الربح من الانترنت

الربح من التعليق الصوتي ( ماهو التعليق الصوتي كيف تحقق ارباح من صوتك)

يطلق على الفرد الذي يسجل ويقرأ المقالات والنصوص الصوتية لقب المعلق الصوتي أو الممثل الصوتي “Voice Over”. هذه المهنة تتطلب مهارات عالية.

 

إن أول تعليق صوتي كان في عام 1900، في هذا العام، يُعزى أول تسجيل صوتي إلى ريجنالد فيسيندين، المخترع الذي بدأ في تطوير طرق الاتصال عن بُعد بدون أسلاك، وهذا كان بداية فكرة “الاسلكي”.

 

وخلال عمله في مكتب الطقس بالولايات المتحدة في عام 1900، قام فيسيندين بتسجيل الصوت الأول وكان ذلك لتقرير حالة الطقس.

 

والآن، دعنا نتعرف معاً على معنى التعليق الصوتي.

 

ما هو التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو فن تقديم الأصوات المستخدمة في الأعمال الصوتية المهنية، ويمكن أن يشمل ذلك تسجيل “Voice Over” للألعاب، أو الفيديوهات، أو الرسوم المتحركة، وإعلانات تجارية، ومجالات أخرى متعددة.


 

يمتد التمثيل الصوتي ليشمل مجموعة واسعة من المجالات، حيث يتخصص فنانو التعليق الصوتي بتقديم أداء صوتي متميز حسب مجالات الخبرة التي يمتلكونها. هنا بعض الأمثلة:

 

  1. التعليق الصوتي للتلفزيون، الراديو، والبث المباشر، مثل البرامج الحوارية والبرامج الترويجية والأحداث الرياضية.
  2. التعليق الصوتي للكاسيت، الأفلام الوثائقية، الفيديوهات التعليمية، والإعلانات التجارية.
  3. التعليق الصوتي لأفلام الرسوم المتحركة، البرامج التلفزيونية، الدراما الإذاعية، ألعاب الفيديو، والدبلجة للغات الأجنبية.
 

إذا كنت تفكر في الانضمام إلى مجال التعليق الصوتي، فإنك تختار مجالًا متنوعًا وشاسعًا. ومن بين الفرص الممكنة:

 

  • تقديم صوت لأفلام أجنبية مدبلجة.
  • التمثيل الصوتي لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة أو الكاملة.
  • العمل في برامج التلفزيون.
  • تسجيل الإعلانات التجارية التلفزيونية.
  • المشاركة في الدراما الإذاعية.
  • تسجيل الكتب الصوتية.
  • المشاركة في صوتيات الأفلام الوثائقية.
  • تقديم التدريب أو التعلم الإلكتروني.
  • الاشتراك في تسجيلات البودكاست الصوتية.
  • وهناك العديد من الفرص الأخرى المتاحة في هذا المجال.

 

الربح من التعليق الصوتي: ما هو دور المعلق الصوتي

دور المعلق الصوتي يتمحور حول قراءة وتسجيل مقالات ونصوص متنوعة بأنماط صوتية مختلفة. يتسم عمل فناني “Voice Over” المحترفين بتنوعه، حيث يمكن أن تكون المشاريع التي يعملون عليها قصيرة الأمد أو طويلة، فقد يتطلب تسجيل إعلان تجاري مدته عشرون ثانية عملاً قصيراً، بينما قد يحتاج إنتاج مسلسل إذاعي شهورًا.

 

هناك اختلاف في طبيعة عمل المعلق الصوتي من دولة إلى أخرى؛ ففي المملكة المتحدة، يُعترف بهم كممثلين دراميين متخصصين ويتم دعمهم من قِبَل اتحاد الممثلين البريطانيين “EQUITY”. وبالمثل في الولايات المتحدة، يدعم اتحاد ممثلي الشاشة والنقابة الأمريكية للفنانين المسرحيين “SAG / AFRTA” الممثلين الصوتيين الأمريكيين.

 

ربما الآن بدأت تفهم الكثير حول مجال التعليق الصوتي “Voice Over”، وقد يكون لديك الرغبة في معرفة كيفية البدء في هذا المجال…

 

إذا كنت مستعدًا، دعنا نبدأ رحلتنا معاً…

 

اقرأ ايضا: كيفية الربح من الانترنت ما بين 24$ إلى 39$ في الساعة

 

خطوات عملية للبدء في التعليق الصوتي “VOICE OVER”

عند التحديق في عمل المعلق الصوتي، ستدرك أن التركيز يتجه نحو المهارات الأساسية الضرورية لتحقيق النجاح في هذا المجال.


المهارات الأساسية للتعليق الصوتي تشترك إلى حد كبير في مختلف أنواع العمل، ولكن المهارة الأساسية تكمن في القراءة؛ القراءة التي تتناسب مع طبيعة العمل المطلوب منك.


فن “Voice Over” يتلخص في سرد الكلمات بشكل طبيعي وعفوي، وذلك بحيث تتماشى مع الشخصية المعينة (كشخصية رسوم متحركة) أو السياق (كفيلم وثائقي)، دون أن يبدو واضحًا أنك تقرأ النص من ورقة.


من الأهمية أيضًا أن تكون على دراية بالمعدات المناسبة لتسجيل الصوت، فللحصول على تسجيل صوتي جيد، يجب أن تكون مجهزًا بالمعدات الملائمة.


تشمل سلسلة التسجيل والمعالجة الكثير من العناصر، ولكن دعنا نلقي نظرة على بعضها:

 
  • ميكروفون.
  • جهاز كمبيوتر.
  • سماعات / مكبرات صوت.
 
بعد أن قمت بتحضير معداتك، هيا بنا نبدأ في التسجيل الأول لنا…
 

1. ابحث عن غرفة مناسبة

أثر الغرفة التي تُسجل فيها سيكون له تأثير كبير على جودة التسجيل الصوتي النهائي الخاص بك.


الغرفة الصغيرة قد تؤدي إلى ارتفاع الصدى الصوتي. جرب الحديث في مكان ضيق أو محاط بالجدران الصلبة، وستشعر بالفرق في صدى الصوت.


من ناحية أخرى، الغرفة الكبيرة قد تجعل صوتك يبدو بعيدًا وصعب الفهم، مثل جلوسك في زاوية بعيدة في قاعة كبيرة. هذه الظروف قد تؤدي إلى جودة سيئة للتسجيل.


كما يجب أن تنظر إلى نوعية الغرفة، حيث يكون الأثاث الناعم مفيدًا. الغرف ذات الأسطح الصلبة العاكسة مثل المطابخ والحمامات قد تؤدي إلى تأثيرات سلبية على جودة التسجيل مقارنة بالغرف التي بها أثاث ناعم مثل غرف النوم أو غرف المعيشة.


قم بعمل قائمة بالغرف المتاحة لتسجيل الصوت فيها، واختر الغرفة التي بها الأثاث الناعم وليست كبيرة أو صغيرة للغاية!


عند القيام بالتسجيل، لا تقوم بتسجيل صوتك فقط، بل سيقوم الميكروفون أيضًا بالتقاط صدى الغرفة وكيفية تفاعل صوتك مع المحيط من حولك، لذا يجب أن تكون حذرًا.

2. اختبر الغرفة المُختارة

الآن بعد اختيار الغرفة، حان وقت إجراء اختبار نهائي…


اذهب إلى الغرفة وصفق – هل تسمع صدى أو صدى مزعج (صدى الصوت في جميع أنحاء الغرفة)؟ اتحدث بصوت عال في الغرفة – هل يبدو صوتك واضحًا ومفهومًا؟


إذا كان الأمر جيدًا، فقد يساعد وضع بعض الأغطية الناعمة (مثل البطانيات والحصائر) في الغرفة على تقليل صدى الأسطح الصلبة.

3. أعد استعداد الأدوات الخاصة بك

حان الوقت لبدء إعداد أدواتك! ضع حامل الميكروفون الخاص بك، وقم بتوصيل الميكروفون. إذا كان لديك ميكروفون USB، قم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.


والآن افتح أحد برامج تسجيل الصوت المفضلة لديك وأنشئ مسارًا جديدًا وابدأ التسجيل…


بعد التسجيل لبضع دقائق، استمع إلى التسجيل – هل توجد أصوات في الخلفية واضحة؟ هل يمكن سماع مروحة أو تكييف الهواء أو أصوات خارجية؟ إذا كان الأمر ليس على ما يرام، قم بإيقاف كل شيء وأغلق النوافذ والأبواب.

4. ابحث عن مكان مناسب للميكروفون

هذه الخطوة مهمة جدًا. للحصول على صوت جيد، عليك تجربة مكان ووضعية الميكروفون بالنسبة لك ولصوتك. اضغط على تسجيل وابدأ في التحدث على مسافة 5 بوصات من الميكروفون. استمع مرة أخرى وجرب الاقتراب أو الابتعاد من الميكروفون…

 

قم بتجربة المسافة وتأثيرها على نبرة صوتك وابحث عن أفضل موقع للميكروفون. لا تستسلم مبكرًا، فهذه العملية تحتاج للتجربة والممارسة.

5. استعد ذهنيًا للأداء

لا يُنفع تسجيل صوت عالي الجودة إذا كان صوتك غير مُلهم! قبل التسجيل، استعد نفسيًا للأداء الصوتي. إذا كنت تقوم بتمثيل شخصية، فتذكر أنك ممثل في المقام الأول.

6. استعد لجلسة التسجيل

تأكد من عدم حدوث أي انقطاعات أثناء التسجيل، وضع علامة على الباب لتنبيه الآخرين بأنك في جلسة تسجيل. قم بإيقاف الأجهزة التي تُصدر ضوضاء وأعد الأدوات المطلوبة.

7. استمع واكتب الملاحظات

بعد التسجيل، خذ قسطًا من الراحة، ثم استمع إلى التسجيل وقم بتدوين الملاحظات حول نقاوة الصوت والضوضاء وطبيعة الأداء. بمجرد ذلك، ابدأ في التحرير والتعديل.


مبروك! لقد انتهيت من كل الخطوات. هيا بنا نبدأ رحلة جديدة معاً في عالم التعليق الصوتي “Voice Over”…

 

اقرأ ايضا: اربح 0.50$ في كل دقيقة صوتية (كيف تربح المال من التفريغ الصوت

كيف تحصل على عمل في مجال التعليق الصوتي

 

أولاً: مواقع العمل الحر غير المتخصصة

 

1. Upwork

 

يعد موقع Upwork موقعًا موصى به للمبتدئين في مجال التعليق الصوتي، حيث يحتوي على قسم مخصص لهذا المجال. يُعتبر أحد أكبر وأشهر مواقع العمل الحر عبر الإنترنت، حيث جمعته اندماجات مواقع سابقة كبيرة مثل Odesk و Elance.

 

2. Freelancer

 
يُعد موقع Freelancer أيضًا من بين أكبر مواقع العمل الحر ويتبع نفس نهج موقع Upwork.
 

3. Fiverr

 

يعتبر موقع Fiverr أكبر موقع للخدمات المصغرة عبر الإنترنت، حيث اقتُبست فكرته من مواقع الخدمات المصغرة العربية. يتميز الموقع بإمكانية إنشاء خدمات صغيرة تبدأ من 5$. يُعتبر مناسبًا بشكل كبير للمبتدئين في مجال التعليق الصوتي “Voice Over”.

 


اقرا ايضا: كيفية الربح من العمل الحر: ماهو العمل الحر ومميزاته وعيوبه

ثانيًا: مواقع العمل الحر المتخصصة في مجال التعليق الصوتي

 

1. Voices

يُعد موقع Voices الأكبر عالميًا في مجال الـ Voice Over ويجمع بين معلقين صوتيين من مختلف البلدان واللغات. يعتبر منصة شهيرة على الصعيدين المحلي والدولي، كما أنه مناسب للمبتدئين.

2. Voice123

من بين أكبر المواقع العالمية المتخصصة في التعليق الصوتي أو الـ Voice Over، يوفر اتصالًا مباشرًا بين المعلق الصوتي والعملاء مما يُمكّن المعلق من الحصول على فرص عمل أوسع.

3. Soundeals

تعتبر منصة SOUNDEALS الاولى عربيا في مجال التعليق الصوتي و التي تأسست في عام 2016. تتميز بالتخصص الكامل في مجال التعليق الصوتي، وتعمل على نحو يُشبه موقع Upwork، لكن يمكن أن يكون القبول فيها أكثر صعوبة قليلاً. يوفر الموقع دورات تدريبية عبر الإنترنت باللغة العربية للمعلقين والمدربين في مجالات متنوعة.


4. Voice Booking


موقع Voice Booking هو موقع أوروبي متعدد اللغات يتميز بالوساطة بين العميل والمعلق الصوتي. يختلف في ذلك عن المنصات الأخرى حيث يُدير الوسيط العلاقات بين الأطراف المعنية.


5. TheVoiceRealm


موقع TheVoiceRealm يُعد من المواقع المتخصصة في التعليق الصوتي، لكنه أقل شهرة من بعض المنصات الأخرى. يعمل بنفس أسلوب المواقع السابقة تمامًا ويوفر فرصًا للمعلقين الصوتيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى