الفيس بوكشروحات

ما هي السوشيال ميديا (دليل شامل عن مواقع التواصل الاجتماعي)

ما هي السوشيال ميديا (دليل شامل عن مواقع التواصل الاجتماعي)

ما هي السوشيال ميديا
ما هي السوشيال ميديا

السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي من أبرز الوسائل الحديثة في عالم الاتصالات، فقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأولى والمثلى للتواصل في أي وقت ومن أي مكان، فبظهور وسائل التواصل الاجتماعي تم كسر حاجز المكان، صار من السهل التواصل مع أي شخص اين ماكان وفي أي وقت كان.


امكانية التواصل لاحدود لها، طبعا التواصل هي نقطة من النقاط التي توفرها السوشيال ميديا والتي يمكن الاستفادة منها فهناك عدة اشياء اخرى يجب ان تعرفها عن السوشيال ميديا سواءا من ايجابياتها او سلبياتها واضرارها.

لذلك تمت كتابة هذا المقال من اجلك، حتى تتعرف على ماهي السوشيال ميديا وما مميزاتها وعيوبها وما الذي يجب ان تعرف عنها.

ماهي السوشيال ميديا

في هذا الدليل الشامل، سنقدم لك معلومات وإحصاءات هامة تساعدك على فهم عمق وأهمية السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي. ستتعرف على أبرز المنصات الاجتماعية الشهيرة وأعداد المستخدمين لكل منها، بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها.

ايضا سنتعرف على الكثير من النقاط الأخرى المهمة جدا والتي تتعلق بالسوشيال ميديا، خصوصا وان مفهوم السوشيال ميديا بالنسبة للبعض غير واضح لذلك سنتطرق اولا الى ماهي السوشيال ميديا.


ما هي وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا؟


السوشيال ميديا، أو وسائل التواصل الاجتماعي، هي عبارة عن منصات وتطبيقات الكترونية تتيح للأفراد والمجتمعات التواصل والتفاعل عبر الإنترنت، تعتمد هذه المنصات على التكنولوجيا الحديثة لتسهيل تبادل المعلومات والأفكار والمحتوى المتعدد الوسائط، مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

ما يميز وسائل التواصل الاجتماعي هي انها ديموقراطية ويستطيع لأي شخص الولوج اليها اين كان عمره وجنسه وحجمه، لا يوجد تفرقة هنا اين كُنت يمكن انشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.


وسائل التواصل الاجتماعي متعددة ومتنوعة ومن اشهرها:

فيس بوك: تأسست الفيسبوك في عام 2004 وتعتبر واحدة من أكبر وأشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، مع أكثرمن 2.8billion مليار مستخدم نشط شهريا.

YouTube: في عام 2005 تم تأسيس يوتيوب وتعتبر أكبر منصة لمشاركة الفيديو على الإنترنت، تتم مشاهدة ملايين الساعات من المحتوى على موقع يوتيوب كل يوم.

Instagram: تم تأسيس الانستقرام  سنة 2010 ووصل عدد مستخدميها الى اكثر من 1.3 مليار مستخدم نشط شهريا.

تويتر: تم تأسيس تويتر سنة 2006 وتعتبر واحدة من اشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم ومشهورة بالمنشورات القصيرة المعروفة باسم “تغريدات”.

لينكد إن: تأسس موقع لينكدين في عام 2002 ويعتبر واحد من اشهر مواقع التواصل المهني وبناء العلاقات مع كبار الشخصيات والشركات.

سناب شات: سناب شات تم تأسيسه في عام 2011 ومشهورة بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

واتساب: تم تأسيس الواتصاب سنة 2009 وتعتبر واحدة من أكثر تطبيقات المراسلة شهرة في العالم.

أهم سمات وسائل التواصل الاجتماعي

1. منصات التواصل الاجتماعي اغلبها مجانية: واحدة من السمات البارزة للسوشيال ميديا هي أنها تقدم خدماتها بشكل مجاني للمستخدمين، يمكنك إنشاء حسابات مجانية على منصات التواصل الاجتماعي والاستفادة من معظم خدمتها دون أي تكلفة.

2. تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على برمجيات وخوارزميات ذكية: مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد بشكل كبير على برمجيات ذكية ومتطورة، يعتبر الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي جزءًا أساسيًا من تلك البرمجيات.

3. تصنيف وتخصيص المحتوى: تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي على خوارزميات ذكية لتحديد أي المحتوى يظهر للمستخدمين على أساس اهتماماتهم وتفاعلهم مع المحتوى السابق.

4. مواقع السوشيال ميديا تقوم بجمع كمية كبيرة من المعلومات عن المستخدمين وتتبع نشاطاتهم: يتم ذلك من خلال عدة طرق ومن بينها، ملفات تعريف المستخدم حيث يطلب من المستخدمين تقديم معلومات شخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والمكان الجغرافي والعمل والتعليم وغيرها عند إنشاء حساباتهم على المنصات الاجتماعية.

ايضا يتم ذلك من خلال نشاط المستخدم حيث يتم تسجيل كل نشاط يقوم به المستخدم على المنصات التواصل الاجتماعي، مثل المشاركات، التعليقات، الإعجابات، المشاركات المخزنة، المتابعين، والتفاعلات الأخرى. يتم استخدام هذه المعلومات لتحسين تجربة المستخدم وتخصيص المحتوى.

من يستخدم السوشيال ميديا؟


الأفراد او الأشخاص العاديين: يستخدم الأفراد مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الصور والمقاطع الفيديو، والتعبير عن آرائهم واهتماماتهم، ومتابعة الأخبار والأحداث الجارية.


الشركات والعلامات التجارية: تستخدم الشركات والعلامات التجارية مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وبناء صورتها العامة، وزيادة التفاعل مع العملاء والمستهلكين، وتوسيع قاعدة العملاء المحتملين.

الصحف والوسائط الإعلامية: تستخدم المنصات الاجتماعية من قبل الصحف ووسائل الإعلام لنشر الأخبار والمقالات والتقارير، والتفاعل مع الجمهور، وزيادة وعي الناس بالأحداث الجارية.

المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية: تستخدم المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير معلومات وخدمات للمواطنين والأشخاص.

النجوم والمشاهير: يستخدم النجوم والمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورهم، ومشاركة أخبارهم الشخصية والمهنية، والترويج لأعمالهم الفنية والتجارية وكسب المال من مواقع التواصل الاجتماعي.

اشهر وسائل التواصل الاجتماعي و أعداد مستخدمينها في 2022


عدد المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي يتغير باستمرار ويعتمد على الإحصائيات الحالية وتقديرات والمصادر المختلفة، إليك بعض التقديرات العامة لعدد المستخدمين على بعض المنصات الاجتماعية المشهوررة:

  1. مع اكثر من 2.85 مليار مستخدم نشط في كل شهر فيسبوك يحتل المركز الأول.
  2. مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط كل شهر يوتيوب يحتل المركز الثاني.
  3. واتساب به أكثر من 2 مليار مستخدم نشط كل شهر.
  4. إنستجرام (Instagram) لديه ما يفوق المليار و22 مليون مستخدم نشط شهريا.
  5. تيك توك به اكثر من 689 مليون مستخدم نشط في كل شهر.
  6. تويتر واحد من اشهر مواقع التواصل الاجتماعي الذي فاق عدد مستخدمينه 330 مليون مستخدم نشط شهريا.
  7. لينكد إن هو موقع مهني بامتياز وقد فاق عدد مستخدمينه 310 مليون مستخدم نشط. 
  8. سناب شات هو تطبيق للتواصل الاجتماعي وفاق عدد مستخدمينه 293 مليون مستخدم نشط شهريا.
  9. بينتيريست ربما لم تسمع من قبل عن بانتريست لكن هناك 478 مليون مستخدم نشط في الشهريستخدمون الموقع.
  10. ريدديت هو موقع مشهور في الدول الأجنبية اكثر من الدول العربية وفاق عدد مستخدمين الموقع 52 مليون مستخدم نشط في الشهر.
  11. فيس تايم (VKontakte) مايزيد عن 97 مليون مستخدم نشط كل شهر.
  12. ويبو (Weibo) هو موقع اخر من مواقع التواصل الاجتماعي الذي وصل عدد مستخدمينه ال 530 مليون مستخدم نشط شهريًا (معظمهم في الصين).
  13. لاين (Line) وثل عدد مستخدمين الموقع النشطين شهريا مايزيد عن 187 مليون.
what is social media 17305740
احصاءات نشاط المواقع الاجتماعية 2023


ملاحظة: يجب أن تعرف ان هذه الأرقام هي ارقام تقديرية وتتغير بمرور الوقت

مميزات السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي


استخدام السوشيال ميديا يوفر العديد من المميزات من بينها:


التواصل الاجتماعي: تمكنك مواقع التواصل الاجتماعي من التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء وبكل سهولة رغم بعد المسافات واختلافة الأمنة.

بناء علاقات اجتماعية: يسهل عليك السوشيال ميديا بناء علاقات جديدة مع اشخاص مختلفين.

الترويج والتسويق: يعتبر السوشيال ميديا منصة فعالة للترويج لمنتجاتك وخدماتك أو لعلامتك التجارية.

الوصول إلى المحتوى المعلوماتي: توفر مواقع التواصل الاجتماعي مصادر غنية بالمعلومات والمحتوى الجديد والتحديثات الأخبارية.

التعلم والتوعية: يمكنك استخدام السوشيال ميديا للتعلم والتوعية بمجالات مختلفة.

عيوب السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي


على الرغم من مميزات استخدام السوشيال ميديا، إلا أنها تحمل أيضًا بعض العيوب ومن بينها:

1. التعرض لمحتوى كثير وعديم الفائدة: بسبب ديموقراطية مواقع التواصل الاجتماعي، وبسبب سهولة الوصول اليها، صار من الصعب تجنب المحتوى الكثير والغير مفيد، فقد صار من الصعب تجنب محتويات تافهة ومعلومات كاذبة ومغلوطة.

2. هدر الوقت: كما اشرنا سابقا ان السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي سهلة الوصول اليها، الشيء الذي يأدي بالكثيرين الى قضاء الكثير من الموقت في التعرض لمحتوى غير مفيد، خصوصا وان السوشيال ميديا توفر المتعة الأولى بالنسبة للكثيرين.

3. ادمان السوشيال ميديا: قد يصبح الاستخدام المفرط للسوشيال ميديا إدمانا، حيث يقضي الأشخاص ساعات طويلة في التصفح والتفاعل مع المنصات الاجتماعية، مما يؤثر سلبًا على الوقت والانتاجية والعلاقات الشخصية.

4. انعدام الخصوصية: قد تطلب مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة الكثير من المعلومات الشخصية، وهذا يعرض المستخدمين لانتهاكات الخصوصية واستخدام غير مرغوب فيه لبياناتهم الشخصية.

5. انتشار المعلومات الزائفة: يمكن للمعلومات الزائفة والشائعات أن تنتشر بسرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يؤثر على الثقة ويزيد من انتشار الأخبار الكاذبة وتشويه الصورة الحقيقية.

6. تؤدي إلى التفكك الأسري: في بعض الأحيان قد تأدي مواقع التواصل الاجتماعي الى تفكك أسري كبير جذا، حيث تأدي في بعض الأحيان الى الغيرة من الأشخاص الأخرين الموجوذين على السوشيال ميديا وتبدأ في مقارنتهم مع افراد عائلتك، الشيء الذي يأدي الى توتر وتفكك العلاقات بين افراد الأسرة.

كما لاحضتم ان عيوب مواقع التواصل الاجتماعي اكثر من مميزاتها نوعا ما، غير انه في بعض الأحيان قد تكون المميزات تغلب على السلبيات خصوصا اذا كنت ممن يستخدم مواقع التواص الاجتماعي في الربح من الانترنت وكسب المال.

وفي الختام اتمنى ان تكون قد تعرفت على ماهي السوشيال ميديا واتمنى ان يكون هذا المقال قد افادك، و للمزيد من المعلومات اتمنى منك زيارة مدونتنا اربح نت والتعرف على أجدد المقالات حول طرق الربح من الانترنت وكسب المال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى