التسويقالتجارة الالكترونية

كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات

إذا كنت مهتم بالربح من الانترنت وتريد بدء مشروعك في التجارة الإليكترونية فتسويق لمتجر إليكتروني يعد ركيزة أساسية لبناء مشروعك في التجارة الإليكترونية والمضي قدما في هذا المجال، لأن التسويق يلعب دورا رئيسيا في إنجاح أي مشروع كيفما كان نوعه، وجودة تسويق متجر الكتروني هي مايميز متجرك عن الآخرين، فكلما كنت مبدعا في تسويق متجر الكتروني وتعتمد على استراتيجيات ترويجية متنوعة ومبتكرة ستحصل على أرباح كبيرة. سنشارك معكم في مقالة اليوم توجيهات تطبيقية نابعة من خبرات عملية لكيفية عمل تسويق لمتجر إليكتروني.

وهذه أهم النقط التي سنشارك معكم في هذا المقال:

استراتيجية التسويق

تعتبر استراتيجية التسويق بمثابة طريقة او عدة طرق تحاول جعل الجمهور الذي يتابعك زبناء أوفياء للمحتوى أو المنتج أو حتى الخدمات التي تقدمها، وبالتالي فدورها الأساسي هو جلب أكبر عدد من المتابعين ثم تحويليهم لزبناء وتحقيق الربح من التجارة الإليكترونية عن طريق تسويق لمتجر إليكتروني.

ما هو دور استراتيجية التسويق؟

لا يختلف إثنان حول أهمية التسويق وضع استراتيجيه تسويقية لإنجاح متجرك الإليكتروني، لكن قبل وضع استراتيجية تسويق متجر الكتروني لا بد من تحديد الأهداف المرجوة من وراء ذلك، سنقدم لكم 6 أهداف تسويق متجر الكتروني يجب أن تتوفر في خطتك التسويقية لتحقيق أرباح كبيرة:

1- دراسة عامة حول السوق الذي تريد الدخول إليه، ثم وضع أهداف تتماشى مع العرض والطلب وذلك من أجل تسويق متجر الكتروني بشكل واقعي.

2- تمكنك استراتيجية التسويق من التقرب أكثر للجمهور الذي تستهدفه، تدرس سلوكياته وردود أفعاله واحتياجاته لتتمكن من أخذ فكرة واضحة عن مايجب عليك التركيز عليه في تسويق متجر الكتروني الخاص بك.

3- تحديد مواقع التواصل الاجتماعي التي تحصل على أكثر نسبة من التفاعل من طرف الجمهور لكي تعتمد عليها في تسويق متجر الكتروني خاصتك.

4- العمل على استراتيجيات تسويقية متنوعة وتخصيص قدر من المال لكل استراتيجية على حدة.

5- بناءا على المعلومات التي ستحصل عليها من خلال تطبيق المراحل السابقة سيتسنى لك إدخال تعديلات على خطة تسويق متجر الكتروني الخاص بك ومنتجاتك أو خدماتك أيضا حسب طلب الزبائن.

6- ستساعدك استراتيجية تسويق متجر الكتروني في التعامل الجيد مع التطورات التي سيشهدها متجرك بعد الترويج له وإدخال التعديلات.

تتضح جليا أهمية وضع استراتيجية محكمة لتسويق متجر الكتروني، والآن سننتقل إلى المرحلة المقبلة والتي لا تقل أهمية عن سابقتها والتي تتجلى في طريقة عمل استراتيجية تسويق الكتروني.

إقرأ ايضأ: دليلك الشامل لبدء الربح من التسويق بالعمولة

خطوات وضع استراتيجية تسويق متجر الكتروني

تسويق متجر الكتروني

تنقسم عملية وضع استراتيجية تسويق متجر الكتروني إلى 7 مراحل أساسية:

1- دراسة آنية للسوق

قم بإلقاء نظرة عامة عن السوق وحركية المتاجر الإلكترونية المنافسة لك، قم بمراقبة تعاملات البائعين والمشترين معا، ثم اعمل مقارنة مع ماتقدمه أنت وسلوكيات زبائنك. بعدها ستكون فكرة جيدة عن ما يجب إضافته إلى متجرك لتحقيق التميز عن باقي المنافسين وتعمل على ترسيخ هوية متجرك في ذهن الجمهور. يمكنك أن تستعمل في ذلك طريقة تسمى اختصارا ب SWOT التي تتكون من أربعة محاور رئيسية وهي:

  • نقاط القوة Strenghts
  • نقاط الضعف Weaknesses
  • الفرص Opportunities
  • التهديدات أو التحديات Threats

تعد هذه الطريقة التي تلقي الضوء على كل عنصر من هذه العناصر الأربعة بمثابة تشخيص دقيق يمكنك من وضع استراتيجية ناجحة لتسويق متجر الكتروني خاصتك، وستصبح على معرفة تامة بالتعديلات التي يجب عليك إدخالها لكي تدخل في المنافسة مع أصحاب المتاجر الإلكترونية الأخرى وتتميز عنهم.

2- استهداف جمهور محدد

في هذه المرحلة يتوجب عليك التحديد الدقيق للزبناء الذين ستستهدفهم بمنتوجات متجرك حسب المجال الذي تريد العمل عليه، يجب دراسة المنطقة الجغرافية والثقافة الشائعة في ذلك البلد والفئة العمرية والمنتجات واحتياجات جمهورك المستهدف، كل هذه المعايير عليك اعتمادها أثناء عمل تسويق متجر الكتروني.
عليك القيام بتنسيق بين منتجاتك والفئة المستهدفة بهذه المنتجات، فمثلا إذا كنت تمتلك متجر إليكتروني خاص بالأكسيسوارات النسائية فجمهورك في هذه الحالة سيكون فئة النساء البالغين.
بعد تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور بمنتجاتك، سيسهل عليك معرفة منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استعمالا من قبل تلك الفئة والتركيز عليها بشكل أساسي لتسويق متجر الكتروني.


إذا أردت العمل بشكل احترافي بشكل أكبر، يمكنك عمل مايسمى بBuyer Persona وتعني تجسيد لشخصية زبون متوافقة مع نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، سيساهم هذا كثيرا في تسويق متجر الكتروني الخاص بك.

3- مراقبة المتاجر الإلكترونية المنافسة

لا تكاد تخلو أي استراتيجية تسويق متجر الكتروني في جميع المجالات من مراقبة المتاجر الالكترونيه المنافسة التي دخلت إلى الميدان التجارة الإليكترونية والتسويق قبلك، وبالتأكيد ستكون قد راكمت مجموعة من التجارب وقامت بتصحيح مجموعة من الأخطاء، فعندما تريد وضع استراتيجية تسويق متجر الكتروني لابد من رؤية مايفعله منافسوك من أنواع المنتجات التي يسوقون لها والجماهير التي يستهدفونها وطرق التسويق التي يعتمدونها في تحقيق الربح من الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها، كل هذه المعطيات عليك الحرص على دراستها بشكل معمق للاستفادة منها وتطويرها أكثر في تسويق متجر الكتروني الخاص بك، لأن الهدف من هذه العملية ليس هو تقليد المنافسين بل التميز عنهم والاستفادة من نقط قوتهم والعمل على تطوير نقط ضعفهم لتحقيق ربح المال من الانترنت.

4- إنشاء تركيبة تسويقية

إذا أردت عمل تسويق متجر الكتروني بشكل مميز، لابد من الإبداع في أربعة عناصر وهي:

  • المنتوج product
  • الثمن Price
  • المكان Place
  • التسويق Promotion

عند دمج هذه العناصر الأربعة نحصل على ما يسمى بالمزيج الإليكتروني Marketing Mix، فاذا قمت باختيار المنتج بعناية وقمت بعرضه بسعر مناسب وبطريقة تناسب جمهورك المستهدف وتم تسويقه بطريقة احترافية، فستكون بذلك قمت بعمل تسويق متجر الكتروني ناجح بكل المقاييس وستحقق أرباحا جيدة. يمكنك تغيير معطيات التركيبة التسويقية حسب مواصفات الفئة التي تستهدفها بمنتوجك، فالعامل الأساسي في هذه المعادلة هو تحليل المعلومات التي قمت بتجميعها من خلال المراحلة السابقة، وقم باستخدامها في توفير احتياجات الزبناء.

5- منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لمتجرك الإليكتروني

إذا كنت صاحب متجر إليكتروني فغالبا سينحصر تسويق متجر الكتروني الخاص بك في منصات التواصل الاجتماعي المعروفة كفايسبوك وانستغرام وتويتر وبنترست وغيرها من المنصات الحديثة، ينبغي عليك فقط تحديد أي منصات من المنصات الحديثة تناسبك حسب الدراسة والتحليل الذي قمت به سابقاً حول جمهورك المستهدف وباقي المتاجر الإلكترونية المنافسة.

والآن، سنعرض أمام حضارتكم أفضل طرق تسويق متجر الكتروني في الوقت الحالي التي تعتمد عليها أكبر المتاجر الإلكترونية:

أ- وسائل التواصل الاجتماعي: لا يستغني المسوقون في كل أرجاء العالم مهما كانت المجالات التي يعملون عليها عن منصات التواصل الاجتماعي، لأنها تعتبر مجتمعات صاخبة أونلاين ويمكن من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور والتفاعل معهم بشكل مباشر ومعرفة احتياجاتهم للعمل عليها.

إقرأ ايضا: 7 خدمات التسويق الالكتروني لا يستغني عنها أصحاب المشاريع

ب – التسويق بالبريد الالكتروني: غالبا يستعمل هذا النوع من التسويق بعد مرحلة البداية وجمع بيانات العملاء المحتملين الذين تم انتقاؤهم من عامة الجمهور، ويتم إعلامهم بشكل متتالي ومنظم بكل مستجدات متجرك الإليكتروني. كما يتم استهداف الزبناء السابقين أيضا بالتسويق عبر البريد الالكتروني في محاولة لإقناعهم بالشراء مرة أخرى.
تساهم هذه الطريقة في تسويق متجر الكتروني عن طريق البريد الالكتروني في الرفع من عدد المبيعات وكسب زبناء جدد في متجرك.

ج – تسويق متجر الكتروني بالمحتوى: يستعمل هذا النوع من التسويق بشكل كبير من طرف الماركات العالمية والمتاجر الكبرى، بحيث تقوم إنشاء محتوى مكتوب ذو قيمة أو إنشاء فيديوهات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

د – استخدام السيو Seo لتحسين محركات البحث: لايجب تفويت الفرصة لظهور موقعك أو متجرك في محركات البحث باعتماد الكلمات المفتاحية التي تنتمي لمجالك ويكون عليها بحث كبير ومنافسة متوسطة أو قليلة، سيساهم هذا في حصول متجرك على زيارات كثيرة لزبناء مستهدفين بشكل مجاني.

6- تسيير الميزانية التسويقية

يجب عليك تخصيص ميزانية محددة أثناء وضع استراتيجية تسويق متجر الكتروني الخاص بك، كما يجب تسيير هذه الميزانية بشكل عقلاني ومدروس بحيث تنتقي المنصات والأدوات الضرورية لبناء متجرك، كما يجب تجنب توزيع الميزانية على كل منصات التواصل الاجتماعي في آن واحد بغية تحقيق نتائج كبيرة، قد يحدث العكس تماماً وتخسر أموالك إذا لم تنتقي الأماكن الصحيحة لوضع ميزانيتك خصوصاً إذا كانت محدودة.

7- تحديد أهداف واضحة توازيا مع الوقت

عند قيامك بتطبيق استراتيجية تسويق متجر الكتروني لا بد من تسطير أهداف تكون واقعية بالموازاة مع العامل الزمني مما يمكنك من معرفة مدى مردودية متجرك والاستراتيجية التي اعتمدتها. كما يمكنك التعديل على مكونات الاستراتيجية التي طبقتها حسب التطورات التي ستصل إليها لتحسين نتائج تسويق متجر الكتروني بأفضل شكل ممكن.

تشكل المراحل التي قمنا بشرحها في تدوينة اليوم خارطة طريق واضحة لكل من يريد دخول عالم ربح المال من الانترنت وبالخصوص التجارة الإليكترونية، فمن المؤكد أن تتبع المراحل التي تم شرحها لتسويق متجر الكتروني سيؤدي لا محالة لتحقيق الربح من الانترنت وتحقيق أرباح مرضية. نتمنى أن تكون مقالة اليوم قد نالت إعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى