التجارة الالكترونيةالربح من الانترنت

ما هي المنتجات الرقمية مع كيفية ربح منها ازيد من 500$ شهرياً

ما هي المنتجات الرقمية مع كيفية ربح منها ازيد من 500$ شهرياً

ماهي المنتجات الرقمية
ماهي المنتجات الرقمية

العديد يسأل عن ما هي المنتجات الرقمية digital products، وما هي المنتجات الرقمية الاكثر ربحاً في العالم الافتراضي، وكيف يمكنني الربح من المنتجات الرقمية وتحقيق منها ارباح عالية والعديد من الاسئلة، لهذا إذا كنت مهتم فأنت في المكان الصحيح.


إذا كنت ترغب في بدء العمل في المنتجات الرقمية من أجل ربح المال من الانترنت، وترغب في تطوير مهاراتك في العالم الافتراضي، وترغب ان تتعرف على نوع المنتجات التي يبحث عنها جمهورك، وكنت ترغب في البحث عن مشروع اون لاين مربح، لديك شغف التعرف على افضل الطرق من اجل أن تدر عليك المال من الانترنت، ستجد لدينا جميع متطلباتك لبدء الربح من خلال بيع المنتجات الرقمية.


في هذا الموضوع سوف اشارك معكم :


  • ماهي المنتجتات الرقمية؟
  • لماذا يعد الربح من المنتجات الرقمية هي الافضل.
  • ماهو الفرق بين المنتجات العادية والمنتجات الرقمية.
  • ما هي المنتجات الرقمية الاكثر ربحا في الانترنت.
  • كيف يتم ترويج للمنتجات الرقمية.

ما هي المنتجات الرقمية؟


المنتجات الرقمية وهي المنتجات التي ليست مادية او لها شكل او يمكنك تخزينها في محل او شركة، لانها بخلاصة هي منتجات رقمية وتسمى بالديجيتال.


المنتجات الرقمية في عصرنا الحالي اصبحت قيمتها كبيرة جدا وعليها طلب كبير في العالم الافتراضي، لانها تساعدك في حل العديد من المشاكل وبطريقة سريعة عكس المنتجات العادية.


فمثلا كنت طالب جامعي وتحتاج الى كتاب لبروفيسور او شخصية في تاريخ البشرية ولكن لا تتوفر لديكم في البلد، وربما يمكنك شرائها في امازون ولكن سوف تتاخر عنك، ولكن مع المنتجات الرقمية يمكنك شرائها فقط بامتداد pdf وفي اقل من 1 دقيقة.


بل هناك كورسات تعليمية يتم بيعها لحل لك العديد من المشاكل في الانترنت، وربما درسا اولاين، بمعنى يمكنك شراء اي شي وانت في مكتبك وتصلك في نفس الوقت، وهذا يدخل كذلك في البرامج والتطبيقات والالعاب.


لماذا المنتجات الرقمية تعد أفضل من المنتجات العادية؟


كلنا نعرف أن المنتجات الملموسة أو التي تسمى المنتجات العادية يتم تخزينها وشحنها ولها  الكثير من الاهمية عند الناس، ولكن من جانب صاحب المنتج هناك العديد من المسؤوليات.


لهذا سوف نجد ان المنتجات الرقمية digital products لها مميزات افضل من المادية من هذا الجانب وهي كتالي:


  • المنتجات الرقمية لا تكلفك كثيرا من اجل صناعتها، مع العلم تكون بأقل تكلفة وخاصة البرامج والخدمات.
  • المجهود الذي يتم تقديمه في المنتجات العادية يكون اكثر من المجهود المبذول في المنتجات الرقمية غالبا.
  • المنتجات الرقمية بنسخة واحدة يتم بيعها مرارا وتكرارا عكس المنتجات العادية.
  • المنتجات العادية تحتاج الى تخزين ومساحة كبيرة عكس الرقمية.
  • المنتجات الرقمية يتم توصيلها للمشتري في نفس الوقت عكس المنتجات العادية.

ولكن لا تعتقد اخي الكريم ان المنتجات الرقمية لا تحتاج الى مجهود، بل هناك الكثير من المتاعب والمتطلبات من اجل صناعة المنتجات الرقمية مثل:

  • الوقت في تقديم فكرة جديدة مختلفة ومميزة.
  • مجهود من اجل اختيار التصميم المناسب للوصول الى نوع المنتج الرقمي المطلوب.
  • يجب ان تصنع منتج رقمي ينفع لجميع العملاء.
  • المنتجات تحتاج الى اختبار منصة قوية لوصول المنتج لجميع الناس.
  • بعض المنتجات الرقمية تحتاج الى خبرة ومهارات مثل: التصميم، التحليل، البرمجة … وغيرها.

لاشك ان المنتجات الرقمية هي اسهل بالكثير عن المنتجات العادية من جهة الصناعة وعملية التوزيع، ولكن هذا لا يعني انها لا تستغرق وقت كبير من اجل صناعتها.

كيفية الترويج للمنتجات الرقمية


لاشك ان افضل طريقة لترويج المنتجات الرقمية او غيرها من المنتجات وهي عن طريق التسويق بالحملات الاعلانية في العديد من المنصات، ولكن هناك فعلا بعض الطرق التي يمكنك ترويج فيها المنتجات الرقمية وبطريقة فعالة 100 بالمئة.

التسويق عبر المحتوى


معظم المنتجات الرقمية هي عبارة عن محتوى في حد ذاتها ( تدريب – كورسات – كتب – شروحات – ملفات …إلخ)، لهذا يجب ان تعلم ان التسويق بالمحتوى يعد رقم واحد من اجل ترويج للمنتجات الرقمية.

ماهو التسويق عبر المحتوى ؟ التسويق عبر المحتوى بكل بساطة وهي التسويق عن طريق كتابة المقالات في المدونة، ولكن هذه المقالة يجب ان تكون مفيدة وتقدم متطلبات المتابعين، ثم بعدها تضع المنتج الرقمي وربما الموضوع يكون حول هذا المنتج.

في هذه المرحلة يجب عليك ان تتعلم كيفية انشاء موقع او مدونة وتعلم معايير السيو، كما يمكنك مشاركة رابط المحتوى في المواقع الاجتماعية.

التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا


كما قلنا لكم هناك العديد من طرق تسويق المنتجات بالمجان، ومن بينها يجب عليك بناء جمهور مستهدف في المواقع الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر وكذلك انستقرام والتيك توك.

لماذا بضبط المواقع الاجتماعية ؟ لان المواقع الاجتماعية تحتوي على عدد كبير جدا من الناس التي تتصفح يوميا بالنهار والليل في مختلف دول العالم، كما ان سرعة وصول المنتجات الرقمية سريع جدا مقارنة مع تسويق عبر المحتوى.

بنسبة افضل المواقع الاجتماعية لتسويق المنتجات الرقمية digital products وهي الفيس بوك، طبعا هناك التيك توك ولكن يعد الفيس بوك هو الانسب لمثل هذه المهمات.

أكثر المنتجات الرقمية ربحاً في الانترنت


بعدما تعرفنا على ماهي المنتجات الرقمية وماهو فرق بينها وبين المنتجات العادية، سوف تأتي مرحلة مهمة جدا وهي ماهي المنتجات الرقمية الاكثرا ربحا في الانترنت و كيف يتم صناعتها بطريقة سهلة.

طبعا انت تبحث عن افضل طرق الربح من الانترنت عبر المنتجات الرقمية، لهذا يجب عليك ان تقرأ الموضوع جيدا لتتعرف على المنتجات الرقمية الاكثر ربحا أو طلباً.

1. الكورسات التعليمية


لاشك ان الاكثر مبيعا في سوق الانترنت وهي المنتجات الرقمية من نوع الكورسات التعليمية، لأنها تقدم كل متطلبات الناس، كما انها تعد اسهل المنتجات الرقمية في صناعتها.

بنسبة للكورسات التعليمية هي عبارة عن دروس تعليمية بالفيديو او الصور والكتابة، بمعنى انت تشرح فيها موضوع مهم للناس في اي مجال، ونقول مثلا كورس في كيفية بيع المنتجات الرقمية.

المنصات التي يمكنك بيع فيها الكورسات وهي:

  • يجب عليك الاعتماد على منصة UdemyTeachable.
  • الاعتماد على انشاء موقع الكتروني في احدى هذه المنصات WordPressWix.
  • يمكنك تصميم وتطوير موقع من الاول بتصميم يناسب منصة لبيع الكورسات.

قبل صناعة الكورسات التعليمية يجب عليك ان تضع امامك العديد من الامور وهي كتالي:

  • يجب ان تكون متقن ولديك خبرة في مجال معين، لان الناس تبحث عن من يعلمها ويكون افضل منها.
  • يجب ان تنظم ترتيب الكورس الخاص بك ويكون احترافي ومفهوم.
  • يجب ان تكون متقن لتسجيل وصناعة الفيديوهات والمونتاج والمواد التفاعلية الضرورية لعمل الكورس.

سوف اشارك معكم بعض الدروس التي سوف تساعدك في التعرف على البرامج والتطبيقات التي تحتاجها.


2. الكتب الإلكترونية


تعد الكتب الالكترونية من المنتجات الرقمية سهلة من حيث الصناعة، فكل ماعليك هو فقط ان تتقن الكتابة وتكتب فكرة حول الدرس المطلوب ثم تقوم بتريجه وانتهت القصة.

الكتابة ليست فقط تكتب وتخرج وتسمى مدون أو كاتب، بل الكتابة لديها مهارات وقواعد يجب عليك اتقانها لتقديم نتيجة افضل واحسن لا من ناحية بيع الكورسات او مجال التدوين في المواقع والمدونات.

ولكن يمكنك ايضا ان تتجاوز هذه المرحلة بالاستعانة بمنصات العمل الحر من اجل تقديم لك صيغة جديدة مختلفة عن الاخرين.

كل ماعليك انت فقط ان تتفرغ في عملية تسويق للكورسات، وهذا ما يسمى بـ Ghost Writing، وهذه الطريقة معروفة وشائعة بين صناع الكتب الالكترونية وحتى الكتابة.


يمكن ايضا اضافة كتبك في العديد من المنصات التي تساعدك في بيعها مثل:

  • متجر google books.
  • متجر Amazon kindle.
  • موقعك الالكتروني.
  • مواقع دور النشر المتخصصة.

الذي يعتقد ان صناعة الكتب صعباً فيجب عليه ان يراجع نفسه لانه سهل في الحقيقية، لان العملية بكل بساطة وهي انه يجب عليك تقديم افكار يحتاج اليها الناس في مجال معين وخاصة إذا كان عليها طلب.

3. التطبيقات والبرامج


الذي يجب أن تعلم ان التطبيقات والبرامج عليها طلب كبير جدا عند الناس، لهذا تعد من المنتجات الرقمية الاكثر بحثا وطلبا، السبب يرجع الى انها تحل لهم العديد من المشاكل التي تتعرض لها يوميا او اسبوعيا.

هذه هي أغلب الادوات التي يستخدمونها الناس في الويب:

  • إضافة أداة المتصفحات وخاصة جوجل كروم.
  • أداة التصميم.
  • أداة المونتاج.
  • تطبيقات إدارة مواقع التواصل الاجتماعية.
  • أدوات ومعدات السيو.
  • أدوات إستخراج المعلومات من المواقع.

هذه فقط بعض متطلبات برامج وتطبيقات الويب، وهناك العديد من برامج التشغيل تحتاج الى ادوات لتشغيلها واستخدامها في جهازك.

فهناك برامج قيمتها فقط 10 دولار، وهناك برامج تكلفتها يزيد عن 200 دولار، وكلما كان عليها الطلب وقليلة في سوق الانترنت كلما كانت لديك فرصة في التحكم في الاسعار، مع امكانية اضافة العديد من طرق الدفع.

كما انك تستطيع ان تحقق مبالغ كبيرة جدا عندما تستهدف وسيلة تشغيل البرامج التي تحتاج الى دفع شهري.

من ناحية الاكثر ربحاً من الانترنت فالتطبيقات والبرامج الويب رقم واحد، ولكن من ناحية الصناعة تكون فيه مشقة وصعوبات.

4. تطبيقات الهواتف الذكية


بعدما اصبحت الهواتف الذكية جزء من حياتنا اصبح الكثير من المبرمجين المتخصصين يستهدفها كثيرا من اجل الربح، لانهم يعرفون ان البشرية لن تستغني عن الهواتف الذكية والالعاب التي يتم تحميلها يوميا.

تطبيقات الهواتف الذكية تحتوي على العديد من الاشكال والانواع والتي تتطور اسبوعيا بالعديد من الطرق، فكلنا نعلم أن هناك العديد من لغة برمجة لتطوير التطبيقات سواء بنظام الاندرويد او IOS.

المهم بنسبة لتطبيقات الهواتف وحل مشاكلها وتصميمها يعد من اقوى وافضل طرق الربح من المنتجات الرقمية في العالم العربي والاجنبي.

5. قالوب المواقع الإلكترونية


لاشك انك تحتوي الان على موقع في منصة ووردبريس او بلوجر وكنت تبحث عن قالب مدفوع او مجاني، وكُلنَا نعلم ان هناك منافسة كبيرة بينهم في مجال تصميم قوالب احترافية في الويب.

قوالب المواقع الالكترونية عليها طلب بشدة لان العديد اصبح يقوم بإنشاء المواقع بالعديد من الافكار، ولهذا تجد هناك العديد من اشكال القوالب المناسبة لموقعك، هناك قوالب خاصة فقط بالتجارة والاخرى خاصة بالمجلات والرياضة وهناك قوالب خاصة بالبرمجة … إلخ.

وهذا النوع من الاعمال يحتاج منك الى خبرة وذكاء ومعدات قوية للعمل فيه، لانه يجب عليك تصميم وتطوير القوالب على حسب تحديث جوجل وايضا عدم ترك اخطاء السيو والسرعة، وطبعا كلما كان القالب جيد كلما كانت المبيعات اكثر.

لهذا إذا كُنت تجيد فهم في هذا المجال فهو يعد من بين افضل المنتجات الرقمية الربحية.

6. مواقع العضوية


ألم يسبق لك أن شاهدت دروس صغيرة وترغب في الدخول لمشاهدتها بالكامل و يخبرك يجب أن تتسجل من أجل مشاهدة هذه الدروس، نعم هناك مواقع تقدم خدمات او محتويات او فيديوهات في مستوى عالي جدا، ولكن لا تسمح لك بالدخول الا إذا كنت عضواً في الموقع.

طبعا العضوية تكون مدفوعة وليست بالمجان.

هذا النوع من الخدمات يستخدمه كثيرا الاجانب من اجل مضاعفة الارباح الخاصة بها في صناعة المحتوى الرقمي، لان المواضيع التي يقدمها او الفيديوهات تكون حصرية وناجحة وعليها اقبال كبير من الناس.

نعرف ان هذه العملية صعبة من ناحية صناعة المحتوى وايضا من أجل استقطاب الناس واختيار منصة لذلك، ولكن إذا نجح لك فاعلم انك تلعب في الالف الدولارات شهريا.

7. البقات والمنتجات الإبداعية


هل سبق لك ان اشتريت إحدى هذه المنتجات التالية:

  • قوالب جاهزة لبرنامج Powerpoint الشهير.
  • ايقونات.
  • صور جرافيكس.
  • مؤثرات صوتية.
  • مؤثرات لبرامج المونتاج.
  • صور متحركة.

هذه هي المنتجات الابداعية والتي يحتاجها العديد من الناس في العالم الافتراضي، واغلب المتخصصين في مجال المونتاج والجرافيك والتصميمات يحتاجون الى المنتجات الابداعية لانها توفر عليهم الوقت.

لهذا إذا كنت متقن لمهارات المونتاج والتصميم فهذه المهارات يمكنك تحويلها الى مشروع وتحقيق منها ارباح من الانترنت، لان الناس تحتاج اليها كثيرا من اجل توفير عليهم الوقت وتقديم صورة رائعة لفيديوهاتهم.

كما يمكن بيع هذه المنتجات الابداعية في موقعك الالكتروني او اختيار متجر مخصص لها مثل Envato Market.

8. المطبوعات الرقمية


سبق لك أن سمعت عن ميرش باي امازون و teespring و موقع زازل من اجل بيع تصميم التيشرتات والكؤس وغيرها من المطبوعات. طبعا جوابك سوف يكون نعم.

ليس فقط التيشرتات بل حتى اللوحات والديكورات والمفروشات والاكسسوارات.

هناك العديد من المواقع المتخصصة في طباعة المنتجات، وكل ماعليك فعله فقط ان تقدم نوع المنتج الخاص بك، والشركة سوف تقوم بطباعة المنتجات الخاصة بك بالمقابل طبعا.

هناك العديد من الشركات ومن بينها واشهرها شركة Merch By Amazon.

ولكن انت يجب عليك عمل موقع في شوبيفاي او موقع الكتروني وتقوم بتقديم بيع تيشرتات بالطباعة الموجودة لديك او التي يطلبها الناس.

ونصيحتي لك إن كنت مصمم محترف فأنصحك أن تجرب هذا النوع من المنتجات الرقمية فهي مربحة جداً.

9. الصور الفوتوغرافية


مجال بيع الصور الفوتوغرافية مجال رهيب جدا وعليه اقبال من الدول الاجنبية كثير، كما ان هناك العديد من المنصات التي تبيع الصور وتأخذ نصيبها من البائع في نفس المنصة.

هناك العديد من عشاق الصور وتبحث عن الصور الاصلية للعديد من الاسباب، ومن بينها صور الطبيعة صور الانسان والحيوان، ايضا الصور المعبرة لشئٍ ما.

لهذا إذا كنت محترف في إلتقاط الصور الاحترافية فيمكنك بيعها في احدى المواقع مثل موقع istockphoto او موقع shutterstock.


10. خدمات التدريب الشخصي


المحترفين اغلبهم قبل ان يبدأ في اي مشروع او اي عمل في الانترنت او خارج الانترنت الا وانه تعرض إلى خدمة التدريب الشخصي (Coaching).

هناك العديد من الخبراء والمحترفين في العديد من المجالات كانوا ومازالوا يقدمون دروس تدريبية بمقابل مادي، فإذا كنت أنت ايضا تمتلك خبرة في مجالات معينة عليها طلب من الشباب فأنت تدخل في مشروع المنتجات الرقمية.

كل ماعليك وهي إظهار خبرتك للمتابعين وتوضيح لهم انك خبير في ذلك المجال، وأنك تمتلك الطريقة والقدرة على توصيل المعلومات بطريقة واضحة ولديك برنامج تدريبي مبسط وفعال.

هذا النوع من الاعمال يحتاج الى صبر ومجهود و وقت حتى تبني جمهور تكون لديك شخصية معروفة في السوشيال ميديا، لهذا يجب عليك ان تكون لديك صورة في اعين الناس حسنة، لانك إذا اقنعتهم فأنت الفائز.

اتمنى ان يعجبكم الدرس لانني حاول ان اقدم فيه كل ما اعرفه في مجال الربح من منتجات الرقمية digital products .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى