مشروع مربح

مشروع مربح في المغرب: 10 نصائح لجاح مشروع تربية النحل في المغرب

مشروع مربح في المغرب: 10 نصائح لجاح مشروع تربية النحل في المغرب

مشروع تربية النحل في المغرب
مشروع تربية النحل في المغرب

مشروع تربية النحل في المغرب يعتبر مشروع مربح في المغرب ويعتبر من بين أفضل المشاريع المربحة والتي ستمكنك من كسب الاف الدراهم شهريا.


فهو مشروع مربح وسيوفر لك دخلا محترما على الأقل، خصوصا وأن المغرب يتميز بطبيعة خصبة تجعل النحل يتكاثر بسرعة وتجعل من مشروع تربية النحل مشروع مربح في المغرب ومن دون تكاليف كثيرة.

كما يوجد في المغرب أنواع مختلفة من الأزهار التي تمد النحل بمصادر غذائية متنوعة وفيرة، كما وينتج النحل في المغرب أجود أنواع العسل الموجودة في العالم العربي.

كما ويعتبر العسل المغربي من أفضل أنواع العسل في العالم، ويتميز بجودته العالية ونكهته الفريدة والتي تميزه عن باقي أنواع العسل الموجودة.

الشيء الذي يجعل من مشروع تربية النحل مشروع مربح في المغرب خصوصا، ومن بين أفضل افكار مشاريع مربحة.

أيضا منتجات النحل عديدة ولا تنحصر فقط في العسل بل النحل ينتج أيضا الصمغ وغداء ملكة النحل وسم العسل وحضنة النحل الشيء الذي سيوفر لك فرص ربح أكثر وأكبر.

فاذا كنت تنوي البدء في هذا المشروع سواءا كنت فلاح أو حرفي أو شخص عادي فانك في المكان الصحيح.

لأننا في هذا المقال الحصري من مدونة irbahnet سنتعرف وبالتفصيل على كل ماتحتاجه للبدء في مشروع النحل.

مشروع تربية النحل في المغرب


للبدء في تربية النحل ستحتاج الى استثمارات معينة، وستحتاج الى رأس مال ليس بالكبير جدا، لكن في غالب الأحوال ستحتاج الى رأسمال معين والذي سيتم تحديده في القادم من هذا المقال.

أيضا ستحتاج الى خبرة معينة في المجال وكيفية التعامل مع النحل من أجل تكاثر أعدادها وانتاج العسل بشكل أكبر، كما وسنتطرق الى بعض الوصفات التي ستساعدك في زيادة عدد النحل وزيادة انتاجها من العسل والصمغ.


وكما نقول دائما في مدونتنا irbahnet فمن الضروري الجلوس في مكان هادئ وأخد كوب قهوة أو مشروبك المفضل لأن الرحلة ستطول قليلا ونتطرق الى المشروع بشكل صطحي بل سنتعمق في كل نقطة.

وأعدك أن لا تخرج من هذه الصفحة وهذا المقال حتى تكون على دراية شاملة بماذا ستحتاج وكيف ستبدأ هذا المشروع مشروع تربية النحل.

لذلك أتمنى أن تتابع القراءة الى أخر كلمة.

خطوات انشاء مشروع تربية النحل في المغرب


طبعا أنت الأن تريد أن تبدء في مشروع تربية النحل في المغرب، قررت أن تبدأ من الأن لكنك لا تعرف الخطوات التي ستمشي عليها من أجل البدء فعلا في المشروع، لذلك فاليك بعضا من الخطوات التي من الضروري أن تتبعها من أجل البدء في مشروع النحل.

1. التخطيط ودراسة السوق


اذا كنت من متابعي مدونتنا أو ممن قرء مقالا عن المشاريع المربحة في المغرب من خلال مدونتنا فغالبا أنت تعلم بمدى أهمية التخطيط ودراسة السوق من أجل نجاح أي مشروع كان.

سواءا مشروع فلاحي أو تجاري أو حتى صناعي، يحتاج منك للتخطيط ودراسة السوق والمنافسين جيدا.

في هذه الخطوة ستحتاج الى وضع خطة محكمة وكتابة كل صغيرة وكبيرة ستحتاجها من المعدات (التي سنتعرف عليها في الأتي من المقالالى طرق البيع وطرق التسويق واستراتيجيات التعامل مع النحل.

تحتاج أيضا الى دراسة المكان الذي ستبدأ فيه المشروع والطريقة التي ستطعم بها النحل وهل تستخدم الأعلاف أم تريد عسل طبيعي مئة بالمئة.

أيضا ستحتاج الى دراسة السوق، فبعد أن تحصل على العسل ستحتاج الى بيعه من أجل كسب المال أليس كذلك؟

ولهذا بالضبط تحتاج الى دراسة السوق والمنافسين والتركيز على كل صغيرة وكبير عن منافسينك في السوق، كيف يبيعون ولمن يبيعون وأين يبيعون؟

2. افهم اساسيات المشروع


طبعا وكما نذكر دائما فانه من الضروري الاحاطة بكل جوانب أي مشروع قبل البدء فيه، ودائما ما ننصح الأشخاص الذين يفكرون في بدء أي مشروع كان في أخد فترة معينة في التعلم والتجربة.

حتى أنت تحتاج الى القيام بالمثل، من الضروري أن تفهم أساسيات تربية النحل، تحتاج الى العمل لدى نحال قبل أن تضع أول خطواتك والتفكير في بدء المشروع.

افهم النحل، كيف يعيش؟ ماهي أنواعه؟ كيف يتكاثر؟ ماذا يأكل؟ كيف ينام؟ أين يرعى؟ ماهي أنواع الطعام التي يأكلها؟ كيف يصنع العسل؟ كيف يسرع من الانتاج؟

تحتاج الى احاطة شاملة وكاملة عن كل ما يخص النحل.

فكما نقول دائما فالمعرفة هي الوسيلة التي تنير لك طريقك نحو النجاح وتحقيق الربح.

أنصحك أيضا بقراءة كتب عن النحل حتى تستطيع الاجابة على كل الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول النحل وتربية النحل.

3. الحصول على التراخيص اللازمة


اذا نسيت فيجب أن اذكرك من جديد حتى تعلم أنه ولكي تنجح في أي مشروع كان تحتاج الى الالتزام بالقانون، اذا علوت فوق القانون في أي مسألة كانت فستعاقب وهذا ماسيعطلك ويبطأك عن الوصول الى مبتغاك.

لذلك التزم بالقانون واحصل على كل التراخيص الازمة ولا تأجل أي شيء مهما كان صغره في نظرك.

يجب عليك الحصول على التراخيص الازمة ومن الجهات الحكومية المعنية، مثل التراخيص الصحية والزراعية وتراخيص البناء وغيرها من الأشياء المتعلقة بناشاطك وبمنطقتك.

4. الحصول على المعدات والأدوات الأساسية


طبعا ستحتاج الى الاستثمار في المعدات من أجل نجاح المشروع وتحقيق الأرباح، وأيضا من أجل تسهيل عملية التعامل مع النحل وانتاج العسل.

وفي الغالب المعدات التي ستحتاجه في مدينة معينة مختلفة تماما عن المعدات التي ستحتاجها في مدينة أخرى، فالأمر يختلف من منطقة الى منطقة ومن نوع تضاريس الى أخر ومن مناخ الى مناخ.

غير أنه وبشكل عام فستحتاج الى عدد قليل من خلايا النحل ومعدات واقية من بدلة النحل والقفازات وغيرها، ايضا ستحتاج الى مدخن النحل وفرشاة النحل وبعض المعدات البسيطة والتي ستحتاجها لتبدء المشروع بشكل احترافي.

1. خلايا النحل: بالنسبة للخلايا النحل فستحتاج الى القليل منها من أجل تسهيل عملية انتاح العسل، وهي تنقسم الى عدة أنواع:

خلية لانجتروث: وهي المفضلة لدى الكثير من الفلاحين حول العالم فهي نوع يعرف بعدة مميزات، وقد تم انتاج هذا النوع من الخلية من طرف العالم الشهير لانجستروث الذي وهب حياته من أجل مراقبة سلوك النحل ومعرفة المسافة والمساحة المناسبة لها من أجل انتاج أكبر وأفضل للعسل.

واستنتج أن افضل مسافة يجب أن تكون بين الأقراص هي مابين 6 الى 9 ملم.

خلية الشريط العلوي: هذا النوع يعتبر من بين أقدم أنواع خلايا النحل في العالم، ولهى عدة مميزات من بينها أنها مصممة بالقضبان الخشبية القابلة لازالة الشيء الذي يوفر انسيابية في العمل لذيك او لدى الفلاح.

2.فرشاة: من أجل الوصول الى النحل بشكل سلس وهادئ ومن دون أي هجوم من طرف النحل فستحتاج الى مدخن والذي يساعد على تهدئة النحل.

أيضا الدخان يجعل النحل يتراجع الى الخلية ويبتعد عن طريقك لتحصل على ما تريده، والى جانب المدخن فستحتاج الى فرشاة النحل ومنفاخ النحل لتسهيل المأمورية.

3.معدات واقية: المعداة الواقية ضرورية جدا من أجل حمايتك وحماية النحل أيضا، فجميعا نعلم أنه لو تم لسعك من طرف نحلة ما فستنتهي حياتها هي الأخرى.

لذلك عندما ترتدي المعدات الواقية فستحمي النحل أيضا من الموت وتحمي نفسك من السعات.

ستحتاج الى بدلة النحل لتقي جسدك من السعات، ايضا ستحتاج الى قفازات لحماية يديك سواءا من السعات أو من أثار الشغل.

5. اختر موقع مناسب للبدء مشروع النحل


النحل كغيره من الحيوانات والكائنات الحية يحتاج الى مكان يستطيع أن يجد في الماء والطعام والهواء.

وهذا طبعا لن يتوفر الا في منطقة مفتوحة، فنصيحة كل الفلاحين هي انشاء مستعمرة نحل سواءا في غابة قريبة من منزلك أو في أحد الأسطح القريبة من مكان تواجد النبتات والرحيق حتى يستطيع النحل ايجاد الرحيق الذي من خلاله يكون العسل.

أيضا يمكنك ابراهم علاقة مع أحد ملاك مزرعة فاكهة معينة ووضع خلايا النحل هناك حتى يتغدى النحل على مواد طبيعية وينتج عسل عالي الجودة.

في المغرب يمكنك ايجاد مزارع كثيرة جدا ومنتشرة على أنحاء المملكة، المزرعة يقصد بها هنا الفيرما كما يسميها البعض.

يمكنك التواصل مع أحد مديري المزرعة أو الفيرما ودفع مبلغ مالي معين من أجل وضع خلايا النحل لتتغدى على رحيق الأزهار والنباتات.

وهناك قاعدة سرية يعتمد عليها المحترفون في تربية النحل وهي قاعدة”قريب من االطبيعة وبعيد عن الناس” وهي قاعدة مهمة جدا حتى يستطيع النحل العيش بسلام من دون افزاع أو تدخل بشري.

وأيضا حتى تتفادى السرقة وتتفدى كل فعل بشري سيضر بمستعمرة النحل الخاصة بك.

6. ابدأ مستعمرة


الخطوة الخامسة وبعد حصولك على خلايا النحل والمعدات الازمة ستحتاج الأن الى بدء مستعمرة النحل الأولى لك.

من المحتمل أن يكون انشاء متعمرة نحل لأول مرة أمرا غاية في الصعوبة الا أن هناك العديد من النصائح التي يمكنك تطبيقها حتى تسهل عليك المأمورية وتبدأ في انشاء مستعمرة نحل ناجحة.

وهناك طريقتين لبدء مستعمرة النحل وهي الطريقة الطبيعية أو حشد طبيعي وتطرد صناعي أو الطريقة الاصطناعية.

حشد طبيعي: هذه الطريقة تعتمد على اصطياد النحل بطريقة طبيعية وبرية ويتطلب مستوى كبير جدا من المهارة والخبرة والتجربة، وتعتبر من بين أصعب الطرق على الاطلاق خصوصا كمبتدئ غير أنها لا تحتاج الى رأس مال كبير جدا في عملية انشاء المستعمرة.

ومن الأفضل القيام بهده العملية في فصل الربيع أو الصيف لأن النحل عندما يدخل للخلية أو عندما تصطاده سيستغرق الأمر الوقت الكثير من أجل أن يستغرق ويشعر بالأمان داخل الخلية بحلول فصل الشتاء.

ومن الضروري عند الحصول على مستعمرة صغيرة اطعامها باستمرار حتى تبقى داخل الخلية، تأكد دائما من ترك كمية كافية من العسل في الخلية كافي على الأقل لفصل الشتاء.

تطرد صناعي: هذه هي الطريقة التي يستعملها أغلب الفلاحين، فهي الطريقة المفضلة لدى الكثيرين لأنها خالية من متاعب الاصطياد وأيضا هي طريقة سريعة لانشاء مستعمرتك الأولى.

من أجل انشاء مستعمرة نحل باستخدام الطريقة الاصطناعية ستحتاج الى شراء ملكة النحل وشراء حشد معين من النحل على حسب ضخامة مشروع تربية النحل الذي بدأته، وتقوم بوضعه في الخلية.

أو بمعنى أخر أنت تشتري النحل بدلا من صيده وهذه هي الطريقة الفعالة في نضري وفي نضر الكثير من الفلاحين.

يمكنك الجوء الى بائعي النحل الموجودين في جميع أنحاء المغرب أو يمكنك الاستفسار لدى أحد بائعي العسل على مربي نحل موثوق حتى تتعامل معه باستمرار.

7. افهم الوقت المطلوب


شيء أخر وضروري يجب مراعاته هو انشاء جدول زمني واضافة النحل الى روتينك وحياتك اليومية، ليس من الضروري أن تجعله وضيفتك الرئيسية أو شغلك الشاغل لأن لا يحتاج الى الكثير من الوقت والاهتمام.

أنت تحتاج فقط الى ساعتين يوميا الى ساعتين في الأسبوع من أجل الاهتمام بخلايا النحل الخاصة بك، واذا كنت ترى نفسك لا تستطيع الحصول على ساعتين من وقتك أسبوعيا من أجل اعطاء القليل من الاهتمام لمستعمرة النحل خاصتك فمن الأفضل التفكير مليا قبل البدء في المشروع.

8. استعد وفكر في المدى الطويل


لا تفكر في القيام بذلك لشهر أو شهرين أو عام أو عامين بل فكر على المدى الطويل، لأنه من الصعب جدا كسب أرباح خلال أول شهر لك بل ستحتاج الى الصبر الى أن يحين موعد جيني العسل وبيعه.

أيضا ستحتاج الى الكثير من الوقت حتى تبني ثقة عملائك وتجد فرص للبيع العسل.

ومجال تربية النحل هو مجال ممتع ومن المحال صراحة أن تتركه في فترة قصيرة، لأنك تبني علاقة مع النحل، علاقة غريبة وكأنهم أبنائك.

قد تضني أهدي لكن ستعلم عن ماذا أتحدث خلال 4 أشهر الى سنة من بدأ مشروع تربية النحل.

أنه فعلا عالم أخر، عالم حيث النحل والعسل كل ما سيشغل بالك، ستقع في حب هذه المهنة خلال مدة قصيرة.

ولنكون صادقين واحدة من بين الأشياء التي تجعلك تكمل وتستمر للمدة طويلة وتنجح في أي مجال هو حب ما تقوم به والاستمتاع بكل دقيقة، وهذا لا يوجد بشكل واضح الا في مشروع النحل في المغرب والذي كما ذكرنا من قبل أنه مشروع مربح في المغرب جدا.

الشيء الذي سيجعلك تفكر على المدى الطويل سواءا في تطوير المشروع أو الاستمرار على نفس المستوى هو هرمون الدوبامين الذي سيفرز عند كل مرة تزور فيها مستعمرة النحل خاصتك، لذلك حاول أن تستمتع بما تقوم به.

9. الموسم الأول


خلال الموسم الأول من تربية النحل يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو جمع المعلومات وتكوين الخبرة في هذا المجال من أجل الحفاض على حياة الخلية وازدهارها.

في الموسم الأول ستحتاج الى صديق أو مربي نحل مستمرس ودو خبرة في المجال ليرافق ويعلمك كل مايخص النحل.

تحتاج الى التعرف على احتياجات النحل وكيفية اطعامها وعاداتها اليومية، أيضا تحتاج الى تطبيق كل ما تعلمته بشكل نظري وكل ماقرأته في الانترنت وشاهدته على اليوتيوب.

ستحتاج الى تطبيق كل شيء تقريبا، أيضا من الضروري محاولة تعلم كل صغيرة وكبيرة من مربي النحل المحترف لأنه لن يرافقك في الموسم الثاني.

10. الموسم الثاني


في الموسم الثاني ستحتاج الى الاعتماد على نفسك بشكل أساسي والتفكير في تطوير مشروعك وانشاء فرص بيع أكثر والحصول على عملاء لبيع العسل وأيضا سيكون هدفك هذه المرة هو الربح وتطوير المشروع، لأنك تعلمت في الموسم الثاني.

التكاليف التي تحتاجها لبدء مشروع النحل في المغرب


في الحقيقة لا يمكن تحديد التكاليف الازمة بشكل دقيق غير أنه يمكن أن نحددها بشكل تقريبي ويمكن أن نقول أنك تحتاج مابين 8000 درهم الى 10000 درهم لبدء مشروع تربية النحل والنجاح فيه.

يوجد البعض الذي قد يبدأ مشروع صغير ويبدأ برأس مال صغير جدا مقارنة بما ذكرناه أعلاه، غير أنك يجب أن تعلم أن مشروع صغير يساوي أرباح صغيرة، ومشروع كبير يساوي أرباح كبير، وأتمنى أن تكون قد فهمت قصدي.

دراسة جدوى مشروع تربية النحل في المغرب


كل عام تنتج خلية النحل الواحدة مابين 10 لتر الى 14 لتر من العسل الطبيعي، وغالبا في السنة الأولى لن تحصل على كمية كبيرة لأن النحل سيحتاج الى تخزين ما يكفيه من العسل خلال فصل الشتاء.

لذلك خلال السنة الأولى قد لا تحصل على الكثير والنحل سينتج ما يكيفه هو وفقط.

في المغرب وعلى الصعيد الوطني العسل يباع بسعر جيد جدا حيث يتراوح ما بين 50 درهم الى 150 درهم للتر الواحد.

لذلك باستخدام عملية حسابية بسيطة جدا يمكنك كسب في سنة واحدة ومن خلية نحل واحدة مابين 550 درهم الى 1550 درهم.

نصائح مهمة لنجاح مشروع تربية النحل في المغرب


اليك بعضا من أهم النصائح التي يجب أن تعرفها حتى تنجح في مشروع تربية النحل بالمغرب، وهي:

  • النحل يعتبر من بين الحشرات الحساسة، يجب عليك ايجاد بيئة جيدة وطبيعية حتى تحصل على عسل بجودة عالية وكمية أكبر.
  •  يجب شراء المعدات اللازمة مثل الخلايا والأدوات الأساسية الأخرى والملابس الواقية.
  • فكر جيدا في تسويق منتجات النحل عبر الانترنت.
  • احذر الحيوانات والبشر لأنه قد يؤدون الى هرب النحل من الخلية.
  • النحل يحتاج الى المزيد من الاهتمام لذلك امنحه ما يريد ليمنحك ما تريد.
  • خصص 5 ساعات أسبوعيا على الأقل للفحص الخلايا.

وفي الختام أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجابك وأتمنى أن تكون استفدت منه اذا أردت معرفة المزيد من المعلومات يمكنك زيارة مدونتنا irbahnet  ويمكنك قراءة المزيد من المقالات المقترحة في الأسفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى