مشروع مربح

مشروع مربح في المغرب: كيف تربح 4000 درهم من مواد التنظيف

مشروع مربح في المغرب: كيف تربح 4000 درهم من مواد التنظيف

كيف تربح 4000 درهم من مواد التنظيف
مشروع مربح في المغرب


مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب يعتبر من بين أشهر مشاريع مربحة في المغرب، حيث تعرف مواد التنظيف في الأونة الأخيرة رواجا كبيرا وطلبا من طرف العديد من المغاربة خصوصا مع تفشي بعض الأوبئة.


الشيء الذي دفع بالمغاربة الى الاتجاه نحو بائعي مواد التنظيف بكثرة، وبما أن الطلب موجود فهذا يعني ان المشروع ناجح بشتى المقاييس، كما ويعتبر ايضا من بين مشاريع مربحة في المغرب والغير موسمية.

إذا كنت تريد أن تبدء مشروع الاتجار في مواد التنظيف بالمغرب، فأريد أن اقول لك انك جدا محضوض لأنه مشروع مربح جدا، وهناك العديد من الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار، لتنجح في مشروع بيع مواد التنظيف.

 كيفية البدء في مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب


يعتبر مشروع مواد التنظيف المشروع السهل والمربح في المغرب، حيث يمكنك كسب الاف الدراهم شهريا من تجارة مواد التنظيف ، والتي تلقى اقبالا واسعة من طرف الشعب المغربي.

خصوصا مع انتشار فيروس 19 وانتشار جملات التوعية الكبيرة في عدة مدن بالمغرب صار الجميع يتجه الى مواد التنظيف ويهتم بتنظيف منزله.

مميزات مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب


مشروع بيع مواد التنظيف يعتبر مشروع مربح ورغم ذلك فيتوفر على عدة مميزات، يتميز بايجابيات عدة وسلبيات كثيرة.

أولا. ايجابيات مشروع بيع مواد التنظيف بالمغرب


ايجابيات هذا المشروع كثيرة جدا ولا يمكن حصرها، الا اننا سنذكر أهم واشهر اربع ايجابيات للمشرع مواد التنظيف بالمغرب:

1. الطلب الكثيف: بالنسبة لطلب فهو جدا عالي في المغرب، فكل بيت ستجد في مادة او مادتين على الأقل للتنظيف خصوصا مع انتشار الحملات التوعية والتحسيسية بأهمية النظافة.

2. الاستثمار المنخفض: لن تحتاج الى رأسمال ضخم لبدء هذا المشروع في المغرب.

3. السهولة في الإدارة: من السهل جدا تسير المشروع وادارته سواءا من الناحية التنضيمية او المالية، فأنت لن تحتاج الى الكثير من الوقت لتدرك ارباحك ومداخيلك في أخر شهر.

4. فرص التوسع: فرص التوسع جدا جدا كبيرة في هذا المجال، تستطيع بعد سنة او سنتين فقط تحقيق أرباح كبيرة وفتح فروع او زيادة مساحة المحل او كراء محل أكبر وشراء منتجات ومواد أكثر.

ثانيا.سلبيات مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب


بالرغم من الايجابيات التي ذكرناها أعلاه الا ان المشروع يتوفر على بعض السلبيات أيضا ومن بينها:

1. المنافسة الشديدة: المنافسة جدا عالية في هذا المجال لذلك يجب دائما التفكير في طريقة لتفادي المنافسة خصوصا في بدياتك في المشروع، انت لا تحتاج الى متاعب بالدخول في المنافسة مع شخص خبير في المجال، لذلك تجنب المنافسة قدر الامكان.

2. المشاكل اللوجستيةيتطلب الحصول على مواد التنظيف، الكثير من التخطيط والتنظيم، و يمكن أن يتسبب في مشاكل لوجستية عديدة، مثل التأخير في التسليم وتكاليف الشحن التي قد تكون كبير وباهضة جدا.

3. الحاجة إلى المهاراتإدارة مشروع بيع مواد التنظيف يحتاج الى الكثير من المهارة ومعرفة في الكثير من المجالات، مثل المبيعات والتسويق وإدارة المخزون، الشيء الذي يجعله تحديًا لبعض الأشخاص الذين ليس لديهم الخبرة الكافية في هذه المجالات.

خطوات انشاء مشروع لبيع مواد التنظيف في المغرب


عدة خطوات يجب اتباعها للبدء في انشاء مشروع للبيع مواد التنظيف بالمغرب وهي كالتالي:

1. اختيار المكان


دائما ما نؤكد على مدى أهمية اختيار المحل ومكان وموقع المحل، في مجموعة من مقالات الربح من المشاريع، فموقع المحل جدا ضروري لنجاح المشروع أين كان أما في ما يتعلق بمشروع بيع مواد التنظيف فستحتاج الى محل يكون في موقع شعبي.

مواد التنظيف تلقى اقبالا من الطرف الطبقة الشعبية أكثر من أي طبقة أخرى في المجتمع المغربي لذلك يجب عليك استهدافها بشكل كبير من أجل كسب المزيد.

لكن كنصيحة مني اليك ابتعد قدر الامكان عن المنافسة خصوصا في هذا المجال، مشروع بيع مواد التنظيف لايحتاج الى منافس على الاطلاق نظرا للهوامش الربح الشبه متوسطة، ستحتاج الى حي لا يوجد به أي منافس وأي محل من بائعي مواد التنظيف.

2. اختيار المنتجات المناسبة


عندما نتحدث عن مواد التنظيف فهي عالم أخر، توجد عشرات وربما مئات الأنواع من المنتجات الخاصة التنظيف، لذلك يجب عليك اختيار المنتجات المناسبة وفقط.


المنتجات المناسبة تعني المنتجات التي عليها طلب كثيف من طرف الزبائن، في الغالب تكون مواد أساسية وبسيطة مثل مسحوق غسل الملابس او تيد وجافيل وبعض المنضفات السائلة.

أقترح عليك الحصول على المواد التالية: جافيل

ايضا يمكنك اقتناء أدوات التنظيف من حجر وشفاط وغيرها من المعدات الضرورية في كل منزل شعبي.

4. الحصول على السلعة


يمكنك الحصول على سلع بأثمنة جدا جيدة من المواردين والبائعين بالجملة في مدينتك، وأقترح عليك مجددا الانطلاق الى درب غلف، هناك ستجد مختلف انواع مواد التنظيف وبأسعار جيدة.

5. اليد العاملة الازمة


بالنسبة لليد العاملة فغالبا لن تحتاج الى موظف لمحلك في هذا المشروع لانك لن تقوم بالكثير غير وضع السلع وانتضار الزبون لاقناعه بالشراء والبيع، لن تحتاج الى مجهود بدني كبير حتى تقوم بتوضيف شخص ما.

6. الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة

كما ذمن قبل في عدة مقالات عن المشاريع مربحة في المغرب فمن الضروري اتباع القوانين والحصول على التراخيص والتصاريح الازمة حتى لا تقع في أي مشكل مع القانون.
وأنصحك بالاستشارة مع دوي التجربة والخبرة قبل الخوض في المسائل القانونية.

7. التسويق والاعلان

ان اي مشروع مربح في المغرب وكيفما كان يحتاج منك الى تسويق واعلان جيد حتى تستطيع الوصول الى الزبون المستهدف، فالتسويق هو تماما مثل الجسر الذي يربط بينك وبين العميل او الزبون.
ستحتاج الى وضع لافتة اعلانية للمحل مكتوب عليها اسم المحل ورقم هاتفك ووسائل التواصل الخاصة بك حتى يسهل على العميل الاتصال بك.
يمكنك الترويج للمشروعك والتسويق للمنتجاتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستقرام او حتى يوتيوب.
يمكنك ايضا اضافة محلك على خريطة جوجل مابس لزيادة نسبة ظهورك للعميل.


الدراسة المالية المفصلة لمشروع محل بيع مواد التنظيف


الدراسة المالية جدا مهمة لمشروع محل بيع مواد التنظيف، فعلى الرغم من انه يعتبر مشروع ناجح ومربح ومتطلباته بسيطة الا انه من الضروري القيام بدراسة مالية مفصلة للمحل والمشروع.

سنحتاج الى دراسة تجهيزات المحل وتكاليفها وايضا الأصول والمصاريف الثابتة وبضاعة المحل ودراسة كل تفصيلة لوحدها.

1.تجهيزات المحل


بالنسبة للتجهيزات فلن تحتاج الى الكثير من أجل تجهيز محل يجدب الزبائن والعملاء، مقارنة بباقي المشاريع التي تحتاج الى ديكورات باهضة الثمن و تجهيزات غالية، مشروع مواد التنظيف مختلف تماما.

فكل ماستحتاجه هو محل في موقع استراتيجي مع طلاء براق وجميل لن يكلفك أكثر من 400 درهم، على حسب مساحة وحجم المحل، ايضا ميزان وبعض الرفوف وسلم طاولة وكرسي وبعض البراميل للتعبئة المنضفات.

  • طلاء: 350درهم.
  • ميزان: 200 درهم.
  • رفوف: 800 درهم.
  • طاولة او مكتب مع كرسي: 500 درهم.
  • براميل لتعبئة المنضفات: 200 درهم.

يعني لن تحتاج أكثر من 20ألف درهم للبدء المشروع.

2. المصاريف الثابتة


بالنسبة للمصاريف الثابتة فتتمثل في الكهرباء وفتورة الماء والايجار وربما الانترنت، يمكنك اضافة تكلفتها الشهرية حسب استهلاكك الشخصي.

3.بضاعة المحل والتجهيز


بالنسبة للمحل فأنت ستحتاج الى بضعة خامات أدوات ومنتجات للبدء المشروع، وهي متغيرة على حسب كل بلد ومنطقة.

أسرار نجاح مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب


هناك العديد من الأسرار التي يجب عليك اتباعها لتحقيق النجاح في مشروع بيع مواد التنظيف في المغرب، وحتى تحقق مايتطلبه الأمر لتنشأ مشروع مربح بامتياز، وحتى تعتبره من بين مشاريع مربحة في المغرب، لذلك اليك بعض الأسرار: 

1. التسويق الجيد: من بين أسرار نجاح أي مشروع هو التسويق الجيد والفعال.

2. الصبر: سأختصرها لك في كلمتين الصبر مفتاح الفرج، اذا لم تكن صبورا فلن تحصل على اي نجاح، فالصبر ضروري جدا.

3. توفير خدمة عملاء ممتازة: من الضروري معرفة ان اساس نجاح اي مشروع مربح وتجاري هو التعامل بشكل جيد مع العملاء والزبائن ومعرفة ان الزبون دائما على صواب وانه يجب التعامل بشكل جيد معه.

4. الابتكار والتجديد: اذا لم تطور مشروعك فلن تتطور أبدا، تحتاج الى تطوير المحل بشكل دوري ومستمر.

وفي الختام أقترح عليك زيارة مذونتنا www.irbahnet.com، والانتقال الى قسم مشروع مربح ، حيث ستجد مقالات تتحدث عن مشاريع مربحة في المغرب وفي الدول العربية.

حيث ستجد مقالات في مختلف أنواع مشاريع مربحة مثل مشروع بيع الملابس في المغرب والذي تطرقنا اليه بالتفصيل وأعطينا أدلة بأنه مشروع مربح جدا، ايضا يمكنك قراءة مقالات مثل مشروع توزيع المواد الغدائية وكيفية فتح مشروع ناجح بـ 10 خطوات فقط – مشاريع مربحة، أنصحك أيضا بقراءة 12 افضل مشاريع مربحة في المغرب | تقدر تربح 10000 درهم شهرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى