مشروع مربح

أهم شروط نجاح مقاولة في المغرب 2023

أهم شروط نجاح مقاولة في المغرب 2023

أهم شروط نجاح مقاولة في المغرب 2023
أهم شروط نجاح مقاولة في المغرب 2023

كل يوم تزداد عدد المقاولات في المغرب بشكل كبير جدا، وكل يوم يظهر مقاول او مقاولة جديدة، فالمغرب صار متجها نحو مغرب كله مقاولين، خصوصا مع تشجيعات الملك محمد السادس نصره الله في عدة خطابات ملكية، ومع برامج الدعم تم اصدارها لدعم المشاريع والمقاولات صار الكل يبحث عن طريقة من اجل  إنشاء مقاولة بالمغرب وشروط نجاحها.


وفي هذا المقال سنلبي طلباتكم ونعرض لكم مجموعة من الشروط التي يجب ان تكون في اي مقاولة ناشئة في المغرب حتى تستطيع ان تحقق نجاحات كبيرة، وتحقق ارباحا جيدة وتنج بالمشروع.

شروط نجاح مقاولة في المغرب


المقاولة هي رحلة صعبة، رحلة قد تستغرق سنين طويلة جدا قبل أن تحقق النجاح، وفي تلك السنين ستحتاج الى تحقيق والالتزام بمجموعة من الشروط الضرورية لنجاح أي مقاولة في المغرب.


وشروط النجاح تختلف من مجال الى أخر غير اننا في هذا المقال سنتعرف على شروط ضرورية وشروط أساسية يجب ان تعرفها كي تنجح وتحقق الأرباح في عالم المقاولة، واليك اهم شروط نجاح المقاولة في المغرب.

اقرا ايضا:

1. ابدع في اختيار فكرة جديدة


اذا كنت ترغب في تحقيق نجاحات كبيرة وتخطي الحدود، فستحتاج الى الابداع في اختيار فكرة جديدة وحديثة وتكون خارجة عن الصندوق، انا لا اقصد ان تخترع العجلة من جديد بل فقط قم بتدويرها بطريقة ابداعية.

اتمنى ان تكون فهمت قصدي من خلال المثال اعلاه واتمنى ان تكون قد اخذت فكرة عامة عن أهمية اختيار فكرة حديثة وجديدة.

فمن اليوم الذي ظهر الهاتف كانت نوكيا قد ابدعت في اختيار فكرة هاتف جديد وقوي وقد لا قت نجاحا باهرا لكنها رفضت ان تبني الفكرة الحديثة ورفضت تقبل الهاتف الذكي ولهذا لم نعد نسمع عنها كثيرا.


2. قم بتنظيم شغلك


لتحقيق النجاح في مجال البيزنيس وريادة الأعمال والمقاولات عامة تحتاج ان تكون منظما وتحتاج ان تنظم يشغلك باحترافية، فالنظام يساعد بشكل كبير على اكمال المهام والبقاء على اطلاع بكل الأشياء التي يجب القيام بها.

حيث ستحتاج ان تكون منظما في تحديد اهدافك والبقاء على اطلاع بها وبتطورك وتحركك نحو تحقيقها، ايضا ستحتاج الى ان تكون على دراية كاملة بكل ماتقوم به وهذا لن يكون الا بالتنظيم.


3. حاول ان تقوم بالاحتفاظ بالسجلات التفصيلية


غالبا ماستجد ان اصحاب المقاولات والاعمال الناجحة يقومون بالاحتفاض بالسجلات التفصيلية دائما، وذلك من اجل معرفة موقعك شركتك وشغلك من الناحية المالية، وماهي التحديات والمشاكل التي يمكن ان تواجهها.

4. خذ المخاطرة


هل تعلم ماهو عنوان وشعار اي مقاول ناجح، غامر او غادر، تحتاج دائما ان تغامر وتأخذ المخاطرة لأنها هي التي ستساعدك على تحقيق أشياء لا يتسطيع اصحاب القلوب الضعيفة والأشخاص الذين لايأخذون المخاطرة على تحقيقها.

ستحتاج ان تأخذ بزمام المخاطرة غير انه يجب ان تكون مخاطرة مدروسة جيدا وليست مخاطرة عشوائية، لأن العشوائية لا تأتي الا بمثلها.

اقرا ايضا: 


5. كن مبدع


اذا كنت تبحث عن استراتيجية تسويقية او تبحث عن سر تسويقي من الممكن ان يأخذ مقاولتك ومشروعك الى مرحلة اخرى فهو الابداع، حاول ان تكون مبدعا في كل المناحي لأن الابداع سيجعلك تسوق لمقاولتك ومشرروعك وبشكل مجاني.

6. تعرف على منافسيك


طبعا لن اشرح لك ضرورة دراسة المنافسين حتى تستطيع ان تتعلب عليهم، لكنني سأقول لك ان دراسة المنافسين هو بمثابة دراسة الزبائن المحتملين.

لأنك ستدرس الأشياء التي تجعل الزبائن ينجذبون الى منافسيك وتتعرف على المنتجات التي يطلبونها وتجذبهم باستمرار.

لكي تنجح في مقاولتك فستحتاج الى الدراسة والتعلم من المنافسين وأخذ التجاربة وملاحظة الفروق بينك وبينهم.

7. قدم منتجات او خدمات ذات جودة عالية


سأطلعك على معادلة تسويقية رائعة، هي كالتالي: الابداع + منتجات ذات جودة عالية = افضل خطة تسويق.

عن طريق التجربة اتضح انه هناك معادلة واحدة للتسويق منتجاتك وخدماتك بدون دفع اي شيء على الاعلانات، وهي الابداع والجودة، تحتاج ان تبدع في انشاء خدمات او منتجات يحتاجها زبائنك وتكون ذات جودة عالية في نفس الوقت.

8. اختر موظفين مناسبين


حتى تستطيع ضمان نجاح مشروعك ومقاولتك على المدى الطويل فستحتاج الى الوصول الى افضل الموظفين الذين سيوفرون لك خدمة جيدة جدا، ولا يهم كم ستدفع لهم، المهم هو ان يوفرو الخدمة التي ستحتاجها.

حاول ان تبني فريقا متكاملا من الموظفين وحاول ان تحفزهم على العمل حتى يصلو الى اقصى ما يستطيعون ويقدمو اقصى ما يملكون.

9. كن مرنا في عملك


المرونة هي اهم شيء في العمل، لان عالم المقاولة مليئ بالعقبات والمشاكل وقد تتعرض لك احد المشاكلة الصعبة الحل او التي قد تحلها بتكلفة أكثر وأكبر، لذلك ستحتاج الى ان تكون مرنا في عملك حتى تستطيع تغير الخطة في أي وقت.

كما انه ضروري ان تكون مرنا في خطة العمل فضروري ان تكون مرنا ايضا في التعامل مع الزبائن والعملاء، ولا تضغط عليهم لشراء منتجاتك او خدماتك ولا تقوم بفرض عليهم أرائك او منتجاتك، وتذكر ان الزبون دائما على حق.

اجعل نفسك مكان الزبون وقدم عرضا مغريا، يجب ان تقدم عرضا جيدا للعملائك وتكون مرنا فيما يخص السعر.


11 نصيحة للنجاح في المقاولة بالمغرب


  • تحدث بشكل واضح وبصراحة مع الأخرين وتواصل معهم بشكل لبق
  • استثمر في نفسك من خلال التعلم والتدريب المستمر
  • حافظ على توازن حياتك الشخصية والمهنية
  • كن متحمسا ومبتكرا في العمل
  • اعتمد على التكنولوجيا واستخدمها بشكل فعال
  • قم بتحديد الأهداف ووضع خطط عمل لتحقيقها
  • ابحث عن فرص جديدة واستغلها بشكل مبتكر
  • تعلم كيفية التفاوض وتحسين مهاراتك الاجتماعية
  • تقبل التغيير والتكيف معه بسرعة
  • احرص على الاهتمام بصحتك النفسية والجسدية
  • قم بإدارة وقتك بشكل فعال وتنظيم مهامك بشكل جيد

وفي الختام اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم وساتفدتم منه للمزيد من المعلومات انصحكم بزيارة مدونتنا اربح نيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى