الربح من الانترنتالتسويق

5 خطوات الربح من التسويق بالعمولة (دليلك للربح من التسويق 2024)

يتزايد يوما بعد يوم عدد الشركات التي تقدم منتجات وخدماتها عبر الإنترنت، مما يفتح أفاقًا جديدة للتعلم والربح من الانترنت والاستفادة من هذه الفرص الرقمية. يمكنك استغلال هذا التطور من خلال بذل جهودك في استكشاف الفرص المتاحة والاستفادة منها.

 

واحدة من هذه الفرص، التي سنتطرق إليها في هذا المقال، هي الربح من التسويق بالعمولة.

 

ما هو التسويق بالعمولة

 

التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق عبر الإنترنت يتيح لك الربح من الانترنت من خلال كسب عمولة عندما تقوم بإحالة شخص ما لشراء منتج أو الاشتراك في خدمة عبر رابط فريد يتبع لك. عندما يقوم الشخص الذي قمت بإحالته بالشراء أو اتخاذ إجراء محدد من خلال هذا الرابط، فإنك تحصل على عمولة مالية كمكافأة عن الصفقة التي تمت.

 

في عالم التسويق بالعمولة، تعتبر نفسك شريكًا مع الشركة أو الشركات التي تروج لمنتجاتها أو خدماتها. ليس شرطًا أن تكون المنتجات مادية فقط، فقد تحصل على عمولة عندما يقوم شخص بإجراء إجراءات معينة مثل الاشتراك في النشرة البريدية أو تنزيل تطبيق على الهاتف.

 

هذا النوع من التسويق يشهد نموًا متسارعًا ويعتبر سوقًا مزدهرًا ينمو باستمرار. إذا كنت تريد الربح من الانترنت وتسعى لتحقيق أرباح إضافية، يُمكنك استكشاف هذا المجال والبدء باستخدام استراتيجيات التسويق بالعمولة المتاحة لديك.

 

ما هو CPA Marketing (كل ما تحتاج لمعرفته عن التسويق بالعمولة للمبتدئين)

 

لماذا تختار الشركات الاستثمار في برامج الربح من التسويق بالعمولة؟

 

تحقق الشركات اليوم نتائج رائعة من استثماراتها في برامج التسويق بالعمولة. تعكس الإحصائيات الأخيرة زيادة ملحوظة في الإنفاق على هذه البرامج، حيث أصبحت الشركات الأمريكية تُنفق ما يقارب 8.2 مليار دولار في عام 2022 مقارنة بـ 5.4 مليار دولار في عام 2017.

 

لماذا تُفضل الشركات هذه الاستراتيجية؟ ببساطة، مع التطور الكبير في عدد الشركات والمنافسة الشديدة عبر الإنترنت، تسعى كل شركة إلى تحقيق نجاح أكبر وزيادة مبيعاتها. سواء كانت الشركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية أو تعتمد بشكل كبير على الوجود الرقمي، فإنها تحتاج إلى أن تبرز بشكل فعّال في هذا السوق الافتراضي المزدحم.

 

هذا المشهد الرقمي يتطلب جذب المزيد من الاهتمام والانتباه للشركات ومنتجاتها أو خدماتها. من هنا، تعتمد هذه الشركات على أفراد يساعدون في الترويج لها، وهؤلاء الأشخاص يتولون مهمة إشهار المنتجات وخدمات الشركة بشكل فعّال، سواءً عبر إحالة العملاء المحتملين لشراء المنتجات أو القيام بإجراءات معينة تُضمن للشركة المزيد من الأرباح.

 

لذلك، الشركات تستثمر في برامج التسويق بالعمولة لأنها ترى فيها فرصة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، وهو أمر يخدم مصلحتها المالية في النهاية.

 

أفضل وأشهر شركات التسويق بالعمولة

 

تتميز هذه الشركات بوجودها في سوق التسويق بالعمولة الذي يحظى بحجم كبير ويعتمد على العرض والطلب. سأستعرض معكم بعض هذه الشركات:

 

شركة Cj

 

تُعتبر من أكبر الشركات التي تتعامل مع موردين يمتلكون أسماء تجارية وعلامات تجارية معروفة، مما يوفر جودة عالية للمنتجات والخدمات المُقدمة. هذه السمعة المرموقة تجعل الموقع موثوقًا به من قبل العملاء، حيث لا يحتاجون للقلق بشأن جودة المُنتجات.

 

شركة ClickBank

 

تُعد من الشركات القديمة في هذا المجال وتتعاون مع مسوقين من مختلف دول العالم. يُعتبر استخدامها مناسبًا للمبتدئين حيث يمكنهم العمل دون الحاجة لمواقع إلكترونية، وهو أمر مُفيد للمبتدئين الذين قد لا يمتلكون مواقع.

 

شركة ShareASale

 

تُعتبر من بين أفضل 10 شركات للربح من التسويق بالعمولة عالميًا، نظرًا لخدماتها المميزة والعمولات الدائمة التي تُدفع. وجودها في السوق منذ 15 عامًا يُعطيها قوة وسمعة كبيرة.

 

شركة AdWork Media

 

من بين أفضل شبكات التسويق بالعمولة حيث يُمكن العثور على أكثر من 2500 حملة إعلانية للاستخدام في الترويج للمنتجات. تتميز بدعم العملاء على مدار الأسبوع والعديد من الطرق للدفع.

 

شركة Peerfly

 

تُعتبر من الشركات العملاقة أيضًا، وتوفر أكثر من 2000 حملة إعلانية وتوفر ميزات للمسوقين الجُدد مثل المشاركة في برامج المكافآت والتدريب المجاني.

 

ملحوظة: هذه الشركات تتخصص في التسويق بالعمولة، وهناك شركات أخرى تقدم برامج جانبية للتسويق بالعمولة لترويج منتجاتها.

 

خطوات الربح من التسويق بالعمولة

 

مثل أي مجال آخر، البداية غالبًا ما تكون التحدي الرئيسي. لذا، فيما يلي أهم الخطوات التفصيلية التي بعد تنفيذها بدقة، يمكن أن تضمن لك نتائج وأرباح مُرضية. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:


حدد منصة مناسبة للتسويق من خلالها.
اختر مجالًا محددًا للتركيز عليه.
أنشئ محتوى ذو جودة عالية وشامل.
ابحث عن برامج التسويق بالعمولة المناسبة لمجالك.
عمل جاهدًا على زيادة عدد الزيارات إلى منصتك أو موقعك.


سأقدم شرحا مفصلا لكل خطوة، ولكن أريد أن أشير إلى أنه لا يوجد خلطة سحرية. هذه الخطوات هي نفسها التي يتبعها كل مسوّق بالعمولة، ولكن الاستمرارية والتجربة والتفاني وعدم الاستسلام هي ما يميز الناجحين من الآخرين.


اقرأ ايضا: أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني 2024

 

1. قم باختيار منصة محددة للتسويق

في النظرية، يُمكنك القيام بعمليات التسويق بالعمولة على أي منصة مثل فيسبوك أو تويتر… ومع ذلك، فإن التركيز على إحدى القنوات مثل إنشاء مدونة أو قناة على يوتيوب يُسهِّل تكوين جمهور وزيادة مبيعات الشركات التابعة.


إن بدء مدونة يُعتبر سهلًا ورخيصًا نسبيًا، وهناك العديد من المصادر التعليمية عبر الإنترنت التي تُمكِّنك من تعلُّم كيفية إنشاء مدونة. وبمجرد بدء مدونتك، قم بتهيئتها لمحركات البحث حتى تتاح لديك فرصة أفضل للتصدُّر في نتائج البحث.


وفي هذه المرحلة، يُمكنك البدء في التعامل مع الشركات وتكوين روابط خاصة بك للترويج للمنتجات المختلفة. المنصة الأخرى هي يوتيوب، حيث أن إنشاء وتحميل المحتوى عليه مجانيًا، مما يجعله مثاليًا للعديد من الأشخاص. قم بتهيئة مقاطع الفيديو الخاصة بك لمحركات البحث، ولا تنسى تضمين روابط الأفيليت في وصف مقاطع الفيديو.


ولا تنسَ أنه لا يوجد منصة واحدة تعتبر الأفضل في جلب الأرباح. الخلطة السرية تكمن في مجهودك، لذا اعمل على اختيار منصة يمكنك التعامل معها بسهولة أو على الأقل اكتساب معرفة أساسية بها، ومع الوقت ستكتسب الخبرة الكافية لإتقانها.

2. اختر مجالًا مناسبًا

عندما تبدأ في التسويق بالعمولة، يُنصح باختيار مجال يكون لديك فيه معرفة أو اهتمام، حتى وإن كان المعرفة قليلة. هذا لأنك ستصبح مسوّقًا لمنتجات شركة ما، وستقوم بإنشاء محتوى للترويج لهذه المنتجات.


لذا يجب أن تُقنع جمهورك ومتابعيك بفوائد استخدام هذا المنتج. ويُفضل أن تكون متخصصًا في هذا المجال، حيث يُعتبر ذلك دليلاً اجتماعيًا على صدقك. على سبيل المثال، طبيب الأسنان الذي يروج لنوع معين من معاجين الأسنان يحظى بمصداقية أكبر من شخص عادي.


لتحديد مجالك، يُمكنك النظر في بعض الأسئلة مثل: ما هي المواضيع التي أنا مهتم بها؟ ما الذي أود أن أشتهر به؟ ما هي التجربة الفريدة التي أمتلكها؟ وما هي المجالات المشتركة مع عملي أو علامتي التجارية؟

3. إنشاء محتوى عالي الجودة

 

هذه الخطوة حاسمة لأنها تشكل الأساس الذي يقوم عليه بناء قاعدة عملاء وجمهور مستهدف كبير. يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه عالي الجودة بحيث يثق فيه الجمهور ويعتبره محتوى قيم يستحق القراءة أو المشاهدة.


فهمك للرغبة في كسب المال مفهوم، لكن أولى الخطوات لبناء الثقة مع جمهورك هو تقديم محتوى مميز وجذاب.


في المرحلة الأولى، لا تركز المحتوى بشكل كبير على البيع، يجب أن يكون تركيزك على تقديم قيمة للجمهور دون شعوره بالضغط على الشراء. فالأشخاص عادةً لا يفضلون هذا النوع من الإعلانات وفقاً لقوانين علم النفس السلوكي.


عندما يتوفر لديك جمهور يثق فيك وفي المحتوى الذي تقدمه، يمكنك بعدها الترويج للمنتجات المختلفة وسيكون الجمهور مستعدًا للشراء بثقة فيك، مما يزيد من عمولاتك.


على سبيل المثال، العديد من النساء يقومن بإنشاء محتوى عالي الجودة في مجال الجمال والموضة. يبدأن بتقديم محتوى قيم للفئة المستهدفة ومن ثم يمكنهن الإعلان عن منتجات مختلفة بدون الشعور بالضغط، حيث يكون الجمهور على دراية بأن هؤلاء المسوقات بالعمولة يقدمن محتوى ذو قيمة.


نصيحة مهمة: بعض الخبراء ينصحون بشراء المنتجات وتجربتها قبل الترويج لها. وبالرغم من صعوبة ذلك مع جميع المنتجات، إلا أن تقديم منتجات ذات جودة عالية يسهم في زيادة مصداقيتك.

 

اقرأ ايضا: أفضل 24 مواقع تسويق بالعمولة التي تحقق منها ارباح عالية 2024

 

4. البحث عن برامج التسويق بالعمولة

 

قم بالبحث عن برامج التسويق بالعمولة
لقد ذكرت لك بعض الشركات التي يمكنك العمل معها في التسويق بالعمولة، سواء كان لديك موقع إلكتروني أو لا. الآن حان الوقت لاختيار البرنامج المناسب لك، فهناك تقسيم لهذه البرامج إلى ثلاثة أقسام:

 

أ/ برامج ذات عمولة عالية وطلب منخفض

 
تلك البرامج متخصصة في منتجات ليست لها طلب كبير.
 
على سبيل المثال: شركات B2B التي تدفع ما يقرب من 700 دولار شهريًا إذا استطعت تحقيق 80 عملية بيع فقط، لكنهم يبيعون برامج لأصحاب الأعمال الصغيرة فقط، ولذلك يكون العدد المستهدف محدودًا.
 

ب/ برامج ذات عمولة منخفضة وطلب كبير

 

هذه البرامج تدفع عمولة منخفضة لكنها لديها طلب كبير.


على سبيل المثال: ألعاب PS4. يلعب الكثير من الأشخاص هذه الألعاب، وعلى الرغم من وجود طلب كبير، إلا أن متوسط ​​تكلفة اللعبة تبلغ حوالي 50 دولارًا، ولذا فإن العمولات ستكون منخفضة.

 

ج/ برامج ذات عمولة كبيرة وطلب كبير

 

تلك هي البرامج المفضلة للجميع، لكنها تتضمن منافسة كبيرة. تتضمن هذه البرامج المنتجات التي تحتاجها الجماهير.


على سبيل المثال: بطاقات الائتمان، حيث يحتاج الجميع إلى بطاقة ائتمان لإجراء معاملاتهم المالية أو لاستلام الأموال.


بعد معرفتك بأنواع البرامج، يمكنك التسجيل في أي منها، لكن هناك طريقتان رئيسيتان للانضمام:


الأولى: البحث عن شركات في نفس مجال محتواك والاشتراك في برامجهم الخاصة بالتسويق بالعمولة (إذا كانت متوفرة).


الثانية: البحث في شبكات التسويق بالعمولة، وهي الشركات الوسيطة بين المعلنين والناشرين والتي تقدم منتجات وخدمات في كافة المجالات بنظام التسويق بالعمولة.
لكن لاحظ أن كل شركة تقدم نسبة عمولة مختلفة داخل برامجها.


قبل الانضمام لأي برنامج، ضع بعض الأسئلة لنفسك:


ما هي النسبة المئوية للعمولة التي سأحصل عليها لكل عملية بيع؟
هل تستحق النسبة المقدمة جهدك ووقتك؟ (تذكر أن الجهد الذي تقوم به يجب أن يتناسب مع العائد المادي حتى لا تشعر بالإحباط.)
هل توفر الشركة موارد إضافية أو دعم يمكن أن يساعدني في تسويق منتجاتهم بشكل أفضل؟

 

5. زيادة معدل الزيارات لمنصتك

 

إذا قمت بتطبيق الخطوات السابقة، فسيكون لديك عدد جيد من الجمهور، لكنك مازلت بحاجة لزيادة عدد الزيارات لموقعك أو حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي.
بعض التكتيكات لزيادة عدد الزيارات:

 

أ/ الإعلان المدفوع

 
يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي أو جوجل. تمتاز الإعلانات المدفوعة بتحقيق الزيارات فوراً.
 
 

ب/ تهيئة المحتوى لمحركات البحث (SEO)

 

سواء كان لديك موقع ويب أو مدونة أو حتى قناة يوتيوب، يساعد تحسين محركات البحث على الحصول على ترتيب عالٍ في نتائج البحث، مما يزيد من عدد الزيارات. يشمل تحسين محركات البحث:


فهم احتياجات الجمهور المستهدف وتقديم محتوى يلبي تلك الاحتياجات. لا تنسى الجانب “التقني” الذي يُسهم في تحسين ترتيب صفحاتك في نتائج البحث.


ج/ ترويج البريد الإلكتروني

استغل البريد الإلكتروني لجمع قاعدة بياناتك من المتابعين والجمهور، وأرسل لهم أحدث العروض والمحتوى الجذاب. باستثمار بسيط، يمكنك جذب زوار إلى مدونتك في أي وقت وزيادة الربح من برامج التسويق بالعمولة.


يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني نتائج مذهلة، ويعتمده معظم رواد التسويق بالعمولة. يمكنك استخدام أدوات مجانية في البداية، مثل Mailchimp التي تعتبر من بين أفضل هذه الأدوات.


ضع خططًا لاختبار النتائج وتحديد أفضل السلوكيات، واستكشاف تفضيلات الجمهور. قم بتحليل معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني لمعرفة مدى أهمية محتواك بالنسبة للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى