الربح من الانترنت

ربح المال من الكتابة باللغة العربية | 100$ للمقالة الواحدة

من أجل ربح المال من الكتابة باللغة العربية تحتاج إلى متطلبات يجب أن تمتلكها قبل الشروع في العمل فيها، ومن بينها عدم ارتكاب الأخطاء الإملائية والتدقيق في النحو وعدم إرتكاب الأخطاء في الصياغة وغيرها من الأمور التي تحتاجها في كتابة المقالات، لهذا في مدونة إربح نت سوف نتعرف على كيفية ربح المال من الإنترنت عن طريق الكتابة باللغة العربية.

العديد من المدونين والكتاب يرغبون في تحويل مهاراتهم في اللغة العربية إلى أموال عبر شبكة الإنترنت، كما أن العديد من الكتاب العرب يعتقد أنه لا يمكن ربح المال من الإنترنت ما دام يستهدف اللغة العربية، ولكن الحقيقة في سنة 2024 الأمر مختلف جدا عن باقي السنوات الماضية. اللغة العربية أصبحت مشروعاً مربحاً في الإنترنت لمعظم الكتاب والمدونين في المواقع الإلكترونية.

في هذا الدرس سوف نتطرق إلى العديد من الأمور التي يحتاجها الكتاب من أجل ربح المال من الإنترنت، ومن بينها المواقع التي تقدم بيع خدمة كتابة المقالات، والمواقع التي تساعدك على كسب المال عن طريق كتابة تدوينة في المواقع الاجتماعية، وأيضا نصائح لبدء مشروع الكتابة باللغة العربية. لهذا خذ قهوة وقلماً و ورقة لبدء رحلة العمل من الإنترنت عن طريق الكتابة بالعربية.

وهذه أهم النقط التي سنشارك معكم في هذا المقال:

كيفية ربح المال من الكتابة باللغة العربية

الكتابة باللغة العربية هي من بين أفضل طرق ربح المال من الإنترنت إذا كنت تحسنها فعلا، لأن اللغة العربية لها عشاقها ومحبوها في أنحاء العالم، بل هناك العديد من الدول الأجنبية التي أصبحت تدرس اللغة العربية إلى حد بعيد جدا، ومن بينها الولاية المتحدة واليابان وغيرها من الدول الأخرى. لهذا الكتابة باللغة العربية أصبحت مشروعاً مربحاً في العالم، ولا ينحصر في الدول العربية فقط.

هناك بعض المدونين العرب الفاشلين في التدوين باللغة العربية، بدأ في تشيع على المواقع الاجتماعية أن ربح المال من الكتابة باللغة العربية مشروع فاشل، ولا يمكن أن تكسب منها خمسة دولارات يوميا، وهذا يدل على أن المتحدث يتحدث عن فشله في مجال التدوين أو الخدمات.

لهذا كمُدون أكثر من 8 سنوات مع العرب، جِئت من أجل تصحيح مفاهيم العديد من المدونين العرب حول الربح مع العرب. سوف نذكر لكم العديد من الأمور التي تخفى عنكم وعن من يدعي الاحترافية في الربح من الإنترنت، ولا أعلم هل فعلا ما يقوله المحترفون صحيح أو حسدا منهم أو فقط تبقى تجربة فاشلة.

أولا: سوف نتعرف على كيف يمكنني الربح من الكتابة باللغة العربية، ثم سوف نتطرق إلى أفضل المواقع للربح من الكتابة، وأيضا كيف أحقق المال منها، سيكون درس شائق ومليئاً بالمعلومات المفيدة، وأنا على يقين سوف تغير رأيك 360 درجة.

الربح من كتابة المقالات بالعربية

إذا كنت تمتلك موهبة في اللغة العربية أو مستواك في اللغة العربية لا بأس به ولديك طموح في التطور، فهناك فرص كبيرة جدا في كسب المال يوميا وشهريا وبشكل متواصل إذا كنت تحسن الأمر. وما دمت وصلت إلى هذه الفقرة إلا، وأنك مهتم فعلا، ولهذا سوف نشارك معكم كيف تجني المال من اللغة العربية.

قبل أن تفكر في الربح من المقالات، يجب أن تتعرف على ما هو نوع المقالات التي يجب أن نستهدفها، وكيف اختار المقالات ذوي الجودة المرتفعة، وما هي المواقع التي تقدم لنا العثور على المقالات للعمل عليها.

اولا: ماهي أنوع المقالات المرحبة:

المقالات المربحة تختلف من مجال إلى مجال، ونحن عندما نتحدث عن الربح من الكتابة باللغة العربية، فهنا يقصد منه. إما العمل كمدون أو كتاب للمقالات في أحد المواقع المشهورة بتقديم الخدمات الحرى.

إذا كنت مدوناً فأنت من يختار الكلمات الدلالية التي عليها بحث في محركات جوجل، وأيضا عليها منافسة قوية من طرف المعلنين، وإذا كنت كاتباً للمقالات فلا يهمك إلا أن تكتب ما قدم لك، وتأخذ من وراها من بين خمسة دولارات إلى 20 دولاراً للمقالة على حسب نوع الشركة التي تتعامل معها.

مثال حي:

كما تلاحظ في الصورة استهدفت كلمة “الكتابة باللغة العربية” فوجدت أن هذه الكلمة عليها بحث يصل من ألف إلى 10 آلاف في الشهر، وهذا لا يدل إلا على أن الكملة عليها بحث قوي وجودة مرتفعة، أيضا تربح منها من بين 1.23 درهماً مغربياً إلى 10 دراهم مغربية، وهذا أيضا مناسب لك كمدون. ربما الصورة وضحت لك الفكرة أخي المتابع.

الربح من الكتابة باللغة العربية

خلاصة الأمر يجب عليك أن تكتشف الكلمات التي عليها بحث وطلب من طرف الناس، وعلى حسب هل تستهدف العالم أو بعض الدول فقط أو بلد معين، وكلما ركزت على ذلك المحتوى بِحكم عليه بحثاً في محركات جوجل، وطلباً من طرف الناس، وأرباح عالية، فأنت في الطريق الصحيح.

هذا الدرس سوف ينفعك في استخراج الكلمات الدلالية: ما هي أداة KEYWORD PLANNER وكيفية إستخراج الكلمات المفتاحية

ثانيا: المقالات بجودة عالية:

المقالات بجودة عالية لا يعني قوية في الكلمة أو البحث في جوجل، هذِه تعد من الأساسيات التي يجب أن تعتمد عليها كما قلنا لكم في الأول، ولكن الكلمات القوية شبيها بطبق من الأكل يحتوي على مذاق ورائحة مع توابل لذيذة، وكلما كان الطبق لا من ناحية المظهر والذوق جيداً، كلما رجع الزبون للطبق نفسه.

1. يجب عليك أن تختار موضوعاً مهماً ومثير الاهتمام، فلا تحاول أن تكتب موضوعاً عشوائيا من خيالك العلمي، بل يجب عليك البحث في أخبار اليوم ما يبحث عنه الناس، ولو حتى في المواقع الاجتماعية؛ لأنها تساعدك على فهم اهتمام الناس.

2. التوسع في الموضوع أكثر: فلا تكتفي بفكرة واحدة وموضوع واحد، بل يجب عليك البحث عن الموضوع من الزوايا جميعهم، وكلما كان الموضوع يحمل معه أخبار أو معلومات مفيدة كلما كان بجودة عالية.

3. الكتابة باللغة العربية بشكل واضح وغير معقد للقراء، فليس الكل يفهم اللغة العربية. مثلاً لو كتبت “يجب التحرز منها“، فهنا ستجد الكثير لن يفهم كلمة “التحرز“، ولكن لو كتبت يجب “تجنبها“، سيفهم القراء ماذا يعني، لهذا احرص على أن تكتب مقالة سهلة على القراء.

4. تجنب الأخطاء الإملائية.

5. ترتيب الموضوع بشكل احترافي ومنظم يساعد القارئ في فهم الموضوع بتدريج.

كيفية ربح المال من الكتابة باللغة العربية

مشروع الربح من اللغة العربية يوجد بها العديد من الطرق التي سوف نذكرها لكم. وإليك بعض منها:

1. الربح كمستقل

هناك العديد من المواقع مثل مستقل وخمسات وغيرها تقدم فرصة بيع خدمة كتابة المقالات باللغة العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات العالمية، وانت يجب عليك فقط تقديم نفسك ككاتب مع بعض البروتوكولات لإقناع الزبون.

هناك مواقع تقدم خدمة ربح المال من الكتابة باللغة العربية وهي:

موقع مستقل: موقع مستقل يعد من بين أفضل المواقع التي تقدم فرصة ربح المال عن طريق تقديم الخدمات للناس، ويمكنك أن تبيع أي خدمة تتقنها جيدا، كنت مصمماً أو كاتباً أو مترجماً أم تبيع المنتجات الرقمية… إلخ.

موقع خمسات: موقع خمسات يعد من أشهر المواقع التي تقدم بيع الخدمات في الإنترنت، كما أنه يمكنك عرض طلبك للمحترفين، وتختار منها ما تريد. موقع خمسات سيساعدك على بيع خدمة الكتابة باللغة العربية، وسعر الخدمة يبدأ من خمسة دولارات.

موقع Upowrk: موقع Upwork يعد كذلك من بين افضل المواقع التي تقدم العمل الحر عبر شبكة الانترنت، طبعا الموقع لا يكتفي فقط بالكتابة، بل هناك العديد من فرص العمل إذا كنت شغوف في العمل عبر الانترنت.

موقع Prob logger: موقع Problogger يعد من أقوى المواقع التي تدعم الكتاب والمدونين المحترفين، الموقع ليس كمثله من المواقع الأخرى، الموقع صريم ويحتاج فقط المحترفين في الكتابة، لا أعلم هل يدعم اللغة العربية أو هناك من يبحث عن المقالات باللغة العربية، ولكن يستحق التجربة.

طبعا هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة العمل الحر، ولكن إكتفينا فقط بذكر أشهرها، ولكن يمكنك أن تبحث كثيرا عن هذه المواقع عبر هذا الرابط: أفضل 5 مواقع ربح المال من الإنترنت باللغة العربية.

2. العمل في المواقع والمدونات

أولا الفكرة التي تحدثنا عنها حول العمل الحر في مستقل وخمسات، وهي فقط تساعدك على عرض معلوماتك الشخصية كا كاتب ومدوناً في المواقع، وهذا يعني أنت تبحث عن عمل من أجل الكتابة فقط. ولكن هذه المرة سوف أوجهك إلى مواقع تُطالبك بكتابة لهم مقالات بالمقابل.

هناك العديد من الكُتاب والمدونين المحترفين في الكتابة لا من ناحية اللغة العربية ولا من ناحية السيو، وكل هؤلاء الكتاب يعملون على حسب عدد الكلمات أو المقالة الواحدة، وتصل المقالة الواحدة أزيد من 5 دولارات أمريكي، وإذا كنت محترفاً فعلا في الكتابة فاعلم أنك سوف تصل إلى أزيد من 20 دولاراً للمقالة الواحدة.

حاولت البحث عن بعض المواقع الصادقة، والموثوقة، والتي تطالبك بكتابة المقالات باللغة العربية، فوجدت بعض المواقع التي يثني عليها بمصداقيتها في العالم الافتراضي، وسوف أشارك معكم بعض التفاصيل القليلة حول كل موقع.

1. موقع Contenta: هذا الموقع يدفع مبالغ محترمة للكتاب، والجميل في الموقع انه مخصص للكتابة فقط لا غير، وهذا سيساعدك في ايجاد فرص العمل بشكل مستمر.

2. موقع Hubpages: هذا الموقع من بين أكبر المواقع التي تتحدث في مختلف المواضيع، والموقع عبارة عن مجلة كبيرة تدعم اللغة الإنجليزية فقط، مع كامل الأسف لا تدعم اللغة العربية، ولكن أضفته لربما تحتاج إليه في كسب المال عن طريق الكتابة باللغة الإنجليزية.

3. موقع استكتب: هذا الموقع سيناسبك إذا كنت تكتب باللغة العربية، الموقع فعلا يقدم بعض الخدمات المصغرة مثل الترجمة وغيرها، ولكن يدعم إلى حد بعيد خدمة الكتابة باللغة العربية.

4. موقع فهرس: موقع فهرس من بين أشهر المواقع التي تدعم الكتابة باللغة العربية وربح منها المال، فهذا الموقع يقدم لك أجرتك على حسب عدد الكلمات التي كتبتها، طبعا يجب عليك عدم ارتكاب الأخطاء الإملائية.

5. استهدف الشركات والمؤسسات: هناك شركات لديها مواقع إلكترونية في مختلف المجالات، وهؤلاء الشركات تحتاج إلى خبير في الكتابة باللغة العربية، لهذا يمكنك التواصل معهم في البريد الخاص بهم، ولكن من الصعب إيجادها بسهولة، لهذا أفضل طريقة وهي عرض معلوماتك في موقع خمسات أو مستقل.

6. الاستعانة بالمواقع الاجتماعية: يمكنك أن تستعين بالمواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك والتيك توك واليوتيوب، والغاية وهي إظهار مهاراتك في الكتابة وتصحيح أخطاء الناس بالمجان. كلما نشرت الفيديوهات تُصحح فيها الأخطاء الإملائية والنحوية وتعليم الناس، كلما أصبحت لديك سمعة قوية في السوشيال ميديا.

هنا سوف تسأل كيف سوف يتواصل معي الزبناء، الجواب بكل بساطة تضع رقم الهاتف الخاص بك أو موقعك الإلكترونية في وصف القناة أو صفحتك، وطبعا في كل فيديو تذكر رقم الهاتف الخاص بك.

7. إنشاء مدونة: الربح من المدونة يعتمد على كتابة المقالات فقط، وكلما كتبت مقالات حصرية، واعتمدت على معايير السيو كلما كانت النتائج مرضية، ولكن من أجل كتابة المقالات في المدونة يجب عليك إنشاؤها من ألف إلى ياء، سواء مدونة بلوجر أو ووردبريس.

مثال واقعي: هذه التدوينة التي أنت تقرأ منها الآن، لا شك أنك وجدتها في محركات البحث جوجل Google، ولكن ما سبب إيجادك لها في محركات البحث؟ الجواب وهي أن هذه المقالة اعتمدت فيها على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الناس، أيضا على عدد الكلمات التي تساعد الكلمات الرئيسية في الصعود، مع بعض الأمور التي لها علاقة بالسيو.

نصائح لربح المال من الكتابة باللغة العربية

أولا: الكتابة باللغة العربية يعتمد على العديد من الأمور، والتي أنا أيضا لا أفقها جيدا، لأن اللغة العربية بحر كبير، ويحتاج منك إلى صقل مهاراتك بكثرة القراءة والكتابة، ويحتاج منك أن تتعلم قواعد اللغة العربية بشكل صحيح، ومن جميع زواياها.

ثانيا: حاول أن تكون لديك نظرة كبيرة حول العديد من المجالات المختلفة، فلا تتخصص في مجال معين. مثلا نقول إنك درست مجال الطبخ فقط، هنا سوف تجد مشكلة عويصة عندما تجد زبوناً يرغب في كتابة له مقالة حول الربح من الإنترنت، فأنت نظرتك غير واسعة حول مجال ربح المال، لهذا يجب عليك أن تدرس العديد من المجالات لتنمي أفكارك جيدا.

ولكن يختلف الأمر على حسب رغبتك في الكتابة، إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة خاصة بك، فتخصص في موضوع واحد، وإذا كنت تريد تقديم خدمات، يجب عليك عدم تخصص في مجال واحد.

ثالثا: أهم ما يجب عليك الاعتماد عليه وهي السمعة الجيدة في أعين الناس، يجب عليك أن تكون صاحب المواعيد، ولا تتخلف عن الناس.

رابعا: يجب عليك أن تكون موجوداً ومتصلاً في المواقع الاجتماعية بشكل متواصل، الزبناء ترغب منك أن تحسس لهم أنك مهتم بهم.

خامسا: حاول أن تشارك خبراتك ومهاراتك في منصات الفريلانسر.

سادسا: الجودة ثم الجودة في الكتابة، قدم كل ما تملك من التعبير والتدقيق النحوي وعدم ارتكاب الأخطاء.

سابعا: من الأفضل إنشاء موقع خاص بك مع فريق العمل.

ثامنا: إضافة طرق الدفع، أضف البنك المحلي والمصارف الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

‫32 تعليقات

  1. السلام عليكم المرجو من المشاركة في هذا العمل

      1. كاتب باللغة العربية

  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، وددت ان اشكركم على المعلومات القيمة التس قدمتموها لنا في هاذا الموضوع الخاص بالربح من الكتابة باللغة العربية في الانترنت، و سلاماً على الذين يزهرون القلوب إذا نزلوا بها، كما تزهر الأرض عندما يلمسها المطر.

    1. وعليكم السلام بارك الله فيك واحسن الله اليك، ومرحبا بك فانت في منزلك

  3. مساءالخير ، أتمنى أن تكون بدايتي ككاتبة في موقعكم مفيدة لكم

    1. السلام عليكم
      اتمنى ان تكون بداية عملي معكم كمدون

  4. توكلنا على الله ونتمنى ان يوفقنا

      1. شكرا لكم أولا أنا أجيد اللغة العربية الفصحى

  5. السلام عليكم انا محترف في الكتابة باللغة العربية وشكرا

  6. كاتبة باللغة العربية شكرا لكم

  7. في عالم التسويق الرقمي، تعتبر الكتابة الابداعية
    أحد أهم العناصر لجذب الانتباه والتفاعل مع الجمهور المستهدف، تعكس الكتابة الإبداعية القدرة على صياغة الأفكار بشكل مبتكر وجذاب، سواء كان ذلك في محتوى المدونات، الشعارات، الإعلانات، أو الوصف القصير للمنتجات.

      1. السلام عليكم
        انا متمكنة من اللغة العربية ، اود الملك لديكم في كتابة مقالات باللغة العربية ، ان امكن ذلك وشكرا

  8. السلام عليكم’
    انا جاهزة لكتابة مقالات باللغة العربية,الفرنسية.الاسبانية,وحتى الالمانية لي الشرف العظيم ان اكون من المستفدين من موقعكم,مني خالص الاحترام,

  9. السلام عليكم
    انا متمكنة من اللغة العربية ، اود الملك لديكم في كتابة مقالات باللغة العربية ، ان امكن ذلك وشكرا

    1. السلام عليكم
      انا جاهزة لكتابة مقال

  10. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد أرجو أن تكون رحلتي في هذا المجال مربحة٠
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى