مشروع مربح

مشروع الدواجن في المغرب: مشروع تصل ارباحه الى 15 مليون

مشروع الدواجن في المغرب: مشروع تصل ارباحه الى 15 مليون

مشروع الدواجن
مشروع الدواجن

لقد تحدثنا كثيرا عن المشاريع المربحة في المغرب، حيث تطرقنا الى شرح لعشرات المشاريع المربحة والتي ستجدها في قسم مشروع مربح في مدونتنا اربح نت، لكننا الى الأن لم نتحدث عن واحد من أكبر المشاريع المربحة


الكثيرون طلبوا منا أن نقوم بالتحدث عن مشروع الدواجن في المغرب، فهو مشروع مشهور جدا وأي شخص مغربي أو عربي عندما يفكر في المشاريع الفلاحية فأول شيء يخطر بباله هو مشروع تربية الدجاج في المغرب.

لذلك وتلبيا لطلباتكم سنقوم بالتحدث عن مشروع الدجاج وكيفية الربح من تربية الدجاج في المغرب، سنأخذكم خطوة بخطوة نحو فهم أفضل للمشروع، وسنشارك معكم واحدة من الدورات المجانية التي ستساعدك على النجاح والبدء في كسب الاف الدراهم شهريا.

أيضا سنشارك معكم تجربة أحد الأشخاص الذي كشف عن الارباح والتي تتجاوز أكثر من 15 مليون سنتيم من تربية الدجاج في المغرب، سنناقش نقاط ونعرض عليكم بعض النصائح والاقتراحات من أجل البدء في العمل على مشروع الدواجن في المغرب.

لذلك كما نقول دائما اجلس في مكان هادئ وخذ راحتك التامة في قرائة المقال وافهم كل جملة وكلمة تقرئها، لأنها ستصنع الفارق الكبير.

مشروع الدواجن في المغرب : خطوات البدء بمشروع تربية الدواجن


الدجاج هي واحدة من المخلوقات التي شرفها الله سبحانه وتعالى وجعل رزقها عند البشر، وسبحان الله الأمر يشبه تماما التبادل التجاري بين الانسان والحيوان، أنت تقوم باعطائه الطعام وتصرف عليه وبعد ذلك هو يوفر لك فرصا لكسب المال.
فمع غلاء أسعار اللحوم التي يشهدها المغرب حاليا، صار العديد من المغاربة المستهلكين للحوم الحمراء ولحوم الأبقار يتوجهون الى استهلاك لحوم الدجاح نظرا للسعرها المنخفض مقارنة بسعر لحم البقر.
مشروع الدجاج يمثل فرصة استثمارية جيدة في المغرب نظراً للطلب المتزايد على منتجات الدواجن سواءا البيض او اللحوم، كما أن القطاع يحظى بدعم كبير من الحكومة المغربية.

مشروع مربح تصل ارباحه الى 15 مليون 🤑 مشروع مربح براس مال صغير – مشروع البيض البلدي


أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي سيفتح عينك على حقيقة مشروع الدجاح وكيفية الربح منه، فيديو سيغنيك عن قراءة أي مقال أخر حول مشروع الدواجن في المغرب، سيشارك معكم جمال أو المشهور باسم bibiyeavlog أسرار المشروع عن تجربته الخاصة في الميدان وكيف حقق أكثر من 15 الف درهم من الدجاج.

تابع الفيديو الى النهاية فهو بمثابة كورس مجاني على اساسيات الدجاج.


أولًا: مرحلة ما قبل إنشاء المشروع

مشروع الدواجن في المغرب يحتاج الى المرور من مجموعة من المراحل والخطوات حتى تنجح فيه وكأول خطوة ومربحة ستحتاج الى أخذ فكرة واضحة عن المشروع وما قبل انشاء المشروع.


فرغم أن المشروع مربح ورغم أنك شاهدت الفيديو أعلاه فكل هذا لايعنيك عن اتباع الخطوات التي سنذكرها في الأسفل لأنها بمثابتة الخريطة التي ستوصلك الى هدفك وتنجح في مشروع الدواجن في المغرب.
يمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل انشاء مشروع دجاج ناجح ويحقق أرباح.

اختيار المزرعة

نحتاج الى الاشارة بالذكر أنك ستحتاج الى الاهتمام بالبينية التحتيّة للمزرعة وأن تتميّز بمجموعة من المواصفات والخصائص.

ومن بين هذه الخصائص التي يجب أن تتوفر في مزرعة مشروع الدجاج في المغرب ما يلي:

  1. موقع المزرعة: يجب اختيار موقع المزرعة بعناية، ويجب أن تكون في منطقة توفر البنية التحتية اللازمة مثل المياه والكهرباء والطرق السليمة، كما يجب أن تكون المنطقة بعيدة عن المناطق الحضرية والصناعية.
  2. المساحة: يجب أن تكون المساحة اللازمة للمزرعة كافية لاستيعاب العدد المعين للدجاج وتفادي انتشار الأمراض المعدية بسبب التزاحم، واختيار المساحة المناسبة يعتمد على حجم المشروع الذي تريد أن تبدأ فيه.
  3. الغذاء والماء: يجب توفير كمية كافية من الغذاء والماء النظيف للدجاج، ويجب تجديد هذه المواد بانتظام.
  4. الرعاية الصحية: يجب توفير الرعاية الصحية اللازمة للدجاج، بما في ذلك تطعيمهم ومعالجتهم عند الحاجة.

اختيار النوعية المناسبة من الدواجن

يجب عليك الاهتمام بهذه الخطوة جيدا لأنها من أهم الخطوات والتي ستجعلك اما تنجح او تفشل في مشروع تربية الدجاج، فيجب عليك اختيار النوعية المناسبة من الدواجن بناء على السوق المحلية.

وتحتاج الى تحديد هدفك من المشروع هل ستقوم بتربية الدجاح من أجل بيع لحمه أم تربية من أجل بيع البيض ومن خلال ذلك ستستطيع تحديد النوعية المناسبة للشمروعك، وكذلك بناءً على الظروف المناخية والبيئية في المنطقة.

ويجب أن تضع في بالك مجموعة من النقاط عند اختيار نوعية الدجاج المناسبة لك:

  1. نوع المشروع ولهدف منه: اذا كنت ستقوم بالتركيز على بيع منتجات الدجاج مثل البيض فستحتاج الى اختيار نوع الدجاج البياض، اذا كنت تريد أن تبيع لحووم الدجاح فركز على اختيار السلالة الاحمة.
  2. السوق المحلية والطلب: يجب دراسة السوق المحلية والتحقق من الطلب على منتجات الدجاج، وتحديد النوعية التي يتم الطلب عليها بشكل أكبر.
  3. الإنتاجية: سواءا كنت تريد أن تبدأ مشروع الدجاج من أجل البيض أو حتى الحم فستحتاج الى أكبر نسبة انتاجية من اللحم والبيض، لذلك يتوجب عليك اختيار النوع الذي ينتج أكبر كمية ممكنة سواءا من البيض أو اللحم.
  4. الظروف المناخية: يجب اختيار النوعية التي تتكيف بسهولة مع الظروف المناخية والبيئية في المنطقة المقرر إقامة المشروع فيها.
  5. التكلفة: يجب اختيار النوعية التي تتوافق مع ميزانية المشروع وتتيح الحصول على الأرباح المرجوة.
  6. الموسمية: يجب اختيار النوعية التي يمكن الحصول عليها طوال العام، ولا تتأثر بالمواسم والفصول بشكل كبير.

ثانيًا: مرحلة تنفيذ المشروع


المرحلة الثانية لدينا هي مرحلة التنفيذ، هنا حيث سيبدأ العمل الحقيقي، حيث ستبدأ في تطبيق كل ما تعلمته ووضع الخطط على أرض الواقع.

فبعد اختيار النوعية المناسبة والمزرعة المناسبة سيأتي مرحلة تنفيذ المشروع، والتي تعتبر اهم مرحلة على الاطلاق، هنا ستحتاج الى أن تكون مركز مع كل صغيرة وكبيرة وتتفادى أي خطأ يمكن أن يأثر على استكمال تنفيذ مشروع الدجاج.

مرحلة التنفيذ تتضمن مجموعة من الخطوات المهمة وهي كالتالي:

إعداد الموقع


في هذه المرحلة ستحتاج الى اعداد المزرعة واعداد المكان الذي سيستقبل الدجاج، ستحتاج الى الاهتمام بأمان الدجاج سواءا من اعتداء بشري أو من طرف الحيوانات المفترسة.

تحتاج الى توفير المساحة المناسبة وتوفير الأمان والبنية التحتية الجيدة، والكثير من النقاط حتى تنجح في اعداد الموقع جيدا، ويجب الاشارة الى النقاط التالية:

  1. الاهتمام بالمساحة المناسبة واستغلال المساحة جيدا.
  2. تحتاج الى الاهتمام بالموقع المناسب والمناخ والأمان والبنية التحتية على حد سواء.
  3. انشاء مكان لوضع الطعام والماء في وسط المزرعة.
  4. تجهيز مكان الذي سيبيض فيه الدجاح.

شراء المعدات والأدوات

طبعا ستحتاج الى استثمار المال في شراء المعدات والأدوات المناسبة للبدء في المشروع حيث يجب شراء المعدات والأدوات اللازمة مثل الأحوامض وأماكن وضع الطعام والمراوح ومصابيح الاضائة الليلية وغيرها.

وفي الغالب ستحتاج الى المعدات التالية:

للازمة:

  1. أقفاص بلاستيكية لنقل الفراخ وحجزها عند اللزوم.
  2. أجهزة قياس درجات الحرارة والرطوبة.
  3. جهاز أنذار ومراقبة لدرجات الحرارة والرطوبة.
  4. المصابيح والإضاءة.
  5. المواتير والمروحيات.
  6. أدوات التغذية والمياه.
  7. المعدات الزراعية.
  8. جهاز خلي المياه مع الأدوية واللقاحات.
  9. مراوح شفط ودفع للهواء.
  10. وسائد تبريد.
  11. فرشة أرضية مناسبة.

تجهيز الدجاج


بعد الانتهاء من إعداد الموقع وشراء المعدات والأدوات اللازمة، يأتي دور تجهيز الدجاج للبدء في إنتاج البيض أو اللحم. ويشمل ذلك الخطوات التالية:

شراء الدجاج: تحتاج الى استيراد عدد معين من الدجاج سواء كفراخ صغار أو دجاج بالغ، يجب شراء الدجاج من مصدر موثوق به، ويفضل اختيار دجاج عالي الجودة وخالي من الأمراض والإصابات.

تطعيم الدجاج: يجب تطعيم الدجاج لحمايتهم من الأمراض والفيروسات وضمان صحة القطيع.

تربية الدجاج: يجب توفير بيئة صحية ومناسبة لتربية الدجاج، وتضمن الأعلاف والمياه النظيفة والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة.

ثالثًا: مرحلة التواصل مع التجار وتسويق منتجات المشروع


المرحلة الأخيرة لدينا في هذا المقال هي مرحلة تسويق منتجات الدجاج، فبعد أن قمنا بانشاء المشروع وتجهيز المزرعة وشراء المعدات الازمة وتجهيز الدجاح، تأتي المرحلة الأخيرة وهي حصد الأرباح وجني المال.

حتى تستطيع كسب أكبر نسبة من الأرباح تحتاج الى التسويق للمنتجات المشروع بشكل جيد، فسواءا كنت تبيع البيض أو لحم الدجاج، فستحتاج الى التسويق له، ستحتاج الى التسويق للبيض والتواصل مع التجار وأصحاب محالات البقالة.

يمكنك استخدام الانترنت للوصول الى مزيد من العملاء وبيع البيض أو حتى اللحم بالجملة او التقسيط، يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الفيس بوك والواتصاب للتحقيق المزيد من الأرباح.

أيضا يمكنك استخدام ما يسمى بالتسويق المباشر والبدء في التواصل مع التجار الموجودين في منطقتك والتواصل معهم بشكل مباشر وعرض منتجاتك بسعر جيد.


اقرأ ايضا:

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    من فظلكم أود معرفة كيفية يمكن لي ان استفيد من الدعم على مشروع الدجاج البلدي المرجو المساعدة من صاحب الموقع او من القارئ الكريم شكرا جزيلا للجميع

    1. غدا ان شاء الله فيديو جديد حمل هذا الموضوع في قناة على اليوتيوب MR.LAROUJI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى