التسويق

ما هي الكلمات المفتاحية (وأهم الادوات المجانية والمدفوعة للنجاح في Google)

ما هي الكلمات المفتاحية (وأهم الادوات المجانية والمدفوعة للنجاح في Google)

ماهي الكلمات المفتاحية
ماهي الكلمات المفتاحية

إذا كنت صاحب موقع وتريد تحسين ترتيب موقعك باستخدام السيوseo؛ فلا شك أنك سمعت يوما ما بالكلمات المفتاحية أو Keyword Research. هذه الأخيرة تتطلب تدقيقا كبيرا في اختيارها، كما تعتبر أهم عامل في الارتقاء بموقعك في محركات البحث. 


سنتطرق في تدوينة اليوم إلى شرح كامل للكلمات المفتاحية عبر ستة محاور رئيسية كالتالي :


  • تعريف الكلمات الدلالية Keyword Research, ودورها في المواقع.
  • أصناف الكلمات المفتاحية وايجابيات وسلبيات كل صنف.
  • طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research.
  • ماهي قواعد البحث عن الكلمات المفتاحية؟
  • ماهي طريقة استعمال الكلمات المفتاحية ودمجها في صفحات موقعك الالكتروني.
  • كيفية الحصول على كلمات مفتاحية قوية باستعمال أدوات البحث.


تعريف الكلمات المفتاحية Keyword Research ودورها في المواقع


تعتبر المفردات والجمل التي يكتبها الناس في محركات البحث في شتى المجالات هي الكلمات المفتاحية الأكثر طلبا والتي تساعد المواقع في التقدم في تصنيف محركات البحث.


ليس من الضروري أن تكون الكلمات المفتاحية عبارة عن كلمة واحدة فقد تكون عبارة عن جملة مثلا : “كيفية الربح من الانترنت” هذا مثال حي عن جملة يكتبها الناس المهتمين بالربح من الانترنت على محركات البحث، وتعتبر كلمة مفتاحية لكنها عبارة عن جملة طويلة بعض الشيء.


تعتبر الكلمات المفتاحية بمثابة صلة الربط بين ما يبحث عنه الناس والنتائج التي تظهرها محركات البحث للباحثين. لهذا فهي تكتسي أهمية كبيرة لكل العاملين على الانترنت في مجال التجارة الإليكترونية، صناع المحتوى، لتحقيق أرباح كبيرة من مشاريعهم.

ماهو دور الكلمات المفتاحية؟ 

يعرف صانعوا المحتوى ومنشئي المواقع الكلمات المفتاحية على أنها هي كلمة السر في استهداف الجمهور بشكل بالغ الدقة وبلوغ الأهداف الترويجية من مواقعهم ومحتوياتهم.


تعتبر عملية البحث وانتقاء الكلمات المفتاحية مهمة جدا في التسويق، وتسهل على المسوق استهداف أكبر عدد ممكن من الزائرين والمشاهدين ذوي القيمة العالية لتحويلهم إلى زبناء وتحقيق أرباح كبيرة عبر بيع المنتجات أو التفاعل مع منشوراتك حسب المحتوى الذي تقدمه، لهذا يجب الاهتمام بمحتوى موقعك أو متجرك او قناتك والحرص على تقديم الإضافة لزبنائك لنيل رضاهم من جهة والتميز عن باقي المنافسين من جهة أخرى.


تلعب الكلمات المفتاحية دورا محوريا في تحديد تصنيف محرك البحث جوجل Google عن طريق إرسال إشارات إليه تعلمه بالتخصص الذي تعمل فيه والزبناء الذين تريد استهدافهم بشكل دقيق.


اقرأ ايضا: ما هي أداة KEYWORD PLANNER وكيفية إستخراج الكلمات المفتاحية 

أصناف الكلمات المفتاحية وايجابيات وسلبيات كل صنف

بشكل عام تنقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أقسام وهي:

 

1- تعريف الكلمات المفتاحية القصيرة Short Tail Keywords


الكلمات المفتاحية القصيرة هي التي تتكون من كلمة واحدة فقط ويطلق عليها بالانجليزية باسم Single-word Keywords، وهي في أغلب الأحيان تحصل على كم هائل من حجم البحث Search Volume، نتيجة عمليات البحث الكثيرة التي تحققها من طرف الجمهور، لكن متخصصي السيو لا يفضلون استعمال هذا النوع من الكلمات المفتاحية بسبب صعوبة المنافسة عليها وأيضاً غير محددة الاستهداف.


مثال على ذلكمفردة “هواتف” غير محددة الاستهداف بشكل دقيق. لا نعلم هل يريد الباحث عنها ” معلومات عن الهاتف”، أو “أسعار الهواتف” وبالتالي فهي غير واضحة بشكل جيد.


إذا كنت تملك متجرا لبيع الهواتف فمن الأفضل تجنب استعمال هذه الكلمة الصعبة أولا وغير محددة الاستهداف ثانيا، بل يمكنك استعمال الكلمة المفتاحية التالية “شراء هاتف”، أو “أفضل الهواتف” أو “أسعار الهواتف”… لتحصل على استهداف صحيح وموجه للفئة المهتمة بشراء الهواتف.


2 – تعريف الكلمات المفتاحية المتوسطة أو Medium Tail Keywords


يسمي المتخصصون في السيو هذا النوع من الكلمات المفتاحية بـ Body Keywords، وتتركب من كلمتين أو ثلاث كلمات. وتعتبر أقل صعوبة وأكثر استهدافا من الكلمات المفتاحية القصيرة، كما أن معدل البحث عنها من طرف المستخدمين متوسط.


3 – تعريف الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords


تتكون الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords من ثلات كلمات فما فوق، وتتميز بالوضوح والاستهدف الدقيق لمبتغى المستخدم من عملية البحث، ويعتبرها متخصصي السيو جيدة للاستعمال في مواقعهم، متاجرهم، وقنواتهم. كما أن المنافسة عليها قليلة. الجانب السلبي فيها هو عدد زوارها ليس مرتفع لكن جودته عالية.


طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research


تعتبر الكلمات التي يكتبها المستخدمون أثناء بحثهم عن شيء ما في محركات البحث؛ تلك هي الكلمات المفتاحية، هذه العملية هي ما يسمى ببحث الكلمات المفتاحية Keyword Research، والمبتغى من وراء كتابتها هو الوصول إلى المعلومات، المنتج، أو المحتوى المرغوب فيه من طرف المستخدمين. تتصف هذه الكلمات بأنها على علاقة مباشرة بموقعك وكونها مستدفة بشكل دقيق يرفع نسبة تحويل الزائر إلى زبون Conversion، ويستطيع موقعك المنافسة عليها. لهذا فمن الأفضل أن تتجنب الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الكبيرة، والتركيز على الأقل منافسة للحصول على عدد محترم من الزوار المستهدفين لموقعك.


تفيدك عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية في معرفة اهتمامات زوار موقعك المستهدفين. كما تحصل على إحصائيات عدد الزوار الذين يبحثون عن طريق الكلمات المفتاحية خاصتك، والتعرف أكثر عن الطرق التي تستخدمها منافسوك للارتقاء في محركات البحث. والآن دعونا نتعلم كيفية العثور على كلمات مفتاحية قوية ومتناسبة مع موقعنا.


إقرأ ايضا: افضل موقع استخراج الكلمات المفتاحية لتصدر محركات البحث


مراحل إيجاد كلمات مفتاحية مناسبة لتخصص موقعك أو قناتك أو متجرك الإليكتروني

في الواقع توجد عدة طرق للبحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research، لا يقتصر الأمر على طريقة واحدة. سنشارك معكم إحدى هذه الطرق بالتفصيل:


المرحلة الأولى: إختيار مجال تخصصك والكلمات المفتاحية الرئيسية Seed Keywords


عليك اختيار مجال تخصصك ثم حدد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا في هذا المجال والتي تشكل أهم المواضيع التي يهتم بها الجمهور ويبحث عنها  Seed Keywords. 


تلعب هذه الكلمات دورا رئيسيا في المراحل المقبلة من البحث، لهذا يجب تحديد الهدف المراد الوصول إليه من خلال هذه الكلمات ثم بعدها اختيار الكلمات بدقة حسب الهدف المراد تحقيقه، فمثلا إذا كنت تريد إنشاء موقع بهدف تجاري يبيع منتجات أو خدمات أو أي شيء آخر فهنا يجب عليك التركيز على أسماء منتجاتك، ثم إضافة كلمة “بيع وشراء”… لاسم منتوجك وهكذا.


نحن لا نريد استخدام تلك الكلمات الرئيسية بشكل أساسي بل هدفنا إيجاد الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتكون أقل منافسة.


المرحلة الثانية: إيجاد الكلمات الدلالية لها علاقة بالمحتوى الخاص بك


قم بفتح ملف تسجل فيه جميع الكلمات المفتاحية ذات العلاقة مع منتجك أو خدمتك، وليكن بحثك مؤطرا بالهدف الذي تريد الوصول إليه في النهاية دون الخروج عن النص.


يمكنك استخدام بعض الأدوات لمساعدتك في إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة. لا تقلق عزيزي القارئ، سنعطيك ثمانية أمثلة تطبيقية على ذلك.


مثال1: قم بالدخول إلى متصفح جوجل أو أي متصفح آخر ثم اكتب في مكان البحث كلمتك الرئيسية فقط ثم ارفع يدك وراقب الاقتراحات التي يقدمها لك، هذه الاقتراحات هي كلمات وجمل مطلوبة بشكل كبير وعليها بحث كبير من الجمهور، تستطيع استخدامها لتدعم بيها موقعك.


مثال2: بعد القيام بعملية البحث بكلمتك الرئيسية وانتقاء الاقتراحات التي التي يقدمها المتصفح، قم بالهبوط أدنى الصفحة ستجد أيضاً اقتراحات أخرى لعمليات البحث الأكثر طلبا من الجمهور وفي نفس الوقت ذات صلة.


مثال3: يمكنك استخدام منصة يوتيوب التابعة لجوجل في رحلة البحث عن كلمات مفتاحية قوية وحتى أفكار محتوى تقدمه في موقعك.


مثال4: يمكنك الاستعانة بموقع ويكيبيديا الغني عن التعريف والذي يعد ملجأ شاملا لأصحاب المواقع لأنه يتوفر على جميع المواضيع في شتى المجالات.


مثال5: قم بالدخول إلى منصة Quora وابحث بكلمتك المفتاحية الرئيسية وستحصل على نتائج ممتازة لأن هذا الموقع يستلهم النتائج التي يظهرها لك من عمليات البحث التي يقوم بها مستخدميه المهتمين بذلك المجال، لاتفوت فرصة الاستفادة من هذه المنصة.


مثال6: منصة ريديت Reddit، كل ما تم قولة على منصة Quora ينطبق على هذه المنصة أيضاً لأنها تتيح المجال لفتح نقاشات وطرح تساؤلات من المستخدمين، لهذا قم بالإستفادة منها أيضا.


مثال7: يمكنك استخدام أداة Google Keywords planner وأداة SEMRUSH وأداة Ahrefs للبحث عن الكلمات المفتاحية.


مثال8: يمكنك اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يعمل عليها باقي المنافسين، لأنهم بلا شك؛ قامو مسبقا بتتبع نفس هاته المراحل. لهذا لاتنسى تفحص مواقع منافسيك واستخراج الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها، وبذلك توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.

المرحلة الثالثة: حلل كلماتك المفتاحية وقم بانتقائها

تسمى هذه العملية بـ Keywords Analysis. في هذه المرحلة عليك احترام مجموعة من المعايير لاختيار الكلمات المفتاحية الأنسب لموقعك.
تتجلى هذه المعايير في :


  • حجم البحث من طرف الجمهور Search Volume.
  • قوة جاذببتها للزوار Traffic Potential.
  • أهمية الكلمات المفتاحية Keywords value.
  • توافقها مع الأهداف التي تريد تحقيقها Business Potential.
  • مدى توافقها مع أهداف بحث المستخدمين Search Intent.
  • المنافسة عليها Ranking Difficulty.

1- حجم البحث من طرف الجمهور Search Demand

هو المعدل العام لعدد عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية منك طرف الزوار في مدة معينة، قد تكون سنة أو شهر أو أسبوع… يمكنك اختيار المدة باستعمال الأدوات التي ذكرناها سابقا.


عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة لا يساوي بالضرورة عدد الأشخاص الأشخاص الذين يبحثون عن الكلمة، قد يقوم شخص واحد مثلا بالبحث عن نفس الكلمة مرات عديدة، وبالتالي إحصائيات حجم البحث لا تكون دقيقة 100٪.


قوة جاذببتها للزوار Traffic Potential: يجب الانتباه إلى أنه ليس بالضرورة أن يدخل إلى موقعك نفس العدد الذي وجدته كمعدل بحث حتى ولو كنت تظهر في النتيجة الأولى، ستحصل بالتأكيد على نسبة مهمة من الزوار، وهنا تظهر قيمة معيار جاذبية الزوار أو ما يسمى Traffic Potential للرفع من عدد زوار موقعك.

2- أهمية الكلمات المفتاحية Keywords value

في هذه المرحلة لن تحتاج إلى أي أداة بقدر ما ستعتمد على خبرتك ومدى فهمك لمحتوى موقعك والهدف من إنشائه، إذا كان هدفك تجاري محض لا تنسى أثناء استعمال أدوات البحث تفعيل خيار CPC أوCost per click ما يعني قيمة النقرة.

تفعيلك لهذا الخيار يساعدك في أخذ رؤية واضحة عن استعمال كبريات الشركات والمتاجر في مجالك عن الكلمات المفتاحية الخاصة بك والمقارنة بينها حسب قيمة النقرة، فالكلمات التي تكون قيمة النقر عليها عالية تكون ذات قيمة وجاذبية كبيرة للحصول على المزيد من عملاء مستهدفين يمكن تحويلهم إلى زبناء.


لهذا فالمطلوب منك في هذه المرحلة أن تضيف قيمة للكلمات المفتاحية التي حصلت عليها. يمكنك الاستعانة بمنافسيك وتطبيق أسلوب مشابه لهم.


3- الهدف من البحث Search Intent


يجب عليك في هذه المرحلة أن تفهم توقعات وانتظارات الزوار من عمليات بحثهم لكي يتسنى لك إعداد محتوى يلائم تلك التوقعات ونيل رضاهم. وتتقسم الكلمات المفتاحية حسب الهدف من البحث إلى أربعة أصناف:


الصنف الأول: الكلمات المفتاحية المتعلقة بالبيع والشراء والتعاملات المالية Transactional

تعد هذه الكلمات مستهدفة جدا في مجال التجارة الإليكترونية، لأن هدف أصحابها واضح جدا ألا وهو شراء منتج ما أو البحث عن سعره. غالبا يستعمل جمهور هذا النوع من الكلمات المفتاحية العبارات التالية:


  • “شراء” متبوعة باسم المنتوج.
  • “أفضل سعر” مرفوقة باسم المنتج.


الصنف الثاني: الكلمات المفتاحية التجارية commercial

غالبا يستعمل الجمهور هذا النوع من الكلمات عندما يكون يفكر في شراء منتج ما ويريد معرفة تفاصيل أكثر عنه ليقرر هل سيقوم بشرائه أم لا. غالبا يستعمل في البحث هذا النوع من الكلمات:

 

  • “أفضل حاسوب” 
  • “أفضل مقهى”
  • “أفضل كورس للربح من الانترنت”


الصنف الثالث: الكلمات المفتاحية التقنية informational

نحن أيضاً في موقع IRBAHNET نستهدف هذا النوع من الكلمات، يكون هدف الزائر هدف تعليمي بالدرجة الأولى، وغالبا ما يتم استعمال الكلمات المفتاحية التالية في البحث:


  • “كيفية الربح من الانترنت”
  • “ماهو أمازون كيندل”
  • “كيفية الربح من مشاهدة الاعلانات”


الصنف الرابع: الكلمات المفتاحية المحددة الهدف 100٪ Navigational

يكون للجمهور الذي يستعمل هذه الكلمات هدف محدد مثل: 


“تسجيل الدخول الى لينكدين”
“تسجيل الدخول الى تويتر”


رابعا: صعوبة المنافسة على ترتيب الكلمات المفتاحية Ranking Difficulty


عند قيامك بعملية البحث عن الكلمات المفتاحية لابد من الأخذ بعين الاعتبار صعوبة الارتقاء في محركات البحث نظرا إلى الكلمة مستعملة سابقا من طرف مجموعة كبيرة من المنافسين وبالتالي يصعب تصدر محركات البحث بينهم وهذا ما يطلق عليه Ranking Difficulty. 


مثال: كلمة “الربح من الانترنت” تعتبر أكثر صعوبة في تصدر محركات البحث من عبارة “كيفية الربح من أمازون كيندل”.
لهذا يجب عليك أن تراعي كل هذه المعايير واختيار كلماتك المفتاحية بعناية لتتمكن من المنافسة خصوصاً إذا كنت مبتدئ، وكنصيحة لك من موقع IRBAHNET يفضل استعمال الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords خصوصاً في البداية.

المرحلة الرابعة: تحديد الكلمات المفتاحية الموافقة للغاية من البحث بعد تطبيق معايير اختيار الكلمات المفتاحية

بعد الحصول على الكلمات المفتاحية الخاصة بك وتجميعها في ملف. قم بإنشاء محتوى يدور حولها واستخدامها في موقعك أو متجرك للاستفادة منها بأفضل شكل ممكن.

المرحلة الخامسة: إدخال تحسينات على الكلمات المفتاحية Keywords optimization

بعد أن أصبح المحتوى الخاص بك جاهزا وقمت بنشره، لابد من القيام ببعض التعديلات عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى للحصول على نتائج أفضل من موقعك.

 
يمكنك إضافة الكلمات المفتاحية في العنوان الرئيسي أو العناوين الفرعية او في المقدمة أو حتى وضعها في وصف الصفحة. يمكنك أيضاً نشرها مقالاتك.


أفضل ادوات الكلمات المفتاحية


بما أننا نشتغل على تطوير وتحسين ترتيب موقعنا في محركات البحث وأدركنا الأهمية البالغة للكلمات المفتاحية وكذا القواعد التي يجب اتباعها لذلك؛ لا بد لنا من الاستعانة ببعض الأدوات التي لا غنى عنها لتزويدنا بأفكار عن الكلمات المفتاحية والكلمات ذات الصلة بها وكذلك الاحصائيات المرتبطة بها. تنقسم هذه الأدوات إلى أدوات مدفوعة وأدوات مجانية، وتختلف مزاياها حسب كل أداة، سنقدم لكم أمثلة من فئة:

أولا: الادوات المدفوعة للكلمات المفتاحية


الأداة الأولى SEMrush


تساعدك هذه الأداة في التجسس على المنافسين بحيث تزودك بـ 15 كلمة مفتاحية يستخدمها منافسوك كأقصى تقدير. كما تقدم سعر كل ضغطة على إعلانك من الزائرين حسب بلدانهم، كما تضيف بعض الاقتراحات لكلمات مفتاحية طويلة Long Keyword Research الأكثر بحثا من طرف العملاء.


الأداة الثانية KWFinder


تتوفر هذه الأداة على واجهة استخدام بسيطة، كما تقدم كلمات مفتاحية قوية وليس فيها منافسة كبيرة تساعد أصحاب المواقع في تحسين ترتيب مواقعهم.


الأداة الثالثة تسمى Long Tail pro


تتخصص هذه الأداة في الكلمات المفتاحية الطويلة وهذا واضح من خلال إسمها حيث تزود مستعمليها بأفكار كلمات مفتاحية طويلة ومستهدفة. إذا كنت تملك موقعا متخصص فهذه الأداة قد تكون مناسبة لك.


الأداة الرابعة SpyFu


تقدم هذه الأداة لمستعمليها أرقاما و إحصائيات دقيقة، كما تقترح كلمات مفتاحية قوية ذات منافسة منخفضة يمكن استعمالها للارتقاء في محركات البحث.


ثانيا: الأدوات المجانية للحصول على الكلمات المفتاحية


ليس بالضرورة أن تملك اشتراك في أحد الأدوات المدفوعة للحصول على الكلمات المفتاحية؛ بل يمكنك الحصول على أرقام وإحصائيات وحتى اقتراحات لكلمات مفتاحية قوية جدا ومنخفضة المنافسة. سنقدم لكم أمثلة عن 7 أدوات مجانية للحصول على الكلمات المفتاحية:


الأداة الأولى Keyword Generator


تقوم هذه الأداة بتزويدك بكلمات مفتاحية قد يصل عددها إلى 150 كلمة مفتاحية تستطيع استعمالها في موقعك حسب المجال الذي تستهدفه، كما تقدم لك تقريرا عن مدى مستوى المنافسة عن كل كلمة مفتاحية، كما تتوفر هذه الأداة على خيار تحديد الدولة التي تستهدفها لتقريبك أكثر من تحقيق نتائج مرضية.


الأداة الثانية MerchantWords


تعتمد هذه الأداة في منصة أمازون للتجارة الالكترونية في جلب المعلومات التي تقدمها لمستعمليها، فهي متخصصة بالظبط في كل مايتعلق بالتجارة الإليكترونية، إذ تقدم الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا في منصة أمازون، إذا كنت صاحب متجر إليكتروني فهذه الأداة ستفيدك بشكل كبير ومجانا.


الأداة الثالثة Google Trends


هذه تعتبر من بين الأدوات التي توفرها شركة جوجل، تعطيك الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا في مدة معينة عبر العالم.


الأداة الرابعة TagCrowd


هذه الأداة غير مشهورة، لكنها تتوفر على خيارات رائعة كالكلمات المفتاحية الأكثر بحثا ومدى نسبة المنافسة عليها، كما تحلل المنافسين عبر الكلمات التي يستعملونها، إضافة واجهتها البسيطة.


الأداة الخامسة Keyword SHeeter


تكمن قوة هذه الأداة في في أنها بمجرد أن تكتب في مربع البحث خاصتها أي كلمة مفتاحية تعطيك ما يناهز 1000 اقتراح لكلمات مفتاحية ذات صلة بها وتكون متفاوتة القيمة والمنافسة. الشيء السلبي في هذه الأداة هو أنها لا تقدم معطيات إضافية حول باقي المنافسين.


الأداة السادسة Google Keyword planner


هذه الأداة مقدمة من شركة جوجل مجانا، ما يميزها أن المصدر الذي تعتمد عليه في جلب المعلومات هو شركة جوجل نفسها مما يساهم أصحاب المواقع في الحصول على معلومات دقيقة وتحقيق نتائج ممتازة، إذ تزود مستعملها بالكلمات المفتاحية ذات الصلة وكمية البحث عنها في فترات يمكنك تحديدها كيفما شئت، والعديد من المعطيات المهمة. كما تعمل شركة جوجل على تطويرها بشكل مستمر.


الأداة السابعة Ubersuggest


تقوم هذه الأداة بتشخيص شامل لموقعك، ثم تقترح عليك كلمات مفتاحية حسب تخصصك لتحسين جودته. كما تعطيك هذه الأداة فكرة حول الأماكن الجغرافية الخاصة بزوار موقعك الإليكتروني. مع إظهار عدد مرات البحث عن الكلمات المفتاحية المقترحة.


إقرأ ايضا: كيفية كتابة مقال متوافق مع الـ SEO وتحقيق أزيد من 1000$ شهريا

كيفية دمج ونشر الكلمات المفتاحية في المقال

بعد انتهاءك من عملية البحث عن الكلمات المفتاحية سواءا بالطرق المجانية أو المدفوعة، يجب عليك أن تكتب محتوى خاص بك يتضمن هذه الكلمات. سنمر الآن عزيزي القارئ إلى تقديم إرشادات حول كيفية دمج ونشر كلماتك المفتاحية في المقال الخاص بك.


تساهم عملية نشر الكلمات المفتاحية في المقال بشكل صحيح في جعل موقعك يظهر أكثر في نتائج البحث.

يجب عليك بالضرورة دمج كلمتك الرئيسية في في عنوان المقال والمقدمة، العناوين الرئيسيه والفرعية، ثم في الخاتمة، لكن لا يجب المبالغة في ذكر الكلمات المفتاحية بل يجب نشرها بشكل معتدل لتساعد محركات البحث على التعرف على محتوى موقعك وجعله محببا لديه كي يظهره لأكبر عدد من الناس مما ينعكس بشكل إيجابي عليه وتحقق أرباحا جيدة. 

يمكنك أيضاً دمج الكلمات المفتاحية في الصور المرافقة للمقال، وكذلك في رابطه.


وفي النهاية؛ يمكن الجزم أن الكلمات المفتاحية تعتبر هي كلمة السر في نجاح أي موقع اليكتروني كيفما كان مجال تخصصه، وهنا تظهر قوتها وأهمية البحث عنها بشكل مدروس ومدقق للحصول على النتائج المرجوة.

 

نتمنى أن نكون قدمنا لكم إجابة شافية وكافية في هذا المقال حول سؤال “ماهي الكلمات المفتاحية”، وأن تحصلوا على نتائج ممتازة بعد تطبيق الاستراتيجيات التي قدمناها لكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى