التجارة الالكترونيةالفيس بوك

افضل طرق البيع اون لاين على الفيس بوك (دليلك الشامل)

يعتبر الفيس بوك من أقوى وسائل التواصل الاجتماعي من حيث القوة التسويقية نظرا إلى العدد الكبير جدا من الناس اللذين يستخدمونه في كل بقاع العالم، كما تشير الاحصائيات إلى أن منصة فيسبوك يزورها أكثر من 2,6 مليار مستعمل نشط كل شهر. ولم يعد فيس بوك موقعا للتعارف ونشر المنشورات كما كان عليه الحال في السابق، بل أصبح يعتبرا سوقا ضخمة يستعملها التجار والمسوقين في البيع اون لاين على الفيس بوك وتحقيق الربح من الانترنت نظرا لسهولة نشر المنتجات عليه وبيعها سواءا بالطريقة المجانية عن طريق خاصية “سوق فيس بوك Facebook Marketplace” التي توفرها منصة فيس بوك، أو عن طريق الاعلانات المدفوعة.

في مقالة اليوم، سنتطرق إلى وضع دليل شامل بين يديك لكيفية البيع اون لاين على الفيس بوك، مع شرح جميع الخاصيات التي تساعدك في البيع، إضافة إلى تقديم خطط وإرشادات تطور من مستواك في البيع اون لاين على الفيس بوك وتحقيق أرباح جيدة.

وهذه أهم النقط التي سنشارك معكم في هذا المقال:

كيف أبيع على منصة الفيس بوك؟

1- البيع عن طريق صفحة فايس بوك

البيع عن طريق صفحات تعتبر طريقة احترافية في البيع اون لاين على الفيس بوك، بحيث يمكنك إنشاء صفحة فايس بوك في ثواني وربطها مع موقعك الالكتروني أو متجرك، ثم تبدأ بنشر منتوجاتك أو المحتوى الذي تعمل عليه وبناء قاعدة جماهيرية تتابعك باستمرار. يستعمل هذه الطريقة كبار التجار والمسوقين في الترويج للمحتوى أو المنتجات.

2- البيع اون لاين عن طريق Facebook Marketplace

يعتبر التجار أن البيع اون لاين على الفيس بوك عن طريق Facebook Marketplace أسهل وأرخص طريقة لبيع منتجاتهم، إذ لا يتطلب منك الأمر سوى نشر صور المنتجات والمعلومات الخاصة بها في سوق فايس بوك Facebook Marketplace. تتميز هذه الطريقة في البيع اون لاين على الفيس بوك بالفاعلية حيث تتم عمليات بيع كبيرة جداً بشكل يومي باستعمال هذه الطريقة، كما أنها مجانية أي غير مكلفة ماديا.

3- البيع اون لاين على الفيس بوك باستعمال المجموعات Facebook Groups

تعد هذه الطريقة من أفضل طرق البيع اون لاين على الفيس بوك وأكثرها استهدافا لكنها تتطلب بعض الوقت، فما عليك في البداية سوى إنشاء مجموعة خاصة بنوع المنتجات التي تعمل عليها ودعوة الأشخاص المهتمين بهذا النوع من المنتجات لتكبير مجموعتك ورفع مستوى التفاعل عليها. الأمر الجميل في هذه الطريقة هو أن عدد أعضاء مجموعتك سيظل في تزايد مستمر وستتلقى طلبات الانضمام لها بشكل يومي مما ينعكس إيجابا على نتائج عملك عن طريق استغلال هذه المجموعة في البيع اون لاين على الفيس بوك وتحقيق أرباح كبيرة.

بعد تعرفنا عن طرق البيع اون لاين على الفيس بوك، سنمر الآن إلى شرح كيفية البيع بشكل تطبيقي باستعمال هذه الطرق. مما سيمكنك من الحصول على رؤية واضحة تتيح لك اختيار أفضل طريقة لبدء تجارتك الالكترونيه والربح من الانترنت.

إقرأ ايضا: 8 خطوات لعمل متجر على الفيسبوك (كيفية بيع المنتجات في الفيس بوك)

طريقة البيع اون لاين على الفيس بوك باستعمال صفحة

يتطلب البيع عبر صفحة فايس بوك وجود بعض العناصر الضرورية في كل عرض ترويجي لبيع المنتجات أو الخدمات، مثل إعداد صور جذابة ووصف يحفز على الشراء، لهذا سنمر الآن إلى شرح كيفية عرض المنتج مع التطرق إلى هذين المكونين باعتبارهما مكونان أساسيان في عملية عرض المنتج:

أ- عرض المنتج

عندما تريد بيع منتج ما على صفحتك عليك الاهتمام بمكونات العرض التالية:

1- استعمال الصور

لتتمكن من البيع اون لاين على الفيس بوك وتسويق منتجاتك بشكل جيد عليك أن تقوم بنشر صور احترافية تثير فضول المشتري وتدفعه نحو أخذ قرار الشراء من متجرك دون تردد. إذا كنت تملك رأس مال كبير يمكنك الاستعانة بمصور محترف، أما في حالة كنت مبتدئا عليك أخذ صور احترافية بنفسك والاستعانة ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي تحسن جودة الصور.

2-استعمال الفيديو في البيع اون لاين على الفيس بوك

تساهم مقاطع الفيديو المرافقة للمنشورات في الرفع من عدد المبيعات وذلك نتيجة لدور الفيديو في تقريب المشاهدين من المنتج بشكل أوضح وأقرب إلى الواقع، يمكنك إظهار منتجاتك من زوايا مختلفة، وتحديد مقاساته ووزنه وكل خصائصه، كما تستطيع توضيح طريقة استعماله سواءا قبل عملية البيع أو بعدها لمساعدة المشترين من استخدام المنتج بشكل صحيح.

3- استعمال الصور المتحركة Gif

تعتبر تقنية الصور المتحركة أو ما يطلق عليه بـ GIF أحد الوسائل المساعدة في تسويق المنتجات لكن بشكل مختصر عكس مقاطع الفيديو. يمكن استعمال الصور المتحركة في إيصال أفكار عن المنتج بشكل مختصر مثل لون المنتج أو مقاساته، تعتبر هذه الطريقة وسيلة مساعدة في الترويج لمنتجاتك وليس اعتمادها كوسيلة تسويقية أساسية.

ب- البيع اون لاين على الفيس بوك باستعمال صفحة خاصة

من أولى خطوات البيع اون لاين على الفيس بوك عن طريق صفحة خاصة هو إنشاء الصفحة نفسها بشكل متوافق مع معايير الصفحات التسويقية الاحترافية. سنقدم لكم فيما يلي سلسلة تتكون من 15 خطوة عليك القيام بها للبيع اون لاين على الفيس بوك:

1- قم بتحضير محتوى جيد لمنتجاتك يتكون من صور وفيديوهات احترافية.

2- كن واضحا ودقيقا أثناء كتابة الوصف الخاص بمنتجاتك ولا تنسى عرض الثمن، مما يجعل تربح مزيدا من الوقت والجهد أثناء تأكيد الطلبيات.

3- كن على تواصل دائم مع جمهورك وحدد أوقات العمل التي تكون فيها رهن الاشارة وقم بإعلامهم بذلك.

4- قم بتخصيص قسم الرسائل الواردة باستعمال خاصية الرسائل التلقائية او مايسمى بالشات بوت Facebook Chat Bot، للإجابة على الأسئلة المحتملة والتي تتكرر في أغلب الأحيان من المشترين، سيكسبك ذلك المزيد من الوقت.

5- لا تحذف ثمن المنتج في المنشورات بغرض إرسالها عبر الخاص للزبناء، سيكون هذا مصدر شك ويفقدك ثقة زبناءك.

6- كن نشيطا في التفاعل مع تفاعلات واستفسارات جمهورك، سيكسبك ذلك ثقة أكبر لديهم وستحقق مبيعات كبيرة وبالتالي ربح المال من الانترنت بشكل أكبر.

7- لاتعتمد على البيع كهدف رئيسي في كل منشوراتك، سيتسبب ذلك في تسرب الملل إلى جمهورك، لذا قم بمنشورات تفاعلية تطلب فيها آراء جمهورك في بعض المنتجات أو تصغي لاقتراحاتهم وطلباتهم لتعمل على تحضيرها، لا تنسى أن تضفي طابع الدعابة والمرح في بعض الأحيان لتخلق علاقة جيدة مع جمهورك تتجاوز عملية البيع والشراء.

8- قم بعمل خصومات وعروض مغرية لتحفيز متابعيك على الشراء خصوصاً اللذين لم يقوموا بالشراء من متجرك من قبل، قد تكون هذه الطريقة فعالة معهم لتحفيزهم على الشراء واكتشاف منتجاتك.

9- لا تفلت فرصة الاستفادة من المناسبات والاعياد السنوية لإعداد عروض ومنتجات خاصة تلائم كل مناسبة للاستفادة من الإقبال المتزايد عليها في تلك الفترة.

10- لا تنسى ربط موقعك أو متجرك الالكتروني بالصفحة وجعلهما متناسقين لخلق حركية كبيرة بين الصفحة الخاصة والموقع الالكتروني ومضاعفة أرباحك.

11- بعد تكبير صفحتك الخاصة والحصول على قاعدة جماهيرية كبيرة، قم بإعلام جمهورك بضرورة تفعيل العمل بالرسائل لتتمكن من مراسلتهم عبر الخاص والترويج لعروضك القادمة وتضمن وصولك عروضك لجميع العملاء على عكس المنشورات التي لا تصل دائما لجميع المتابعين.

12- قم بدعم صفحتك وتوسيع نطاقها عن طريق عمل إعلانات مدفوعة خصوصاً أثناء المناسبات التي تعرف نسب شراء كبيرة.

إقرأ ايضا: كيفية إنشاء حملة إعلانية على الفيس بوك (كيف تستخدم الاستهداف التفصيلي ناجح)

13- اهتم جيدا بقراءة إحصائيات منشوراتك ومدى تفاعل الجمهور معها، ستجد جميع الأرقام المتعلقة بذلك في إعدادات الصفحه الخاصه بك، قم باختيار المنشورات التي حصلت على نسب عالية من التفاعل لتتمكن من فهم سلوكيات متابعيك وبناءا على ذلك قم بعمل منشورات مشابهة للرفع من التفاعل وبالتالي الرفع من عدد المبيعات وتحقيق الربح من الانترنت بشكل أكبر.

14- قم بعمل بث مباشر على صفحتك بين الفينة و الأخرى للتقرب أكثر من جمهورك، لا بأس أن تعمل مسابقات ثم قم بالإعلان عن الفائزين أثناء البث المباشر، سيزيد هذا من مصداقيتك وحصولك على ثقة أكبر من جمهورك وخصوصا من المتابعين الجدد.

15- يمكنك ربط صفحتك بخدمة الواتساب عن طريقة إضافة زر تلصق فيه رابط رقمك على الواتساب للتواصل المباشر مع الزبناء وتأكيد الطلبيات بشكل أسرع.

البيع اون لاين على الفيس بوك عن طريق الماركت بلايس Facebook Marketplace

كما ذكرنا سابقا، فسوق فيس بوك أو يسمى ب Facebook Marketplace يعتبر وسيلة سهلة جدا في نشر المنتجات وبيعها مباشرة دون الحاجة إلى ضبط الإعدادات كما هو عليه الحال في البيع اون لاين على الفيس بوك عن طريق صفحة خاصة، فالبيع عن طريق الماركت بلايس متاح لجميع الفئات من الناس كيفما كان مستواهم، كما تجدر الإشارة إلى أن عدد زوار هذا الفرع الذي أطلقته فيس بوك أكثر من 800 مليون مستعمل بعد سنتين فقط من إطلاق هذه الخدمة وهذا الرقم في تزايد مستمر حتى الآن، وهذا دليل قاطع على مدى الحركية التجارية التي تحدث في فرع الماركت بلايس.

مراحل البيع اون لاين على الفيس بوك ماركت بليس Facebook Marketplace

سنتطرق فيما يلي إلى شرح كيفية بيع المنتجات أو الخدمات على الماركت بلايس خطوة بخطوة لذا تابع الشرح:

شرح كامل لكيفية بيع المنتجات من ماركت بليس

1- في حالة استخدامك لجهاز كمبيوتر أو هاتف يعمل بنظام الاندرويد ماعليك إلا الضغط على رمز المتجر في أعلى حسابك على الفيس بوك.

إذا كنت تستخدم هاتف أيفون، قم بالضغط رمز القائمة في الأسفل على اليمين، ثم اختيار رمز المتجر.

يمكنك أيضا الدخول إلى الماركت بلايس Facebook Marketplace عن طريق الرابط المباشر.

بعد الدخول إلى واجهة فرع الماركت بلايس ستظهر لك بالشكل التالي كما هو موضح في الصورة أسفله.

facebook marketplace

2- قم بالضغط على أيقونة (+ إنشاء قائمة معروضات جديدة) لتتمكن من الانتقال إلى الصفحة الموالية كما هو موضح في الصورة.

 Facebook Marketplace

3- الآن عليك اختيار تصنيف منتجك حسب الفئات الموجودة.

4- قم بإضافة صور المنتج ثم ضع له وصفا دقيقا ثم حدد ثمن البيع. ثم اضغط على أيقونة “التالي”، ستظهر أمامك خيار خيار يمكنك من مضاعفة حظوظك في البيع ألا وهو إمكانية نشر منتجك في 20 مجموعة فايسبوكية من اختيارك، بعد قم بالضغط على زر”نشر” سيظهر لك كما هو مبين في الصورة أسفله:

بيع المنتجات في الفيس بوك

يمكنك تدعيم منتجك عن طريق الظغط على زر ترويج قائمة المعروضات إذا كنت تريد عمل حملة إعلانية لمنتجك، أما إذا كنت تريد الاعتماد فقط الماركت بلايس فقط فما عليك سوى الظغط على زر إغلاق.

5- بعد الانتهاء من عملية نشر المنتج على الماركت بلايس، انتظر مراجعة المنتج من طرف الفايسبوك لقبوله أو رفضه، لهذا يجب عليك احترام قوانين منصة فايسبوك قبل النشر لتتجنب رفضك منشوراتك.

يمكنك استغلال الوقت الذي تتم فيه مراجعة منشورك في التحقق من معلومات منشورك كما يمكنك مشاركته على حسابك الخاص على فايسبوك أو حسابات أصدقائك وذلك بالضغط على الأيقونة بمحاداة زر ترويج قائمة المعروضات، ثم ستظهر لك الصورة التالية:

بيع المنتج في الفيس بوك

تساعدك فرع الماركت بلايس في التواصل مع زبناءك عن طريق توفير رسائل مخصصة تظهر لهم وتكون هذه الرسائل بالشكل التالي:

“هل لا يزال هذا المنتج متوفرا؟”

“أنا مهتم”

والعديد من الرسائل الموفرة مسبقا من منصة فايسبوك، إلا أن هذه الأخيرة لا تتيح إمكانية التعديل على هذه الرسائل.

توجيهات عملية لاستعمال Facebook Marketplace بطريقة فعالة

1- اهتم بجودة الصور ووضوحها ولا تهمل ذكر جميع تفاصيل المنتج في منشورك.

2- قم بتحديد سعر مناسب ومعقول لمنتجاتك ولا تنسى مراقبة منافسيك.

3- لا تترك المنتج بدون ثمن أو تحديد قيمة 0، هذا الإجراء يفقدك الثقة أمام جمهورك ولايعتبر عملا احترافيا.

4- قم بإدراج منتجك في الفئة التي ينتمي إليها لتسهل على العملاء الوصول إليك.

5- إذا كنت تتوفر على رأس مال لابأس أن تقوم ببعض الاعلانات المدفوعة لإظهار منتجك لأكبر عدد من الجمهور المهتم.

6- أثناء عملية نشر المنتج يقترح عليك فايسبوك بعض المجموعات المهتمة بنفس نوع منتجك، وهذا يساعدك بشكل كبير في بي تحقيق المبيعات عن طريق تلك المجموعات.

إقرأ ايضا: كيفية انشاء متجر الكتروني (دليل شامل ومفصل من أجل انشاء متجر الكتروني احترافي)

البيع اون لاين على الفيس بوك عن طريق مجموعات الفايس بوك Facebook Groups

تعتبر هذه الطريقة جيدة جدا ومستهدفة لكنها تتطلب بعض الوقت لبناء قاعدة جماهيرية خاصة بك تستطيع التواصل معها بشكل مباشر، وبعد تكبير المجموعة يمكنك دعوة الأعضاء إلى الانضمام إلى صفحتك الخاصة بالمنتج الذي تروج له. سنتعرف الآن على طريقة عمل مجموعة فايسبوك للبيع اون لاين على الفيس بوك.

1- قم بالبحث عن زر (+) في الصفحة الرئيسية خاصتك، ثم قم باختيار مجموعة، ستظهر لك صورة كما في الأسفل:

خطوات إنشاء مجموعة على الفيس بوك للبيع من خلالها

2- قم بوضع صورة الغلاف لمجموعتك، لا تنسى أن تكون صورتك احترافية ولها دلالة على محتوى المجموعة.

3- قم بملء المعطيات اللازمة للتعريف بمحموعتك، يمكنك أيضاً تخصيص المجموعة كيفما تريد.

مثال: هل تريدها أن تظهر فقط للاعضاء أم لجميع الناس.

4- لإضفاء طابع الاحترافية على مجموعتك قم بعمل منشور متبث تذكر فيه المبتغى من المجموعة والقوانين التي يجب احترامها من طرف الأعضاء. ثم ابدأ بنشر منتجاتك وخدماتك بشكل احترافي كما ذكرنا سابقاً.

5- قم بدعوة الأصدقاء والأشخاص المتهمين بالمجالس الذي تعمل عليه لجلبهم إلى مجموعتك، ربما يصبحون زبناءك مستقبلا.

كيفية تسيير مجموعتك بشكل احترافي

1- اهتم جيدا بجودة الصور لأنها تلعب دورا هاما في إقناع الزبائن بالشراء، يمكنك استعمال صورا موجودة في الانترنت مسبقا أو التقاط صور بنفسك ثم نشرها في مجموعتك.

2- قم بإرسال دعوات الانضمام بشكل مستمر للأشخاص المهتمين بنفس المجال الذي تعمل عليه.

3- كن فاعلا نشيطا في مجموعتك عن طريق شرح جميع المنتجات التي تقوم بنشرها، وكن سباقا للرد على جميع تساؤلات الأعضاء في المجموعه.

4- لا تنسى التواصل مع زبناءك الذين قاموا بشراء منتجك واستفسارهم حول رأيهم فيه، ولابأس أن تطلب منهم مشاركة رأيهم في منشور على المجموعه، سيساهم ذلك في خلق الثقة بينك وبين باقي أعضاء المجموعة وحصولك على مزيد من المبيعات.

5- فاجئ جمهورك بعروض حصرية وتخفيضات لتشجيعهم على أخذ قرار الشراء.

6- كن حريصا على إرضاء جميع عملاءك وذلك بتتبع استعمالهم لمنتجك ومراقبة ردود أفعالهم بعد عملية الشراء.

7- قم بالاستماع لأعضاء المجموعة وحاول توفير الأشياء التي يطلبونها بشكل أكبر.

استعمال طرق البيع اون لاين على الفيس بوك مجتمعة

إذا كنت تعمل بطريقة من هذه الطرق التي ذكرتها سابقا أو تعمل بها مجتمعة بشكل متفرق وتود الرفع من عدد مبيعاتك وتحقيق الربح من الانترنت بشكل أكبر، يمكنك دمج هذه الطرق مع بعضها البعض بحيث يمكنك صفحتك الخاصة بالمجموعة، أو مشاركة منشورك في الماركت بلايس في مجموعتك، ستحصل على نتائج أفضل بالتأكيد باستعمال هذه الطريقة، دعونا الآن نقوم بشرح ما قلناه بشكل مفصل:

1- دمج المجموعة مع الصفحة

يمكنك الربح من البيع اون لاين على فايس بوك عن طريق دمج مجموعتك على الفايسبوك مع صفحتك الخاصة.

قم بالذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بصفحتك ثم اضغط على زر ربط المجموعة، ستظهر لك كل المجموعات التي تملكها ثم اختر بينها أي مجموعة تريد ربطها، كما إلغاء هذا الربط في أي وقت تريد.

دمج المجموعة مع الصفحة

2-مشاركة منشورك على فايسبوك ماركت بليس بمجموعة

لا يمكن الربط في هذه الطريقة بنفس طريقة دمج الصفحة بالمجموعة، إذ يتيح لك فرع ماركت بليس اختيار عشرين مجموعة مهتمة بنوع منتجك لنشره هناك، قد يقترح عليك أحد المجموعات التي تمتلكها إذا كانت تتوافق مع نوع المنتج التي تريد نشره.

وختاما، يمكن القول أن منصة الفيس بوك أصبحت اليوم سوقا صخما يعج بفرص الربح من الانترنت وخصوصا عن طريق البيع اون لاين على الفيس بوك، نظرا للعدد الهائل من الزوار اللذين يستعملونه بشكل دائم من جميع الفئات من الناس وفي جميع الاهتمامات والمكتبات التي تخطر على بالك، إضافة إلى أنها تقوم بتطوير خوارزمياتها وخصائصها بشكل مستمر لتقديم أفضل خدمة ممكنة والتميز عن باقي المنافسين، مما يتيح لك فرصة على طبق من ذهب للاستفادة من كل هذه التطورات لتحقيق الربح من الانترنت.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

    1. الربح من الفيس بوك يعتمد على العديد من الطرق ومن بينها الربح من الفيديوهات الطويلة والقصيرة، ايضا يمكن الربح عن طريق المقالات وغيرها من الطرق، فقط اكتب في موقعنا طرق الربح من الفيس بوك وسوف تجد النتائج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى