الربح من الانترنتالتسويق

الربح من التسويق بالعمولة: 6 نصائح للنجاح في التسويق بالعمولة

يُعَد التسويق بالعمولة، المعروف أيضًا بـ الأفلييت ماركتنج، من بين أفضل الطُرُق وأسهلها للاستثمار في وقتك عبر الإنترنت لتحقيق دخل إضافي.

الربح من التسويق بالعمولة، يُعَد مصدرًا مُستمرًا للربح يمكنك الاستفادة منه بغض النظر عن مجال عملك أو مهاراتك. قد تكون قد سمعت أشخاصًا يُشجِّعون على التسويق بالعمولة من خلال تعبير “كسب المال أثناء نومك”.

على الرغم من صحة هذه العبارة، إلا أن الاعتقاد بأن التسويق بالعمولة لا يتطلب جهدًا وعملًا ليس صحيحًا. فالتسويق بالعمولة يُعَتبر بالفعل أحد أفضل الطرق لتوليد دخل سلبي عبر الإنترنت، ولكن ذلك يتوقف على اتباع الطريقة الصحيحة.

في هذا المقال، سنوضح لك كيفية عملية التسويق بالعمولة بالتفصيل، وكيف يمكنك بدء ربح المال منه، بالإضافة إلى كيفية تطوير أعمالك في هذا المجال، كما سنقدم بعض النصائح لرفع أدائك في التسويق بالعمولة إلى المستوى التالي.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة يعتبر عملية ترويج وبيع منتجات أو خدمات تابعة لشركة أخرى مقابل تحصيل عمولة. ببساطة، تقوم ببيع البضائع للزبائن نيابةً عن الشركة الأصلية وتحصل على نسبة مالية مقابل ذلك. على الرغم من أن الفكرة قد تبدو بسيطة، إلا أن عملية التسويق بالعمولة تتطلب استراتيجيات محكمة لتحقيق النجاح المرجوّ.

إقرأ ايضاً: 5 خطوات الربح من التسويق بالعمولة (دليلك للربح من التسويق 2024)

كيف يمكن الربح من التسويق بالعمولة وكيف تعمل؟

تم التطرق إلى أن التسويق بالعمولة يبدو كمفهوم بسيط، ولكن هناك جوانب مهمة يجب فهمها. في هذا النوع من التسويق، يقوم البائع بتوفير روابط فريدة للمسوقين التابعين، يستخدمونها للترويج للمنتجات وإتمام عمليات البيع.

تتميز هذه الروابط بفرادتها، مما يسهل تحديد من قام بالبيع من بين المسوقين الآخرين.
عندما ينقر الشخص على الرابط التابع، يتم حفظ ملف تعريف الارتباط في متصفحه، الذي يمكن من خلاله للبائع معرفة هوية الشخص الذي قام بالبيع ويسمح للمسوق بالربح من التسويق بالعمولة وكسب عمولة حتى لو لم يتم الشراء على الفور، ولكن يجب أن يتم الشراء قبل انتهاء صلاحية ملف تعريف الارتباط.


على سبيل المثال، إذا نقرت على رابط تابع وقررت الشراء خلال فترة صلاحية ملف تعريف الارتباط، فسيحصل المسوق التابع على العمولة المقررة.

من هي الأطراف الرئيسية في التسويق بالعمولة؟

في الواقع، يوجد عدد من اللاعبين الرئيسيين في مجال التسويق بالعمولة، ويمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أو أربعة فئات:

  1. المسوقون بالعمولة: هؤلاء الأفراد الذين يعملون على الترويج للمنتجات أو الخدمات والحصول على عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلال جهودهم.
  2. البائعون: هم أصحاب المنتجات أو الخدمات التي يتم الترويج لها بواسطة المسوقين بالعمولة، حيث يدفعون العمولة كمقابل للمسوقين عن كل عملية بيع ناتجة عن جهودهم.
  3. الشبكات: تمثل البنية التحتية التي تربط بين البائعين والمسوقين بالعمولة. وتقدم هذه الشبكات الأدوات والموارد اللازمة للمسوقين والبائعين لتسهيل عمليات التسويق وتتبع الأداء.
  4. المستهلكون: هم المستخدمون النهائيون الذين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات التي تروج لها عن طريق التسويق بالعمولة.

لنلقِ نظرة عن قرب على كل هؤلاء الأطراف ودور كل منهم في هذا النظام التسويقي.

المسوّقون التابعون:

يمكن أن يكون المسوقون بالعمولة أفرادًا أو شركات. يقومون غالبًا بإنشاء محتوى ذو صلة بالمنتجات التي يروّجون لها، مما يشجّع المتابعين والمؤمنين بمحتواهم على الشراء. يمكن أن يستخدم المسوقون وسائل التواصل الاجتماعي أو المدوّنات أو مقاطع الفيديو أو أي أنواع أخرى من المحتوى للترويج. كما يعتمدون أيضًا على الإعلانات المدفوعة لزيادة الزيارات وبالتالي زيادة فرص الشراء وبالتالي الحصول على عمولات أكبر.

البائعون:

هم أصحاب المنتجات أو الخدمات التي يروّج لها المسوقون بالعمولة. يقدمون عمولات التسويق كمكافأة عن المبيعات التي تمت بفضل جهود المسوقين. يمكن أن يكونوا أفرادًا أو شركات وقد لا يكونوا بالضرورة منتجين للمنتجات التي يروّج لها المسوقون.

الشبكات:

تُعتبر هذه الشبكات وسيطًا بين البائعين والمسوقين بالعمولة، وتقدم خدمات إدارة البرامج التابعة لضمان تنظيم العلاقات والمدفوعات بين الطرفين. تشمل هذه الشبكات مواقع معروفة مثل ShareASale و ClickBank و Rakuten.

المستهلكون:

هم العملاء النهائيون الذين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات عبر روابط المسوقين بالعمولة. يتمتعون بالفوائد التي توفرها هذه الروابط مثل التخفيضات أو العروض الخاصة.

كيف تبدأ في الربح من التسويق بالعمولة؟


إذا قمت بالبحث السريع في محرك البحث Google عن “التسويق بالعمولة”، ستجد أكثر من حوالي 2.5 مليون نتيجة. وحتى إذا قمت بتضييق البحث إلى “كيفية البدء في التسويق بالعمولة”، فستجد ما يُقارب المليون نتيجة. يوجد الكثير من المحتوى على الإنترنت يتعلق بالتسويق بالعمولة، ويُلاحظ أن مُعظم هذا المحتوى قديم.


سنقدم لك شرحًا تفصيليًا لعملية التسويق بالعمولة من البداية حتى تتمكن من البدء في أول عملية تسويق خاصة بك، حتى لو كنت لا تعرف أي شيء عن هذا الموضوع. دعنا نتعمق قليلاً فيما يلزم لتحقيق ذلك!

إقرأ ايضا: ما هو CPA Marketing (كل ما تحتاج لمعرفته عن التسويق بالعمولة للمبتدئين)

1. ابحث عن مجال يمكنك تعلمه أولا

الخطوة الأولى للبدء في التسويق بالعمولة هي اختيار مجال يمكنك تعلمه أولاً، حتى تكتسب الخبرة الكافية لتقوم بالتسويق فيه. هذا المجال المناسب هو تلك الفئة من المنتجات والخدمات التي تشعر براحة في الترويج لها. ببساطة، يجب أن تكون ملمًا بمجال معين.

هذا يضمن أنك لن تقتصر على الترويج لمنتج واحد أو خدمة واحدة فقط. على سبيل المثال، إذا كنت متخصصًا في مجال الجولف، فلن تقتصر على الترويج لبيع كرات الجولف فقط، بل قد تصبح مسوقًا لمجال الجولف بشكل عام، حيث يمكنك الترويج لمعدات الجولف والملابس والملابس والتعليم عبر الإنترنت وتذاكر الدخول للملاعب والفعاليات وغيرها.

كلما كنت خبيرًا في المجال الذي تسوق له، كلما كان ذلك أفضل. وإليك بعض الفئات التي قد تختار استكشافها وتعلمها:

  • الهوايات مثل التصوير الفوتوغرافي والسفر.
  • المنتجات المالية مثل إدارة الديون والاستثمار والبطاقات الائتمانية.
  • الموضوعات المتعلقة بالصحة والعافية الجسدية مثل اليوغا والتغذية الصحية.
  • المنتجات المتعلقة بنمط الحياة مثل الموضة والأزياء.
  • المواضيع المنزلية والأسرية بما في ذلك الأمن المنزلي ومنتجات الأطفال.
  • التقنيات مثل SaaS واستضافة الويب وVPN.
  • المنتجات البديلة مثل الزيوت الأساسية والتنمية الشخصية.

أيًا كان شغفك، ابدأ بالاستكشاف وتعلم المزيد عنه، واجعل هذا الشغف هو نقطة انطلاقك!

2. اختر قناة تسوق من خلالها


بعد اختيار المجال الذي ترغب في العمل كمسوق فيه، يمكنك اختيار منصة أو قناة على الأقل لاستخدامها في التسويق بالعمولة. كبداية، المدونة تعتبر أسهل وأرخص طريقة لبدء التسويق بالعمولة للمبتدئين، حيث يمكنك التعاقد مع الشركات لكتابة مراجعات عن منتجاتها للترويج لها.


يُعتبر يوتيوب أيضًا منصة رائعة للتسويق بالعمولة، حيث يمكنك بدء قناة على اليوتيوب وتحميل مقاطع فيديو مجانًا للترويج للمنتجات. السلبية هي أن هناك الكثير من المبدعين الآخرين على يوتيوب، لذلك قد يكون من الصعب جذب الانتباه إلى منتجاتك. للمساعدة، يمكنك الاطلاع على مقال بعنوان “كيفية انشاء قناة على اليوتيوب ناجحة (8 استراتيجيات فعالة 2024)” والتي ستكون مفيدة لك.


بالإضافة إلى ذلك، قد يستغرق إنشاء مقطع فيديو رائع وتحميله وقتًا أطول بكثير من مجرد كتابة منشور عبر المدونة. يعتبر اليوتيوب خيارًا ممتازًا إذا كنت ترغب في التحدث أمام الكاميرا وجذب الانتباه.


إنستغرام هو مكان آخر يمكنك من خلاله التسويق بالعمولة، حيث يعتبر منصة نشطة للغاية ومن السهل لفت انتباه الجماهير إلى منتجاتك. إذا كان لديك متابعون على إنستغرام بالفعل، فهذه فرصة كبيرة لتسويق منتجاتك. يمكنك إنشاء صور ومقاطع فيديو جذابة للترويج للمنتجات والدفع مقابل الإعلانات إذا كنت ترغب في ذلك.

3. اختر المنتجات التي تريد التسويق لها

الآن، بعد اختيارك لمكان مناسب للتسويق لمنتجات الشركة التي ستعمل معها، حان الوقت لاختيار المنتجات التابعة التي ترغب في الترويج لها. يجب أن تحرص على اختيار المنتجات بعناية، مع مراعاة جمهورك المستهدف والتأكد من أنك تقدم منتجات ذات جودة عالية سيستفيد منها جمهورك بالفعل.

لتأكيد أنك على المسار الصحيح، اسأل نفسك ما إذا كانت المنتجات التي تفكر فيها ستحسن حياة الأشخاص الذين تروّج لهم هذه المنتجات. هل هي أشياء تشتريها لنفسك أو توصي بها لشخص قريب؟ إذا كانت المنتجات تجتاز هذين الاختبارين، فسوف تحتاج بعد ذلك للتأكد من أنها تقدم لك فرصة حقيقية لكسب المال من خلال الترويج لها. ما هي النسبة التي ستحصل عليها من كل عملية بيع؟

إذا لم تفكر بمنتج معين أو كنت ترغب فقط في معرفة ما يتوفر، يمكنك البحث عبر محرك البحث المفضل لديك عن أفضل المنتجات في أي قطاع، ثم التواصل مع الشركة لعرض خدماتك التسويقية.

4. انضم إلى شبكة تسويق بالعمولة

الانضمام إلى شبكة تسويق بالعمولة يعتبر خطوة حاسمة لزيادة فرصك في تحقيق الأرباح من موقع الويب الخاص بك. إذا كنت بالفعل تمتلك موقعًا وتنشر محتوى، فإن لديك فرصة كبيرة للاستفادة من التسويق بالعمولة. يمكنك استخدام تحليلات موقعك لفهم جمهورك بشكل أفضل، وبالتالي العثور على المنتجات المناسبة لهم والتي توفر لك عائدًا مناسبًا.

من خلال الانضمام إلى شبكة أو برنامج تسويق بالعمولة المناسب، ستحصل على فرصة للوصول إلى العلامات التجارية التي تبحث عن مسوقين، بالإضافة إلى الأدوات التي تساعدك على اختيار الخيارات المناسبة بناءً على جمهورك ومجال عملك. بعض أفضل شبكات التسويق بالعمولة تشمل:

  • شير إيه سيل (ShareASale).
  • أوين (Awin).
  • برنامج Amazon Associates.
  • CJ Affiliate.
  • راكوتين ماركتنج (Rakuten Marketing).

هذه الشبكات تتيح لك الوصول إلى مئات أو حتى آلاف البرامج للتسويق بالعمولة، مما يزيد فرصك في تحقيق النجاح وزيادة الأرباح.

5. إنشاء مُحتوى عالي الجودة


بعد اختيار المجال الذي ترغب في تعلمه وتحديد المنتجات التي ترغب في الترويج لها، حان الوقت لإنشاء المحتوى المناسب.

تختلف أنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تختار استخدامه للتسويق للمنتجات، ولكن هناك بعض الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها كالتالي:

عمل مراجعة للمنتج: يعتبر عمل مراجعات للمنتجات عنصرًا أساسيًا في التسويق بالعمولة وهو أحد أسهل الطرق للبدء. يمكنك إنشاء مراجعة كمقال أو فيديو، حسب قناة التسويق التابعة التي تستخدمها. في هذه المراجعة، قم بمشاركة ما تحبه وما لا تحبه في المنتج بصدق للحفاظ على ثقة جمهورك.


دراسات الحالة: تعتبر دراسات الحالة خطوة متقدمة عن مراجعات المنتجات. من خلالها، يمكنك مشاركة قصة نجاح المنتج الذي تروج له وكيفية فعاليته لدى المستهلكين. يمكنك عرض مميزات المنتج عملياً من خلال هذا المحتوى بدلاً من مجرد إخبار الجماهير بها.

التوعية بشأن استخدام المنتج: المقالات ومقاطع الفيديو التوجيهية التي تشرح كيفية استخدام منتج معين تعتبر وسيلة رائعة لتعريف الجمهور بالمنتج. من خلال هذا المحتوى، ستسمح للجمهور بمعرفة كيفية استخدام المنتج بشكل صحيح أو الأشياء الرائعة التي يمكنهم فعلها به.

مقارنات المنتجات: من خلال هذه الطريقة، يمكنك مقارنة منتجك بمنتج آخر مصمم للقيام بنفس الغرض، ثم مشاركة رأيك فيه بصراحة. يجب الحفاظ على مصداقيتك من خلال عدم إسناد ميزات غير موجودة في المنتج الخاص بك والتركيز على نقاط قوته بشكل شامل.

إقرأ ايضا: أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني 2024

6. احصل على زيارات كبيرة لموقعك


بمجرد إنشاء بعض المحتوى، ستكون جاهزًا لبدء زيادة الزيارات إلى موقعك أو صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو قناتك على YouTube وبناء جمهور كبير. لتحقيق ذلك، هناك ثلاثة استراتيجيات محددة يمكنك اتباعها:

أولاً: بناء قائمة البريد الإلكتروني

بناء قائمة بريدك الإلكتروني هو خطوة مهمة لزيادة الزيارات إلى موقعك. يمكنك تقديم شيء مميز للناس مقابل الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، مثل معلومات مفيدة أو دورات تدريبية مجانية. بمجرد تكوين جمهور كبير، يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني وإرسال محتوى حول المنتجات التي تروج لها.

ثانياً: تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث (SEO) أمر مهم لزيادة حركة المرور إلى موقعك. قم بإنشاء محتوى حول الكلمات الرئيسية التي يهتم بها جمهورك المستهدف، واحرص على فهرسة موقعك بواسطة محركات البحث المختلفة. يمكنك الحصول على أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث من فريق فرصة لزيادة حركة المرور إلى موقعك.

ثالثًا: الزيارات المدفوعة

استخدم الإعلانات المدفوعة لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك. بالإعلان على محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك زيادة الوعي بموقعك وجذب المزيد من الزوار. هذه الطريقة تساعد في بناء جمهور كبير وربما تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى