائح للحفاظ على تدفق ثابت للعمل المستقل


هناك عدة نصائح نستطيع ان انقدمها لكم في ما يخص الحفاظ على تدفق ثابت للعمل المستقل ومن بين أهمها:

  • حاول أن تطلب من العملاء تقييم خدمتك بخمس نجوم
  • اطلب أيضا ترك تعليق ايجابية عن خدمتك
  • اطلب من العملاء ان يتوسطو لك لدى اصحاب اعمال اخرين من من يحتاجون خدمتك
  • اطلب من العملاء أن يقوم بكتابة توصيات من أجلك يمكن ان تشاركها على شكل جزء من عروض العمل المستقبلية

مميزات وعيوب المشاريع طويلة المدى والقصيرة المدى

مميزات العمل على مشاريع طويلة المدى: 

  • الحصول على استقرار وامان مالي نوعا ما
  • يمكن أن تبني علاقة عمل وطيدة بين العميل
  • مع الوقت ستتمكن من التعرف على احتياجات ورغبات العميل وطريقة عمله
  • ستكون لديك فرصة من أجل إبرام علاقات مع فريق العمل

سلبيات العمل على المشاريع طويلة الأمد:

  • اذا لم يدفع لك العميل المال في الوقت المناسب فقد تخسر أكثر من ما ستخسره في المشاريع قصيرة المدى
  • سيكون وقتك مرن نوعا ما من أجل استيعاب المزيد من الأعمال
  • في الغالب سيكون لديك تنوع في الأعمال 

مميزات العمل على المشاريع قصيرة المدى

  • وقتك سيكون أكثر مرونة و سيسهل عليك استيعاب الكثير من المشاريع
  • العملاء يرتاحون نوعا ما ويعلمون أنه يمكن الاعتماد عليك في أي وقت
  • سيكون لديك تنوع في أعمالك

سلبيات العمل على المشاريع قصيرة المدى

  • قد تقضي الكثير من الوقت في البحث عن فرص عمل
  • قد يصبح من الصعب التنبؤ بحجم العمل الخاص بك
  • دخلك في غالب الأحيان سيكون غير مستقر

المشاريع التي يجب ان لا تقبل العمل بها اطلاقا

هناك عدة مشاريع يجب أن لا تقبلها على الإطلاق بل يجب ان لا تفكر حتى في قبولها خصوصا في البدايات ومن بينها:

المشاريع منخفضة الأجر: لا يجب نهائيا ان تقبل المشاريع التي يكون أجرها منخفضا.

المشاريع التي تتعارض مع مبادئك: إياك وأن تقبل أي مشروع يتعارض أو يخالف مبادئك سواء الدينية او المجتمعية والشخصية حتى.

المشاريع التي لا تهمك: حاول ان تبتعد عن المشاريع المملة والتي لن تثير اهتمامك او تجعلك تبدع.

المشاريع التي لا تناسب المهارات الخاصة بك: اذا لاحظت ان مشروعا ما يقيض من حريتك في تطوير مهاراتك وابرازها فابتعد عنه.

في النهاية اتمنى ان تكون قد استفدت من هذا المقال، الذي كان مفيدا لكل شخص يفكر في البدء في عالم العمل الحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى