الربح من الانترنت

كيفية إنشاء مدونة والربح منها ازيد من 2000$ شهريا

الربح من المدونة أصبح حاليا مشروع جد مربح في الإنترنت و التي تستطيع ان تحقق منها أرباح تتجاوز 2000 دولار في الشهر، و يعتبر أيضا من افضل طرق الربح من الانترنت.

 

و المميز في المدونة انك تستطيع الربح منها عبر العديد من الطرق المختلفة، و في هذه الفقرة سنتعرف عن أهم الطرق لربح المال من المدونه، كما سأعرض عليكم أهم النصائح التي عليك إتباعها من أجل ضمان نجاحك في مجال التدوين.

 

و كل ما أريدك ان تقوم بها هو قراءة هذا المقال إلى النهاية إذا كنت تريد حقا ربح المال من الانترنت عن طريق التدوين.

 

 أهم أساسيات إنشاء مدونة ناجحة لتحقيق أرباح ممتازة منها

 

في الحقيقة هناك مجموعة من الاساسيات التي وجب عليك أن تدركها إذا كنت تريد حقا إنشاء مدونة ناجحة و كسب منها أرباح جد عالية.

 

و في هذه الفقرة سوف نتعرف عن أهم الأشياء و النقاط و التي وجب عليك إدراكها و إستيعابها من أجل إنشاء مدونة ناجحة و بدون أن تواجه بعض المشاكل.

 

و من بين هذا الأساسيات نذكر منها:

 

1. التخصص 

 

في بداية رحلتك ينبغي عليك أن تقوم باختيار تخصص دقيق ومحدد للمدونة التي تنوي إنشائها، و يُقصد هنا بالتخصص اختيار مجال معين كبير و واسع ثم تقسيمه إلى فروع وتخصصات فرعية، و من المهم عليك اختيار تخصص يُلبي شغفك واهتماماتك.

 

على سبيل المثال “مدونتنا اربح نت” فهذه المدونة حاليًا تغطي مجموعة متنوعة من التخصصات مثل المشاريع والتجارة الإلكترونية…إلخ، و لكن كانت بداية هذه المدونة متخصصة في مجال واحد فقط و هو الربح من الإنترنت.

 

لهذا من الضروري اختيار تخصص واضح ومحدد يُمَكنُك من تقديم محتوى عالي الجودة ومتميز عندما تتحدث أو تكتب عنه، و هذا التخصص سيساهم في جعلك متميزًا  في مجالك، وبعد تحقيق نجاحك في هذا التخصص، يمكنك بعدها التفكير في التوسع والتنوع ومناقشة مواضيع متعددة.

 

2. التأكد من توافق المدونة مع محركات البحث

 

تُعتبر محركات البحث ومنها محرك البحث جوجل من العوامل المهمة في تنظيم و ترتيب المواقع والمحتوى على الإنترنت، ولكن من أجل ضمان تميز مدونتك وإظهارها بشكل فعّال أمام هذه المحركات، يجب أن تتبع بعض النقاط الأساسية والمهمة.

 

و من بين أهم النصائح المهمة و الأساسية التي يجب عليك الاهتمام بها من أجل إنشاء مدونة ناجحة نذكر منها:

 

أ) الاستجابة لزوار الهواتف المحمولة:

 

 يجب أن تكون مدونتك مُهيأة بشكل أساسي لتلبية احتياجات زوار الأجهزة المحمولة.

 

و استخدم أداة “Mobile Friendly” المقدمة من جوجل ستفيدك للتحقق من مدى توافق صفحات مدونتك مع أجهزة الهواتف، كما أن تلك الأداة تُعَدّ مجانية وتستحق أن تكون جزءًا أساسيًا من أدواتك لتحسين أداء مدونتك.

 

ب) سرعة تحميل صفحات المدونة:

 

أحد أهم عوامل تقديم تجربة مستخدم مريحة هو تأمين سرعة التحميل أثناء تصفح المدونة، و يجب أن تتجنب أي مشاكل تعوق تجربة الزائر أثناء تصفح المحتوى.

 

و تقدم أداة “PageSpeed Insights” من جوجل تفصيلات حول أداء صفحات موقعك، وتتيح لك مراقبة استجابتها وسرعتها أثناء التصفح.

 

ج) حل المشاكل المتعلقة بالمدونة:

 

لتوفير تجربة سلسة للزوار، يُعَتَبَر استخدام أداة “مشرفي المواقع” المقدمة من جوجل حلاً مثاليًا و رائعا.

 

من خلال هذه الأداة ستكتشف وتُعالج كافة المشاكل التقنية التي قد تواجه موقعك، وذلك بهدف تفادي أية مشاكل تؤثر سلبًا على تجربة الزائرين.

 

د) تفهم جمهورك المستهدف:

 

يعتبر فهم جمهورك المستهدف أمرًا مهما، لهذا وجب عليك تحديد الجمهور المستهدف للمحتوى الذي تقدمه، والتعمق في فهم احتياجاتهم ومواضيعهم المفضلة.

 

في نفس الوقت يجب عليك ان ترجع الى مشرفي المواقع ثم تدخل الى نتائج البحث جوجل وستجد صفحة تحتوي على الكلمات التي يهتم بها المتابعين وتركز عليها في المحتويات.

 

3. خطة المحتوى

 

إنشاء مدونة إلكترونية ناجحة يتضمن حقا مجموعة من الخطوات الأساسية التي تحدد مسارك وتساهم في تحقيق أهدافك. 

 

فبعد انتهاءك من مرحلة تحديد الجمهور المستهدف واختيار المجال المحدد الذي ستتناوله، واكتساب فهم واضح لاهتمامات واحتياجات الجمهور، تأتي الخطوة التالية وهي إعداد خطة محتوى شاملة لمدونتك. 

 

لهذا إذا كنت ترغب في الربح من المدونة و ضمان نجاحها فعليك بإعداد خطة محتوى و من اجل ذلك قم باتباع هذه الخطوات و المراحل:

 

أ) تحديد المواضيع الرئيسية:

 

في هذه المرحلة أصبحت تمتلك قائمة بالمواضيع التي تشد اهتمام جمهورك المستهدف، و  عليك ترتيب هذه المواضيع بتنظيم منطقي على حسب أهمية كل موضوع والتركيز على مواضيع تثير اهتمام الجمهور.

 

ب) استهداف الكلمات المفتاحية:

 

في هذه الخطوة عليك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لكل موضوع، و يجب أن تكون هذه الكلمات تعبر عن محتوى المقالة و في نفس الوقت لها طلب عالي، و يتطلب الأمر أيضًا فحص شدة المنافسة على هذه الكلمات وتحديد كيفية توزيعها بشكل فعّال في المحتوى الخاص بك.

 

من اجل الفوز بالكلمات الدلالية ستجدها في جوجل ادس google” ads google adwords keyword planner”

 

ج) إنشاء محتوى عالي الجودة وتسويقه:

 

هذه المرحلة تأتي بعد تحديد الكلمات المفتاحية، و يجب عليك كتابة محتوى مميز وجذاب يتناسب مع احتياجات وتوقعات الجمهور.

 

و ينبغي أن يكون المحتوى ذو قيمة ويقدم حلاً للمشاكل التي تواجه الجمهور، و بعد الانتهاء من كتابة المحتوى يجب ترويجه بشكل فعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو في المنتديات…إلخ.

 

لهذا إذا كنت ترغب في ربح المال من الانترنت عن طريق إنشاء مدونة فعليك حقا بعمل خطة محتوى قوية لانها سوف تساعدك حتما في النجاح في وقت قصير جدا.

 

الفرق بين المدونة المجانية والمدفوعة

 

في الواقع يعتبر اختيار إنشاء مدونة مجانية خيارًا رائعا للغاية، إذ يمنحك فرصة نشر محتوى بشكل كامل وبدون تكلفة، ومع ذلك إذا كان هدفك هو بناء موقع مميز يبرز بين المنافسين، فإنك ستحتاج حقا إلى التفكير في عمل مدونة مدفوعة. 

 

و الآن سوف أشارك معكم أهم الفروقات بين إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة و من بينها نجد:

 

1. امكانية تعديل خصائص مظهر والادوات على المدونة كما ترغب

 

تتيح لك المدونة المدفوعة إمكانية تخصيص مظهر المدونة بالكامل واختيار القالب والتصميم على حسب هدفك ورؤيتك من إنشاء المدونة، بالإضافة إلى ذلك تتمتع المدونة المدفوعة بمجموعة واسعة من المزايا والإضافات التي تساهم في نجاحك ونموك، و منصة ووردبريس على سبيل المثال تعتبر واحدة من أشهر المنصات التي توفر تلك الإضافات المميزة.

 

على الجانب الآخر تختلف المدونة المجانية في هذا الجانب حيث تكون الإضافات محدودة للغاية، وإذا كنت ترغب في توسيع إمكانيات المدونة المجانية باستخدام إضافات إضافية قد تكون مضطرًا لدفع رسوم إضافية. 

 

و تتيح لك المدونة المدفوعة استخدام اسم النطاق الخاص بك، مما يمنحك هوية فريدة ومميزة، وهذا يعد أمرًا مهمًا حيث أن المدونة المجانية غالبًا ما تلزمك باستخدام اسم النطاق المرتبط بالمنصة نفسها.

 

2. المزيد من الكفاءة في عملية تحسين المحتوى لمحركات البحث

 

في الواقع يمكنك في حالة إختيارك إنشاء مدونة مدفوعة من إنشاء هيكلية وتنسيق لمدونتك بطريقة بسيطة ومنظمة، مما يُسهِّل على محركات البحث الوصول إلى محتوى وصفحات الموقع والقيام بعمليات الأرشفة بشكل أسرع وأكثر فعالية.

 

وتمنحك منصات الاستضافة المدفوعة إمكانية تحسين سرعة تحميل المدونة وتعزيز تجاوبيتها مع أجهزة الهواتف المحمولة بشكل أفضل.

 

ومن خلال اختيار المدونة ذات الاستضافة المدفوعة يمكنها استيعاب عدد أكبر من الزوار لموقعك دون تأثير سلبي على أدائها، بينما في المدونات ذات الاستضافة المجانية تمتلك قيودًا على الحد الأقصى لعدد الزوار الذين يمكن أن تتعامل معهم.

 

3. عدم وجود إعلانات مفروضة عليك داخل المدونة مثل المدونات المجانية

 

في النهاية تكون مدونتك المجانية مُستضافة على منصة تقدم لك الاستضافة والنطاق الذي ينتمي لها، ونتيجة لهذا تجد نفسك غير قادر لإزالة الإعلانات التي تُعرض من قبل تلك المنصة داخل مدونتك.

 

 ومن ناحية أخرى في المدونات ذات الاستضافة المدفوعة أنت الشخص الذي يتحكم بكامل السيطرة على الإعلانات المنشورة داخل المدونة.

 

لاتخاذ القرار الأمثل بالنسبة لك يمكنك توجيه سؤال إلى نفسك ما هي طبيعة المدونة التي أحتاجها؟

 

إذا كانت مدونتك ستكون محدودة إلى نحو 150 صفحة، وتتوقع أن يكون لديك عدد زوار قليل، فإن الخيار المناسب بالنسبة لك ربما يكون الاستمرار في استخدام المدونة المجانية.

 

ومع ذلك إذا كنت تنوي توسيع نطاق مدونتك وزيادة الزوار وتسعى لتحقيق الربح منها وتوفير محتوى ذو جودة عالية، فإن اختيار المدونة المدفوعة سيكون الخيار الأنسب لتحقيق أهدافك بشكل أكثر احترافية وإمكانيات واسعة.

 

ما هي طرق إنشاء مدونة إلكترونية؟

 

إذا كنت ترغب حقا في الربح من المدونة فبكل تأكيد قد يبادر في ذهنك عن أهم و أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها إنشاء مدونة إلكترونية ناجحة و مميزة.

 

إذ أن هناك عدد كبير من الطرق الرائعة و المختلفة التي تمكنك من إنشاء مدونة و ربح المال من الانترنت.

 

و من بين أهم الطرق لإنشاء مدونة نذكر منها:

 

1. البرمجة الخاصة

 

في الواقع الأمر بسيط جدا إذا كانت لديك فكرة تود تحويلها إلى واقع من البداية، فأنت تحتاج فقط إلى تحديد هدفك من المدونة واختيار الطريقة التي تنوي العمل بها، وصياغة تصورك الشامل للشكل النهائي الذي ترغب في تجسيده للمدونة.

 

و بعدها يمكنك التواصل مع فريق عمل محترف في مجال البرمجة، وتبيِّن لهم هذه النقاط بوضوح، و يمكنك أن توضح لهم رؤيتك وأهدافك بشكل دقيق، وتقوم بمتابعة مراحل التنفيذ معهم لضمان أن المدونة ستتماشى مع توقعاتك.

 

2. نظام إدارة المحتوى 

 

أحد أهم أساليب إنشاء مدونة احترافية يتمثل في استخدام أنظمة إدارة المحتوى، و تتضمن هذه العملية اختيار منصة إدارة محتوى معينة و من بينها مثلا ووردبريس و  جوملا و  دروبال…إلخ.

 

3. البرمجيات كخدمة 

 

ليس من الضروري أن يكون لديك خلفية في البرمجة، حيث يمكنك ببساطة إنشاء مدونتك الخاصة وإجراء التعديلات عليها من خلال منصات تقدم خدمات برمجية مبسّطة. 

 

وبفضل هذه المنصات لن تكون بحاجة إلى معرفة تقنية معقدة، بالإضافة إلى ذلك لن تحتاج حتى إلى القلق بشأن الحصول على دومين أو خدمة استضافة، حيث توفر لك الشركة المُقدمة لهذه الخدمة كل ما تحتاجه للبدء بمدونتك بكل يسر وسهولة.

 

4. استضافة ومشاركة المحتوى الرقمي

 

من خلال منصات مثل “لينكدإن” و”ميديم” و”واتباد” سوف تتسنى لك الفرصة لإنشاء صفحة شخصية فريدة تمكنك من مشاركة محتواك على وسائل الإنترنت. 

 

و من خلال هذه المنصات يمكنك بكل بساطة عرض أفكارك وإبداعاتك للجمهور، و تقدم لك هذه المنصات بيئة متجاوبة تسهل عليك إدارة ونشر المحتوى الخاص بك.

 

أفضل طرق الربح من المدونات الإلكترونية

 

فكما نعلم في السابق بأن الربح من المدونة يعد من بين أهم و أحسن طرق ربح المال من الانترنت، و يوجد الكثير من الناس التي أصبحت تحقق من المدونة أزيد من 2000 دولار شهريا.

 

و هناك الكثير من الطرق لربح المال من المدونة، و في هذا الفقرة سوف نتعرف عن اهمها و التي يعتمد عليها الكثيرون.

 

و من بين أفضل طرق الربح من المدونة ندكر منها:

 

1. الربح من المدونات من خلال برامج التسويق بالعمولة

 

في مجال التسويق بالعمولة يعتمد الأمر على دورك كصاحب مدونة، حيث تمتلك منصة للتسويق وجمهوراً كبير من الزوار.

 

و كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالترويج لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المرتبطة بمجال مدونتك، وذلك من خلال ربطها بمحتوى مفيد وجذاب، و عندما يتم شراء أحد هذه المنتجات أو الخدمات سوف تحصل على نسبة مئوية من  الأرباح كمكافأة على جهودك.

 

على سبيل المثال إذا كانت مدونتك ترتكز على مجال السفر والسياحة، يمكنك استهداف خدمات مثل الفنادق ووكالات السفر وشركات الطيران، و بكل بساطة تقوم بتسويق هذه الخدمات لجمهور مدونتك و اي شخص اشترى الخدمة سوف تربح نسبة من الأرباح.

 

و يعتبر بالفعل التسويق بالعمولة أحد أفضل طرق الربح من التدوين على وجه الخصوص و من بين أفضل طرق ربح المال من الانترنت عامة.

 

2. الربح من المدونات من خلال كراء مساحات إعلانية 

 

عندما تصبح لديك مدونة تحظى بزيارة كبيرة، فإنك تستطيع الربح من المدونة الخاصة بك من خلال كراء المساحات الإعلانية، إذ أن الشركات والمعلنون يتوجهون دائمًا نحو المدونات التي تتمتع بجمهور واسع.

 

و يمكنك أن تقوم بالتواصل مع المواقع والشركات التي تقدم خدمات أو منتجات لها علاقة بمحتوى مدونتك، و يمكنك تقديم خدماتك التسويقية لهم من خلال عرض بنرات إعلانية مستهدفة تلفت انتباه جمهورك و ذلك بمقابل مادي.

 

أما بالنسبة للتسعير والمحاسبة فهناك طريقين أساسيتين فقط و هما:

 

أ) تكلفة النقرة (Cost Per Click): هذه الطريقة تعتمد على دفع المعلن لك مقابل عدد النقرات التي يحققها إعلانه.

 

ب) تكلفة لكل ألف مشاهدة (Cost Per Mille): في هذه الحالة يقوم المعلن بدفع مبلغ مقابل كل 1000 مشاهدة لإعلانه. 

 

و هذه الطريقة تعتبر حقا أحد أفضل طرق الربح من الانترنت و التي يعتمد عليها الكثيرون من المواقع الكبيرة.

 

3. الربح من المدونات من خلال اعلانات جوجل ادسنس

 

برنامج Google AdSense يعد حقا أحد أفضل طرق الربح من المدونة على الإطلاق، و يمكنك من خلاله عرض مجموعة من الاعلانات على موقعك و سوف تحقق الأرباح مقابل عدد النقرات التي تحصل عليها.

 

و من أجل الإلتحاق ببرنامج Google AdSense هناك مجموعة من الشروط التي يجب عليك تحقيقها وهي:

 

1. يجب أن تكون المدونة مملوكة لك.

2. المحتوى المقدم على المدونة يجب أن يكون عالي الجودة ويقدم قيمة للزوار.

3. يجب أن يكون للمدونة عدد كبير من الزوار، ويُفضل أن تكون هذه الزيارات من محركات البحث.

4. يجب أن يتجاوز عدد المقالات 30 مقالة على الأقل، ويكون هناك عدد لا يقل عن 10000 زائر لمختلف صفحات المدونة.

5. يجب أن تحتوي المدونة على 4 صفحات رئيسية ضرورية وهي: صفحة “من نحن” و صفحة سياسة الخصوصية و صفحة الشروط والأحكام وصفحة اتصل بنا.

 

4. الربح من المدونات من خلال مراجعات مدفوعة الاَجر

 

يمكنك الاستفادة من شهرة موقعك وعدد زواره من خلال تأليف مراجعات منتجات ذات صلة بمجال تخصصك، و من أجل تحقيق ذلك يمكنك التواصل مع مالكي تلك المنتجات أو الأدوات و بعد ذلك سوف تقوم باعداد مقالة تشرح فيه المنتج أو الخدمة بالتفصيل و في النهاية سوف يدفع لك المال.

 

و يمكنك أيضًا التعاون مع مالكي مواقع أخرى مهتمين بكتابة مقالات ضيفة (Guest Posts) على موقعك، و يُعرف مصطلح “Guest Post” بأنه عندما يتعاون مالك موقع منافس معك لكتابة مقالة ذات جودة عالية تقدم فوائد لزوار موقعك وتشير إلى موقعه الخاص.

 

هناك عدة أسباب للأهمية المتزايدة لمفهوم “Guest Post” منها:

 

1. تعزيز قوة الدومين: يساعد هذا التعاون صاحب الموقع على تعزيز القوة والتأثير لدومين موقعه في محركات البحث.

 

2. نشر العلامة التجارية: يساهم “Guest Post” في زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 

3. جذب زيارات جديدة: يمكن أن يساهم ذلك في جلب زيارات جديدة.

 

5. الربح من المدونة من خلال إظهار نفسك كبير

 

إذا كان لديك نشاط تجاري خاص على سبيل المثال إنتاج وبيع الدورات التعليمية، يمكنك تقديم محتوى ذو قيمة عالية للزوار، هذا المحتوى سيقدم فوائد كبيرة للزائرين ويساهم في بناء ثقة بينك وبينهم كخبير في المجال، هذا بدوره سيزيد من احتمالية شراء منتجاتك.

 

على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال منتجات العناية بالرجال، يمكنك تقديم محتوى يعلم الرجال كيفية استخدام منتجاتك بفعالية في العناية بأنفسهم.

 

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم خدمات استشارية استنادًا إلى خبرتك المتميزة في المجال، مما يجعلك خيارًا مميزًا لمن يبحثون عن توجيهات متخصصة.

 

لنقدم مثالين عمليين موقع “Nerdfitness” يقدم محتوى حول التمارين الصحية وخسارة الوزن بشكل صحي، إلى جانب تقديم خدمات استشارية وبرامج تدريبية من قبل خبراء معتمدين.

 

أما براين دين خبير التسويق عبر محركات البحث، يُظهر قدرته من خلال نشر محتوى مميز عبر منصاته الرقمية، مما يجعله خيارًا مفضلًا لمن يرغبون في تعلم مجال التسويق.

 

6. الربح من المدونة عبر تقديم محتوى احترافي مدفوع 

 

في الواقع يعتبر الربح من المدونة من خلال تقديم محتوى مدفوع أحد أفضل طرق الربح من الانترنت، إذ يمكن تقسيم المحتوى على مدونتك إلى نوعين: محتوى مجاني ومحتوى مدفوع متاح بعد الاشتراك الشهري. 

 

لكن كيف يمكنك بناء الثقة وجذب المشتركين؟ في الواقع عن طريق نشر محتوى مجاني عالي الجودة ومفيد في مجال اختصاصك.

 

من خلال هذا المحتوى ستبني علاقة ثقة مع القرّاء، وسيكونون مستعدين للحصول على المزيد من المعرفة في المجال، و في هذا الوقت يمكنك تقديم محتوى مدفوع بمستوى احترافي، يتم إعداده بواسطة خبراء في المجال بما في ذلك أنت، هذا المحتوى سيكون متاحًا مقابل اشتراك شهري.

 

5 نصائح لإنشاء مدونة والربح منها بأقصى استفادة

 

إذا كنت تريد تحقيق الربح من المدونة الخاصة بك في وقت قياسي، فمن المهم عليك اتباع هذه النصائح و الارشادات التي سوف نتعرف عليها في هذه الفقرة.

 

و من بين أهم النصائح التي سوف تساعدك حتما في الربح من الانترنت عن طريق مدونتك في وقت قصير ندكر منها:

 

1. الاهتمام بالجزء التقني من أجل تهيئة موقعك لمحركات البحث

 

هل تواجه صعوبات في تهيئة موقعك لمحركات البحث؟ هل يعاني الزوار من بطء تصفح الموقع أو عدم التجاوب مع الأجهزة المحمولة؟ 

 

كل هذه التحديات تتعلق بالجانب التقني لتحسين مدونتك لمحركات البحث، لذلك من الضروري الاهتمام بالجانب التقني للمدونة الخاصة بك.

 

2. الاهتمام برفع المحتوى من خلال الاعتماد على طريقة باريتو 20/80

 

إنتاج محتوى يستوعب متطلبات محركات البحث ويخدم استراتيجية الـ SEO أمر ضروري، ومع ذلك يجب أن يكون هذا المحتوى شيقًا. 

 

و استمر في تذكّر مبدأ باريتو حيث يمكن أن تحقق 80% من النتائج من خلال 20% من الجهد، و ركز على استيعاب احتياجات زوار موقعك ومتطلباتهم، وتوجيه جهودك نحو مواضيع تثير اهتمامهم. 

 

3. اجعل القارئ يكمل القراءة حتى النهاية

 

في الوقت الحالي أصبحنا نعيش في عصر يتطلب الحفاظ على انتباه الزائرين كمهمة أساسية.

 

 لذلك من الضروري أن تكتسب مهارات الكتابة وتفهم السبل التي تجعل تسلسل القراءة جاذبًا وممتعًا، مما يحث القارئ على استكمال المحتوى حتى النهاية.

 

4. الإستمرار في تسويق وتوزيع المحتوى

 

بعد الإنتاج والنشر يأتي ترويج وتوزيع المحتوى كأمور ثانوية لكنها حقا جد مهمة، إذ يضمنان وصول المحتوى إلى القرّاء بشكل فعال.

 

و يتضمّن توزيع المحتوى إعداد خطة لتوجيه وربط المقالات داخل الموقع، في حين يشمل الترويج التعاون مع المواقع الاخرى ونشر المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي، لأن هذا يساعد في تحقيق تصدر محتواك في نتائج محركات البحث والوصول إلى الصفحة الأولى.

 

5. تطوير خطتك بشكل مستمر واجعل نفسك متطور دائماً

 

عالم التسويق وصناعة المحتوى دائماً متجدد، و تتغير رغبات جمهورك المستهدف وتحديثات محركات البحث بما في ذلك خوارزميات جوجل. 

 

لذلك يجب أن تكون مرنًا  للتكيف مع هذه التحولات وتطوير مدونتك للأفضل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى